قد يتاح مستقبلا لمرضى السرطان شرب رغوة مملوءة بأول أكسيد الكربون لزيادة فعالية علاجاتهم، بعد أن أظهرت تجارب دراسة جديدة فعالية ذلك على الفئران والأنسجة البشرية في المختبر.

واعتمد فريق البحث على ملاحظات غير متوقعة من دراسات سابقة أظهرت أن مرضى السرطان الذين يدخنون يستجيبون أفضل لعلاج يهدف إلى تقييد عملية موت الخلايا تسمى الالتهام الذاتي، وفق النتائج التي نشرت في مجلة "العلوم المتقدمة".

وقال عالم الأورام جيمس بيرن، من كلية كارفر للطب في جامعة آيوا: "عندما نظرنا إلى تلك التجارب، رأينا زيادة في الاستجابة الإجمالية لدى المدخنين الذين تلقوا مثبطات الالتهام الذاتي، مقارنة بالمرضى غير المدخنين، ورأينا أيضا انخفاضا قويا جدا في حجم الورم".

واعتقد فريق البحث أن أول أكسيد الكربون (CO) قد يكون المفتاح، إذ أن المدخنين لديهم المزيد منه في أجسامهم، وقد ثبت أيضا أنه يقلل من الالتهام الذاتي للخلايا.

واعتمادا على ذلك، تم إنشاء رغوة آمنة للشرب مع أول أكسيد الكربون المضاف. وتم إعطاء الرغوة للفئران المصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا، مع  علاجا من مثبطات الالتهام الذاتي.

وأدى العلاج المزدوج إلى انخفاض كبير في نمو الورم وتطوره، وهي نتائج واعدة تكررت أيضا إلى حد ما في الخلايا السرطانية البشرية التي زرعها الفريق في المختبر.

يقول بيرن: "المدخنون لديهم مستويات أعلى من أول أكسيد الكربون، وبينما لا نوصي بالتأكيد بالتدخين، فإن هذا يشير إلى أن ارتفاع أول أكسيد الكربون قد يحسن فعالية مثبطات الالتهام الذاتي".

وأضاف "نريد أن نكون قادرين على تسخير هذه الحقيقة ونستغلها في العلاج".

يعتقد الفريق الذي يقف وراء البحث الجديد أنه من المحتمل أن يعمل النهج على أنواع أخرى من السرطانات غير تلك التي تم اختبارها، مما قد يمنح طريقة جديدة وفعالة للحد من انتشار الورم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أول أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

تُولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو الاتجاه للهيدروجين الأخضر نظرًا لانه السبيل نجو تحقيق الاقتصاد الأخضر كنوع من أنواع الوقود النظيف للحفاظ على البيئة. 

مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير

 
وقد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالامس على هامش فعاليات مؤتمر الإستثمار المصري الأوروبي توقيع الاتفاقية الخاصة  بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع تحالف شركة ( ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية).
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الهيدروجين الأخضر:
الهيدروجين الأخضر هو من العناصر المتواجدة بوفرة في الكون.
يعد الهيدروجين الاخضر وقود خفيف عالي التفاعل خال من الكربون حيث يتم فصله من الماء من خلال فصل الهيردوجين عن الأكسجين فيما يُعرف "بالتحليل الكهربائي" فتنتج طاقة دون انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
يسهم في الحفاظ على البيئة نظرًا لأنه يكون منخفض الكربون مما يسهم في تقليل الاحتباس الحراري
يحتاج إلى طاقة كبيرة مثل الرياح أو الشمس
المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي
يستخدم الهيدروجين الأخضر في السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل  بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين، والتوربينات الكهربائية التي تعمل بالهيدروجين لتوليد الكهرباء، وأيضًا بديل للغاز الطبيعي في المنازل
يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 ودعم الاقتصاد كبير وخفض أسعار بيع الكهرباء
كما يسهم الهيدروجين الأخضر في مواجهة التغيرات المناخية العالمية

مقالات مشابهة

  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات
  • أستاذ سموم يكشف أسباب حالات الاختناق داخل السيارات
  • هرب من الحر فمات خنقا بمكيّف السيارة
  • بعد وفاة فتاة مصرية.. هل يمكن لتكييف السيارة أن يقتل؟
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"