RT Arabic:
2024-09-24@23:17:26 GMT

موسكو تحدد أولوياتها وتسطر طبيعة علاقاتها الدولية

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستقدم مقترحات لمجلس الأمن الأسبوع المقبل بغرض استئناف الجهود للتوصل إلى التسوية بعملية السلام في الشرق الأوسط،

مشددًا أن فرض خطط على الفلسطينيين في أروقة مكاتب الإدارة الأمريكية لن يكتب له النجاح وأن الحل فقط من خلال الرباعية الدولية وممثلين عن الجامعة العربية.

.
وفي الملف الأوكراني قال لافروف إن أمل الغرب في الانتصار على روسيا هو مجرد وهم، مضيفًا أن روسيا لا ترفض المفاوضات مع أوكرانيا لكن الغرب هو من منع زيلينسكي من التفاوض مع موسكو، موضحًا أن توقيع عقود أمنية ثنائية بين أوكرانيا ودول أوروبية لا يحمل أي نقاط ملزمة قانونيا.
فما شكل الاختراق الذي يمكن أن تحققه روسيا في عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية؟ وما حجم الآمال المعلقة في الغرب على خروج نظام كييف بأقل الخسائر من المواجهة مع روسيا؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الشرق الأوسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين جامعة الدول العربية سيرغي لافروف قطاع غزة مجلس الأمن الدولي موسكو وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

بكين: دول الجنوب العالمي موحدة في دعم التسوية السلمية في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا أن المزيد من دول الجنوب العالمي تتحد لدعم السلام وتهيئة الظروف للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية.

وقال وانغ يي: "دول الجنوب العالمي تتحد بشكل متزايد لدعم السلام وتهيئة الأجواء والظروف لحل سلمي للأزمة الأوكرانية. يجب على المجتمع الدولي اغتنام الفرص المتاحة لنا وخلق التآزر لدفع مفاوضات السلام".

ومع ذلك، أشار وزير الخارجية الصيني إلى أن دول الجنوب العالمي، ومن بينها الدول النامية الأكثر تضررا، تتعرض لضغوط كبيرة بسبب الصراع المستمر.

الجدير ذكره أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرح في وقت سابق، مبادرة لحل سلمي للصراع في أوكرانيا، ستوقف بموجبها موسكو إطلاق النار على الفور وتعلن استعدادها للمفاوضات.

وتنص المبادرة على انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المنضمة حديثا إلى روسيا باستفتاء شرعي لسكانها، وإعلان أوكرانيا تخليها عن نوايا الانضمام إلى حلف "الناتو"، ونزع السلاح، والتخلص من النازية، فضلا عن قبول وضع محايد وغير انحيازي وخال من الأسلحة النووية، مع رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وبعد الهجوم الإرهابي الذي قامت به تشكيلات القوات المسلحة الأوكرانية على مقاطعة كورسك مطلع أغسطس الماضي، أعلن بوتين أنه من المستحيل التفاوض مع أولئك الذين "يقصفون المدنيين بشكل عشوائي، ويهاجمون البنية التحتية، أو يحاولون خلق تهديدات لمنشآت الطاقة النووية".

من جانبه صرح مساعد الرئيس يوري أوشاكوف في وقت لاحق بأن مقترحات موسكو للسلام بشأن التسوية الأوكرانية، التي عبر عنها رئيس الدولة لم يتم إلغاؤها، وإنما في هذه المرحلة، ومع الأخذ في الاعتبار هذه المغامرة (هجوم كورسك)، فلن يكون هناك حوار بين روسيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • بكين: دول الجنوب العالمي موحدة في دعم التسوية السلمية في أوكرانيا
  • أطباء موسكو يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات ملايين المرضى في روسيا
  • “نهاية الأسبوع سنعرف”.. روسيا تنتظر قرار الغرب بشأن “التورط في حرب مباشرة معها”
  • بوليانسكي: الغرب يريد أن تهيمن أوكرانيا على أجندة الأمم المتحدة رغم أزمات الشرق الأوسط
  • وزير الأوقاف يهنئ مفتي روسيا بإعادة انتخابه رئيسًا للإدارة الدينية لمسلمين موسكو
  • ماكرون: على أوروبا إعادة النظر في علاقاتها مع روسيا في المستقبل
  • أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • روسيا تكشف عن موقفها من "قمة السلام" مع أوكرانيا
  • روسيا تحدد موقفها من المشاركة في "قمة السلام" المقبلة بشأن أوكرانيا
  • روسيا تحدد موقفها من حضور اجتماع متابعة لقمة سويسرا للسلام