تحتفل دولة قطر، ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، الأربعاء المقبل باليوم الدولي للتعليم، حيث خصصت الوزارة، لأول مرة، أسبوعا للاحتفاء بهذا الحدث التربوي العالمي تحت شعار «التعليم مسؤولية الجميع».
وقالت السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في مؤتمر صحفي امس: إن الوزارة ستنظم خلال هذا الأسبوع في الفترة من 21 إلى 25 يناير الجاري، بالشراكة مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، سلسلة من الأنشطة والفعاليات بمشاركة الطلاب والمعلمين وأسرهم وجميع مدارس الدولة لتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية، والتذكير بدور التعليم في تحسين حياة الأفراد ونهضة المجتمع.

ونوهت إلى أن هذا اليوم قد أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018، وتم اعتماده للاحتفاء به في 24 يناير من كل عام لتسليط الضوء على أهمية التعليم في تحقيق التنمية، مشيرة إلى أن قيام الطلاب والمدارس الحكومية والخاصة وأولياء الأمور بتنفيذ أنشطة داخل الحرم الدراسي سيعزز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، ويؤكد على دور المدارس في تحسين حياة المجتمعات والأفراد.
ولفتت الرويلي إلى أن ركائز الاحتفال بهذا اليوم تتمثل في أنه مسؤولية مشتركة لأولياء الأمور والمدارس، ما جعل الوزارة تسعى لتعزيز دور المجتمع في إنجاح أسبوع الاحتفال بالمشاركة المجتمعية الواسعة فيه.
كما تناولت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في سياق ذي صلة، حرصت الوزارة على تطوير التعليم، والتركيز على توجه الدولة للاستثمار فيه، وإظهار النجاحات التي تحققت في هذا الصدد، بما يتوافق ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030، مبرزة أن من أهداف هذا الاحتفال أيضا مشاركة قطر الفاعلة مع المجتمع الدولي في هذه المناسبة التربوية الدولية لتحقيق التعليم الجيد أحد أهداف الأجندة الأممية بحلول عام 2030، وإعطاء الأولوية للتعليم كونه الاستثمار الأفضل للقدرات البشرية، وبالتالي ترسيخ مكانة قطر في مجال التعليم عالميا، وتعزيز الشراكات التعليمية المتميزة في هذا الخصوص.

تبادل الخبرات للارتقاء العلمي 
كما شددت على أهمية قيام أولياء الأمور والأسر وأفراد المجتمع بأنشطة متعددة داخل المدارس، وتبادل الخبرات التعليمية لإثراء ثقافة التعلم والارتقاء التعليمي، وكذا مشاركة كل ذلك مع الأبناء، ما يشعرهم بالفخر والسرور ويحفزهم في مسيرتهم التعليمية، مستعرضة النهج الاستراتيجي للاحتفال من حيث التركيز على زيادة التأثير والوعي المجتمعي، وإبراز التطور الذي شهدته العملية التعليمية بالدولة، والحرص على إشراك الطلاب وأولياء أمورهم والمؤسسات التعليمية في أنشطة تعليمية مشتركة، والاحتفاء بما تحقق من إنجازات، وإبراز في إطار مبادرات الاحتفال إنجازات الطلاب أمام أولياء أمورهم.
وأشارت السيدة مها زايد الرويلي إلى أن الفعاليات تتضمن عقد جلسة حوارية الاثنين المقبل بعنوان «التعليم مسؤولية الجميع»، يشارك فيها نخبة من التربويين والمهتمين بالعملية التعليمية، مستعرضة جملة من الأنشطة والفعاليات التعليمية والتربوية والرياضية والفنية والمسرحية والتقنية التي ستقيمها المدارس مع إقامة معرض مصاحب بهذه المناسبة.
وذكرت أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» حددت يوما واحدا للاحتفال باليوم الدولي للتعليم، لكن الوزارة خصصت له أسبوعا لإتاحة الفرصة لأكبر شريحة مجتمعية للمشاركة في الفعاليات والأنشطة، متناولة من ناحية أخرى جهود الوزارة في تطوير وتحسين المناهج بما يواكب الأهداف والتوجهات العالمية والدول المتقدمة في هذا السياق.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم اليوم الدولي للتعليم إلى أن

إقرأ أيضاً:

أنشطة رياضة ومسابقات ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية

الثورة / خالد النواري

تنظم الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي العديد من الفعاليات والأنشطة بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية الذي يصادف 2 يوليو من كل عام، حيث ستكرس الفعالية هذا العام دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لحرب إبادة من قبل الكيان الصهيوني المتغطرس الذي يمارس أبشع جرائم القتل والتنكيل ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.
وتقام احتفالية اليوم العالمي للصحافة الرياضية كتقليد سنوي إحياءً لذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية AIPS بتاريخ 2 يوليو 1924م ومرور 100 عام على تأسيس هذا الكيان الذي يضم نحو 10 آلاف عضو من مختلف دول العالم، ومن بينهم اليمن التي حصلت على عضوية الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية ممثلة بالجمعية اليمنية للإعلام الرياضي وحصول نحو 100 صحفي يمني على عضوية الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية.
ويشهد نادي الوحدة بصنعاء اليوم انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثقافي الإعلامي الذي تنظمه الجمعية برعاية شركة جمعان للتجارة والاستثمار، حيث تقام مباراة استعراضية في كرة القدم السباعية والتي يعقبها مسابقات ثقافية وبرامج توعوية وندوة إعلامية حول تاريخ الإعلام الرياضي وواقع الإعلام الرياضي الفلسطيني في ظل العدوان الصهيوني، والمحاذير الصحفية التي تتعارض مع مبادئ المهنة.
كما سيقام بالتزامن مع ذكرى اليوم العالمي للصحافة الرياضية، أسبوع تدريبي يهدف لتأهيل كوادر الجمعية وتطوير مهاراتهم الإعلامية، حيث تقام خلال الفترة (3 – 4) يوليو الجاري دورة المهارات الإعلامية والتي تحاضر فيها الدكتورة خلود محمود مدرس الإعلام الرقمي بجامعة الإسكندرية والمحاضر الزائر في اليونسكو.. ويعقبها دورة تدريبية لمدة أربعة أيام حول البودكاست وتحاضر فها المدربة رندا الزيادي.

مقالات مشابهة

  • نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس عبر بوابة التعليم الفني
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
  • وزير التعليم: سنعمل على تنمية وتطوير مهارات المعلمين
  • المقريف: العملية التعليمية لا زالت تحتاج الكثير للارتقاء بها.. ولن نظلم أي طالب
  • من هو الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد في مصر؟ (بروفايل)
  • «اشتغلت في سن 13 سنة.. والانتماء أساس العملية التعليمية».. أبرز تصريحات وزير التعليم المحتمل
  • "التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات
  • التعليم: ضبط المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية
  • أنشطة رياضة ومسابقات ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص