حذرت دراسة جديدة من إمكانية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة على الكذب على البشر وخداعهم بكل سهولة.

اعلان

 اختبر باحثون في شركة "أنثروبيك"، وهي شركة ناشئة للذكاء الاصطناعي، ما إذا كانت روبوتات الدردشة، ذات الكفاءة البشرية، مثل نظام "كلاود" أو "شات جي بي تي" قادرة على تعلم الكذب من أجل خداع الناس.

وخلص الباحثون إلى أن هذه الروبوتات لا تستطيع الكذب فحسب، بل من المستحيل إعادة تدريبها على قول الحقيقة والمعلومات الصحيحة بعد ذلك، باستخدام تدابير السلامة الحالية الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

وبالتالي فقد حذر الباحثون من وجود "شعور زائف بالأمان" ينتابنا دائماً تجاه أنظمة الذكاء الاصطناعي، فقط أثبتت كل "بروتوكولات السلامة" أنها لا تستطيع منع مثل هذا السلوك.

منح القضاة في إنجلترا وويلز إذنا لاستخدام الذكاء الاصطناعي بحذر في كتاباتهم القانونيةصندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يهدد 40% من وظائف العالم

وأكد الباحثون: "هذا النمط السلوكي مثير للقلق في الذكاء الاصطناعي، إذ يستطيع إخفاءه بشكل فعّال، وعند برمتجه على الكذب، تصبح العودة إلى الوراء مستحيلة".

رجل يسير أمام شاشة بعمل فني تم إنشاؤه بالذكاء الاصطناعي للفنان الإعلامي رفيق أناضول، دافوس.Markus Schreiber/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

أصبحت مسألة سلامة الذكاء الاصطناعي مصدر قلق متزايد لكل من الباحثين والمشرعين خلال السنوات الأخيرة، مع ظهور روبوتات الدردشة المتقدمة مثل "شات جي بي تي"، مما أدى إلى تجديد التركيز من جانب الهيئات التنظيمية.

في نوفمبر-تشرين الثاني 2023، بعد عام من إصدار "شات جي بي تي" عقدت المملكة المتحدة قمة "سلامة الذكاء الاصطناعي" لمناقشة الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من المخاطر المرتبطة بالتكنولوجيا. 

وقد أكد رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي استضاف القمة، أن التغييرات التي أحدثها الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون "بعيدة المدى" مثل الثورة الصناعية وأنّ التهديد الذي يشكله يجب اعتباره أولوية عالمية إلى جانب الأوبئة والحرب النووية.

"إذا أخطأنا في هذا الأمر، فإن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهل بناء أسلحة كيميائية أو بيولوجية وقد تقوم الجماعات الإرهابية يباستخدام الذكاء الاصطناعي لنشر الخوف والدمار على نطاق أوسع"، أضاف سوناك.

وحذر سوناك من استغلال المجرمين للذكاء الاصطناعي لشن هجمات إلكترونية أو الاحتيال أو الاعتداء الجنسي على الأطفال، مشددا على خطر أن تفقد البشرية السيطرة على الذكاء الاصطناعي بالكامل من خلال هذا النوع من الذكاء الاصطناعي، الذي يشار إليه أحيانًا بالذكاء "الفائق".

وكثيرا ما أعرب الباحثون عن مخاوفهم من تسبب هذه الأنظمة في انتشار المعلومات الخاطئة على نطاق واسع، خصوصاً عبر التزييف العميق، واستخدام أعمال المبدعين دون إسناد، وخسارة هائلة في الوظائف، لذلك تسعى الحكومات عبر العالم إلى إنشاء لوائح تنظيمية أو قوانين للذكاء الاصطناعي لتعزيز السلامة، مع تشجيع الابتكار.

المصادر الإضافية • independent

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خلال اجتماع في بريطانيا.. 20 دولة توقع أول إعلان عالمي بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي هل الذكاء الاصطناعي محايد؟ هذه أجوبة شات جي بي تي عن حق الإسرائيليين والفلسطينيين بالحرية الأعمال الأدبية للمؤلفين غذاء لخوارزميات برامج الذكاء الاصطناعي علم الإنسان الآلي الذكاء الاصطناعي وسائل التواصل الاجتماعي دراسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| قصف مكثف على خان يونس ونتنياهو يؤكد: لن أسمح بقيام دولة فلسطينية ما دمت في منصبي يعرض الآن Next بوليتيكو: الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لإعادة الاتصالات والإنترنت إلى غزة يعرض الآن Next صحيفة هآرتس: حماس تعيد تأهيل كتائبها شمالي قطاع غزة وتعين قادة بدل من اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next بمشاركة 90 ألف جندي من 31 دولة .. الناتو يبدأ أكبر مناوراته العسكرية منذ عقود يعرض الآن Next للمرة الأولى.. البرلمان الأوروبي يعتمد قراراً يدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" في غزة اعلانالاكثر قراءة آخر التطورات.. القصف يتجه لطيّ شهره الرابع وإسرائيل تعلن عن نهاية قريبة للتوغل المكثف جنوب قطاع غزة شاهد: 3 آلاف مهاجر أغلبهم من الشرق الأوسط على أبواب فنلندا أملا في فتح الحدود المغلقة وكالة تسنيم: الجيش الإيراني يقصف بالصواريخ والطائرات المسيرة مقرين لجماعة جيش العدل في باكستان الحوثيون يستهدفون بالصواريخ في البحر الأحمر سفينة شحن متجهة إلى إسرائيل نتنياهو: لا عودة لسكان مستوطنات غلاف غزة قبل هزيمة حماس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا غزة حركة حماس قطاع غزة باكستان إيران توتر عسكري الشرق الأوسط قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا غزة حركة حماس قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي وسائل التواصل الاجتماعي دراسة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا غزة حركة حماس قطاع غزة باكستان إيران توتر عسكري الشرق الأوسط قصف إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا غزة حركة حماس قطاع غزة الذکاء الاصطناعی یعرض الآن Next شات جی بی تی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

التبوّل في مياه المتوسط قد يكلفك 750 يورو في إسبانيا

يحدث في إسبانيا: قد يؤدي التبول في البحر إلى فرض غرامات بمئات اليوروهات، بينما في أماكن أخرى لا يُسمح لك حتى بالسباحة بعد منتصف الليل. فما رأيكم؟

اعلان

فيما ترتقب إسبانيا وصول أعداد قياسية من السياح هذا الصيف، استبقت السلطات في منطقة كوستا ديل سول الساحلية جنوب البلاد توافد الزائرين من مرتادي الشواطئ هناك باتخاذ إجراء غريب من نوعه ووجهت ضربة ضد أحد الآثار الجانبية للسياحة المفرطة وهي ظاهرة التبول التي لا يتم الحديث عنها كثيرًا.

على خطى فيغو..

أسوة بمدينة فيغو في شمال إسبانيا، التي كانت فرضت قبل عامين غرامات تصل إلى 750 يورو بسبب «الإخلاء الفسيولوجي على الشاطئ أو في البحر» قبل عامين، قررت ماربيا مضاعفة الغرامة على مرتكبي الفعلة نفسها والتي كانت تقدر في السابق ب300 يورو.

وقد صوّت الأسبوع الماضي، أعضاء مجلس مدينة ماربيا بـ «نعم» لحماية البحر، ووافقوا على مرسوم يحظر التبول تحت الماء في 25 شاطئًا في بلدية مالقة.

وإذا كان يُحظر التبوّل في الطريق العام العام، ويسهل على الشرطة إنفاذ القانون بحق مرتكبيه، ثمة سؤالٌ يطرح نفسه وهو: كيف يمكن للمسعفين المتواجدين على الشواطئ تحديدُ هويات وملاحقة المصطافين الذين يتبوّلون تحت الماء؟

يسمح للمصطافين باللهو على شواطئ ماربيلا لكن التبوّل ممنوع.Photo by Silviya Nenova on Unsplashدخّن كما شئت وأنت مستلق على الرمل ولكن التبوّل في البحر ممنوع

«الإخلاء الفسيولوجي» ليس الحظر الوحيد المذكور في المرسوم الجديد، والذي لا يزال ينتظر طرحه للاستفتاء الشعبي قبل أن يصبح قانونًا.

فمن الممنوعات الأخرى نجد مثلا:

منع مرتادي الشواطئ من اللعب بالكرات في الماء، أو حجز مكان بشمسية. إبعاد الكلابعن الماء على أن يقتصر وجودها على الشواطئالمخصصة للكلاب فقط.يسمح بتدخين السجائر بما فيها الإلكترونية، لكن الويل والثبور وعظائم الأمور لمن تسّول له نفسه رمي أعقاب السجائر أو بقايا الطعام على الشاطئ فهناك غرامات بانتظاره حتما.شاهد: طريقة مبتكرة لمساعدة النساء على التبول دون الجلوس على المرحاض"إيكيا" تحثّ النساء على "التبول" فوق إعلان لها مقابل خصمالسياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائقشاهد: مدينة البندقية الإيطالية تضع رسمًا جديدًا على زوارها للسياحةبسبب السياحة الجائرة.. قرية إسبانية تحدد ساعات لدخول السائحين والسكان يفكرون بمنعهم بشكل نهائيشاهد: آلاف المحتجين على السياحة المفرطة في مايوركا الإسبانية ودعوات لاحتلال الشواطئمالقة ليست وحدها.. مدنٌ ساحلية إسبانية أخرى تترصّد السياح

فرضت مدينة فيجو في المنطقة الشمالية من غاليسيا منذ عام 2022 غرامة قدرها 750 يورو على التبول على شاطئ البحر. وقد وصفت السلطات تلك الفعلة بأنها «انتهاك للنظافة واللوائح الصحية».

وإذا ما انتقلت جنوبا نحو بينيدورم، فقد يتم تغريمك مبلغ 660 يورو إذا استخدمت الصابون أو الشامبو في الحمامات على شاطئ البحر. كما تفرض السلطات هناك غرامة على المدخنين وقدرها 2000 يورو. وللمحتفلين في ساعاة متأخرة من الليل نصيب أيضا. إذ أن التسكع على الرمل بين منتصف الليل والساعة 7 صباحًا قد يكلفك 1200 يورو.

كمايُحظرالتدخين في عدد من شواطئ في مايوركا وإيبيزا ومينوركا.

مراحيض عمومية وُضعت تحت تصرف رواد أحد المهرجانات في إسبانياPhoto by the blowup on Unsplashولكن.. ما الخطأ في التبول الخفيف في البحر؟

إذا كنت تفكر بمنطق من يريد المحافظة على البيئة، وتقول لنفسك لمَ لا أنتهج نفس السياسة التي أعتمدها في البيت بشان التبوّل وهي: «إذا كان لونه أصفر، أتركه يذوب» - أي أنك لا تنظف المرحاض لأنك تريد الحفاظ على الماء، فإنك بهذا المنطق، تقيس «الإخلاء الفسيولوجي» تحت الماء بنفس المقياس.

لكن ثمة من لديه رأي آخر..

على الرغم من احتوائه على حوالي 95 في المائة من الماء، فإن البول سام للحياة البرية في المحيطات، وقد يساهم في تدمير التنوع البيولوجي ويضر بشكل خاصبالشعاب المرجانية. وتحتوي نسبة الخمسة في المائة الأخرى على اليوريا (وهي نسبة عالية من النيتروجين) والبكتيريا وبقايا الأدوية، ولهذا السبب تم حظر الأعشاب البحرية أيضًا في البرتغال وتايلاند.

لكن العلماء في الجمعية الكيميائية الأمريكية تجاهلوا هذه النظرية، وقالوا: «مهمتنا هي أن نجعلك تدرك أنه لا غضاضة إطلاقا في الذهاب إلى المحيط»، حيث أن «كمية اليوريا في بولنا ضئيلة مقارنة بحجم البحر».

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل 105 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات في حادثة تدافع أثناء الاحتفال بمناسبة دينية في الهند حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمن المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة فيضانات تيسينو في سويسرا: جسر مدمر وانقطاع للكهرباء والمياه إسبانيا سياحة محيطات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مقتل 105 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات في حادثة تدافع أثناء الاحتفال بمناسبة دينية في الهند يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ270: الجيش الإسرائيلي يجبر ربع مليون فلسطيني على النزوح قسرا من خان يونس يعرض الآن Next ماكرون.. جاء باسم الوسطية فغيّر المشهد السياسي الفرنسي برمّته يعرض الآن Next حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمن المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة يعرض الآن Next الانتخابات الفرنسية: نظرة على السيناريوهات المحتملة في الجولة الثانية من التصويت اعلانالاكثر قراءة الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 عاصفة سويسرا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون يمين متطرف مارين لوبن المملكة المتحدة لاهاي إنقطاع الكهرباء صواريخ باليستية تدافع Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • التبوّل في مياه المتوسط قد يكلفك 750 يورو في إسبانيا
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • تحكم عبر الدماغ.. الساق الآلية تعزز سهولة المشي لدى مبتوري الأطراف
  • الهاتف الجديد ريلمي GT6 بتقنية الذكاء الاصطناعي متوفر الآن في السعودية بسعر 1999 ريال فقط!