الحرة:
2024-09-30@11:45:52 GMT

فترة الشاه وما بعده.. مسار العلاقة بين إيران وباكستان

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

فترة الشاه وما بعده.. مسار العلاقة بين إيران وباكستان

لا يعتبر التصعيد الحالي بين إيران وباكستان جديدا على مشهد العلاقة بين البلدين، حيث سبق وأن اشتعلت توترات بينهما، دون أن تصل إلى حد المواجهة المباشرة أو حتى الوصول إلى نقطة "اللاعودة".

وبالعودة إلى شهر أكتوبر من عام 2014 تكاد تكون الظروف التي سادت في تلك الفترة شبيهة بما هي عليه الآن، مع وجود اختلافات تتعلق بدرجة التصعيد والسياق الإقليمي والعالمي الذي يتزامن معه.

وبعدما عَبر 30 من أفراد القوات الإيرانية الحدود لمطاردة مسلحين مناهضين لطهران قبل 9 سنوات أسفرت عمليتهم عن مقتل جندي من قوات الحدود الباكستانية، ما دفع إسلام أباد لتنفيذ قصف بقذائف الهاون، اعتبر آنذاك تطورا لافتا.

لم تنقطع التوترات على طول الحدود بعد الحادثة المذكورة وخلال السنوات الماضية، وظلّت هذه المعضلة دون حلول.

وبينما استمرت إيران بالإعلان عن مقتل عناصر من قواتها ومن "الحرس الثوري" على يد "جيش العدل" المصنف إرهابيا في واشنطن وطهران، كانت باكستان تؤكد باستمرار تعرضها لهجمات "إرهابية" من الانفصاليين البلوش.

وجاء القصف الإيراني والرد الانتقامي الباكستاني قبل يومين وتداعياته المستمرة حتى الآن كأحدث فصول التوتر، والذي دائما ما تشعله الجماعات المصنفة "إرهابيا" والنشطة على طول الحدود.

ما هو تاريخ العلاقة بين البلدين الجارين؟ وما المحطات التاريخية التي شهدت صعودا وهبوطا؟

"فترة الشاه وما بعده"

تشير معظم المصادر التاريخية والكتب التي تركز على محطات وتاريخ العلاقة بين باكستان وإيران إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين مرت بمرحلتين رئيسيتين: فترة الشاه وفترة ما بعد الشاه. 

في فترة الشاه كانت إيران أول دولة تعترف باستقلال باكستان عن الهند عام 1947، واستضافت أول سفارة باكستانية، كما أن البلدان تعاونا فترة طويلة خلال الحرب الباردة.

ويوضح محمد أمير رنا مدير معهد باك لدراسات السلام (PIPS) في إسلام آباد أن شاه إيران (محمد رضا شاه بهلوي) كان أيضا أول رئيس دولة أجنبية يزور باكستان في عام 1950، بعدما زاره رئيس الوزراء آنذاك لياقت علي خان في 1948.

ويشير في ورقة بحثية نشرتها صحيفة "داون" الباكستانية إلى أن العلاقات الدافئة بين البلدين بدأت عندما وقعا "معاهدة الصداقة" في طهران بعد شهرين من زيارة الشاه. 

لم تقتصر حدود الدفء في العلاقة بين باكستان وإيران في تلك الحقبة على ما سبق بل تعدت لتصل إلى حد الدعم الكبير الذي قدمته طهران لإسلام آباد في 1965، عندما خاضت حربا مع الهند واستمرت لنحو شهر. 

ودعمتها أيضا في حربها الثالثة مع الهند في عام 1971، والتي استمرت أسبوعين، وانتهت بإعلان قيام جمهورية بنغلاديش الشعبية بعد انفصالها عن باكستان.

لكن بعد 3 سنوات وفي عام 1974 بدأت التوترات تظهر في العلاقات الباكستانية الإيرانية.

ودخلت بمحطة جديدة بعدما تمت الإطاحة بشاه إيران خلال ثورة دينية قادها آية الله روح الله الخميني في إيران، في 1979، وحول من خلالها البلاد إلى جمهورية إسلامية شيعية مركزية.

ورغم أن باكستان كانت من أوائل الدول في العالم التي اعترفت بـ"النظام الثوري" في إيران ودعمته عسكريا أيضا خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) بدأت الأحداث اللاحقة بتدهور العلاقات بين الحلفاء السابقين، وفق ما يورد موقع "ديلي تايمز"، نقلا عن قائد سابق لمجموعة القوات الجوية الباكستانية.

الموقع يوضح أن باكستان لم تقف في صف إيران ولم تدن "حادثة مكة عام 1987".

كما أن الغزو السوفييتي لأفغانستان عام 1979 كشف عن تباين بين البلدين.

وبينما كان الدعم السري الذي تقدمه باكستان لجماعات البشتون السنية واضح إلى حد كبير، دعمت إيران بشكل رئيسي الفصيل الطاجيكي الشيعي، وفق "ديلي تايمز".

وبحسب بحث صادر عن مجلس العلاقات الخارجية، كانت باكستان أول دولة تعترف بحكومة طالبان الأفغانية، بينما أعلنت إيران دعمها لتحالف الشمال في أفغانستان (الذي يتكون معظمه من سكان الهزارة الشيعة).

وفي وقت لاحق من عام 1998، قُتل دبلوماسيون إيرانيون في مقاطعة مزار الشريف الأفغانية، عندما استولت حركة طالبان الأفغانية على مزار الشريف بعد كابول.

لكن ورغم هذه الحادثة فإن العلاقات بين باكستان وإيران لم تصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية، وكان السبب الرئيسي وراء ذلك بـ"جهود وزارتي خارجية البلدين"، حسب ورقة بحثية لمعهد الدراسات الاستراتيجية.

"توتر منضبط"

يرى الكثير من الخبراء أن العلاقة بين باكستان وإيران مرت بمسار صعودي وهبوطي، وبينما لم تنقطع التوترات، إلا أنها كانت منضبطة.

ومع ذلك كانت دائرتها تتوسع بهدوء شيئا فشيئا، لاعتبارات تعلقت بمسار العلاقة القائمة بين الهند وإيران من جهة وبين باكستان والولايات المتحدة الأميركية من جهة أخرى، فضلا عن علاقة إسلام آباد مع المملكة العربية السعودية.

في عام 2018، وقعت إيران اتفاقا مع الهند، لتسليمها إدارة ميناء شاباهار، الأمر الذي أثار حفيظة باكستان. 

ورأت باكستان في تلك الخطوة محاولة من جانب إيران والهند، للتقليل من أهمية مشروع ميناء غوادار الباكستاني، الذي سلمت إسلام أباد إدارته للصين، ضمن مشروع الممر الاقتصادي الصيني الضخم.  

هل تتحالف الهند مع إيران في وجه الصين وباكستان؟ هل تتحالف الهند مع إيران في وجه الصين وباكستان؟

وعلى الرغم من الشراكة مع الهند بشأن مشروع شاباهار، حرصت إيران على أن تظهر لباكستان أن مثل هذه الروابط لا تهدف إلى الانحياز إلى جانب منافستها، حسب تقرير سابق لصحيفة "نيويورك تايمز".

وبناء على ذلك، عرضت طهران تعزيز الروابط العسكرية الثنائية مع إسلام آباد في محاولة واضحة لإرساء الأساس للتحالف الإيراني- الباكستاني- الصيني المستقبلي.

وفي 2019 وضمن لهجة حادة حذّر اللواء قاسم سليماني القائد السبق لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، والذي قتل بضربة أميركية في بغداد، باكستان من الدخول بمواجهة مع إيران بسبب "الأموال السعودية" حسب تعبيره.

وجاء ذلك وسط تصاعد حدة التصريحات الإيرانية تجاه السعودية، في ذلك الوقت بعد التفجير الذي استهدف حافلة لعناصر الحرس الثوري في 13 فبراير العام المذكور، وأسفر عن سقوط 27 قتيلا.

واتهمت إيران حينها إرهابيين قادمين من باكستان بتنفيذ الهجوم.

كما اتهمت السلطات الإيرانية السعودية بتمويل هؤلاء "الإرهابيين"، وأشار سليماني في ذلك الوقت إلى "الوهابية"، مدعيا أن "الأموال السعودية تؤثر في الداخل الباكستاني".

"معضلة الحدود"

وتتقاسم إيران وباكستان حدودا يبلغ طولها حوالى ألف كيلومتر (620 ميلا) تشهد عمليات تهريب كثيرة وخصوصا للوقود، بسبب طبيعة الحدود التي يسهل اختراقها. 

ولطالما تصاعدت التوترات على جانبي الحدود، لكنّها نادرا ما تشتعل على غرار ما يحصل راهنا، إذ تضرب كل من إيران وباكستان ما تسميه أهدافا "إرهابية" داخل محافظة سيستان بلوشستان وإقليم بلوشستان.

ومنذ عام 2021 كانت العلاقة بين البلدين تسير باتجاه التطور، على صعيد الاتفاقيات التي لم يتوقف توقيعها والنبرة الاستشرافية للأفضل.

وفي غضون ذلك دائما ما كان الساسة يشيرون إلى ضرورة تعزيز التعاون في مجال الحدود، والتجارة والتبادل السلعي، والخوض أكثر في مجال السياحة الدينية، وهو ما أشار إليه في وقت سابق الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وسواء في عهد الشاه أو الجمهورية الإسلامية، شاركت طهران وإسلام أباد في آليات اقتصادية مختلفة، ووقعتا الكثير من الاتفاقيات، لكن جزء منها لم ينجز بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

ومن الناحية الاقتصادية أيضا يتاجر البلدان مع بعضهما البعض عبر ثلاثة معابر حدودية. ووقع البنكان المركزيان في البلدين اتفاقية للخدمات المصرفية والدفع في عام 2017، لتوسيع التعاون المالي وتخفيف متطلبات الائتمان.

"البلدان المتجاورة مترابطة للغاية بفضل احتياجاتها الاقتصادية والجيوسياسية والأمنية المتبادلة"، وفق ما يقول الدكتور في العلاقات الدولية، محمد سلامي.

ويرى في مقال تحليلي له أنه ورغم الصعود والهبوط في تاريخ العلاقات بين إيران وباكستان، لكنهما تمكنا من إدارتها باستمرار، و"أعادا العلاقات مرارا وتكرارا من حافة الهاوية بسبب ترابطهما المتبادل الذي لا ينفصم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بین باکستان وإیران إیران وباکستان العلاقة بین بین البلدین إسلام آباد مع الهند إلى حد فی عام

إقرأ أيضاً:

ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟

يعد انقطاع الطمث جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة ويمكن فهمه على أنه نهاية سنوات الإنجاب لدى الأنثى، خلال فترة انقطاع الطمث، يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية. 

من الأعراض الفسيولوجية البارزة لانقطاع الطمث هو توقف مبيض المرأة عن إطلاق البويضات للتخصيب. تتميز هذه المرحلة أيضًا بانخفاض كبير في الهرمونات الإنجابية التي تساعد الدورة الإنجابية للمرأة. 

وبينما توجد فكرة شائعة بين الناس بأن تأثيرات انقطاع الطمث تقتصر على الوظيفة الإنجابية إلا أن الدراسات مع مرور الوقت أظهرت أن النساء في سن اليأس وما بعد انقطاع الطمث قد يعاني من أعراض مرتبطة بحالات صحية أخرى أيضًا. ومن بينها ضعف صحة العظام والمفاصل.

هشاشة العظام، وهو نوع شائع من التهاب المفاصل غالبا ما يظهر في النساء بعد انقطاع الطمث، أظهرت الأبحاث الطبية وجود علاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل بين النساء بعد انقطاع الطمث.

دعونا نقرأ المزيد لفهم العلاقة بين الاثنين

الاستروجين هو هرمون قائم على الستيرويد، ومن المعروف عادة أنه يساعد الدورة الإنجابية للأنثى إنه يلعب دورًا نشطًا في تحفيز المبايض لتكوين بصيلات البيض خلال سنوات الإنجاب للأنثى ويساعد أيضًا في الحفاظ على وظيفة الرحم. 

ومع ذلك، ما هو غير معروف على نطاق واسع هو دور هذا الهرمون في الحفاظ على الصحة المعرفية والقلب والأوعية الدموية وحتى العضلات والعظام.

أثناء انقطاع الطمث، تعاني المرأة من انخفاض كبير في مستويات هرمون الاستروجين للهرمون وظيفة مضادة للالتهابات، وبعد انخفاضه، يمكن أن يكون هناك زيادة في مستويات الالتهاب في الجسم بما في ذلك المفاصل.

مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، هناك أيضا تغيرات في كثافة العظام. انخفاض كثافة العظام يمكن أن يجعل عظام النساء في سن اليأس أكثر عرضة للكسور والالتهابات. وهذا يمكن أن يزيد من عدم الراحة المشتركة.

في هشاشة العظام، هناك انهيار الغضروف بين المفاصل. ويمكن ملاحظة ذلك في مفاصل الكتف والعمود الفقري والركبتين والوركين.

ما هو العيش مع هشاشة العظام؟

قد تعاني النساء في مرحلة انقطاع الطمث أو ما بعد انقطاع الطمث اللاتي يعانين من هذه الحالة من أعراض مثل آلام أسفل الظهر المزمنة، والتصلب حول المفصل، وانخفاض نطاق الحركة حول المفصل وغيرها، وفي بعض الأحيان، قد يبدو المفصل مختلفًا (غير عادي)، خاصة في حالة وجود بعض التشوهات.

هناك عوامل معينة يمكن أن تجعل النساء في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غيرهن. وهذا يشمل السمنة، وتشوه العظام، ونقص التغذية، والسكري، والإصابات أو السقوط، والتاريخ العائلي وعوامل أخرى.

العلاج

هشاشة العظام هي حالة تنكسية ليس لها علاج محدد. ومع ذلك، يمكن إدارة الأعراض من خلال خطة علاجية مخصصة. 

قد تُنصح النساء المصابات بعد انقطاع الطمث بالحفاظ على وزن صحي أو تناول نظام غذائي متوازن أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو طلب العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد ذلك في منع تضخم الأعراض وتداخلها مع الحياة اليومية.

إذا كان تلف المفاصل حادًا، فإن جراحة استبدال المفاصل تصبح خيارًا كبيرًا للمتضررين.

بصرف النظر عن رؤية طبيب العظام، قد تطلب النساء المصابات بعد انقطاع الطمث أيضًا المساعدة من طبيب أمراض النساء المعالج. 

في مثل هذه الحالات، قد يتم إخضاعهن للعلاج بالهرمونات البديلة والذي يتضمن تناول هرمون الاستروجين الاصطناعي لاستعادة وظائف الحماية المفقودة للهرمون.

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 شرطيين بهجوم جنوب شرق إيران
  • الصين وباكستان تنددان بانتهاكات إسرائيل لسيادة لبنان
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • بعد مقتل هنية ونصر الله.. ما مصير حلفاء إيران بالمنطقة؟
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • إيران توضح طبيعة الانفجارات على الحدود مع العراق
  • شابة أمريكية تطلق تطبيقاً لحل مشكلة التجاهل في العلاقات
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة
  • باكستان تتوعد بـ”رد حازم على أي عدوان هندي”
  • وزيرا خارجية مصر والصين يعربان عن الارتياح للتقدم الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية