حذرت الدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية، من استسهال حصول الجيل الجديد على معلوماته من السوشيال، مضيفة: "أشعر بمزيج من المشاعر المتضاربة، فالشباب يفاجئنا أحيانا بأسئلة وأفكار جديدة وتكون هذه الأفكار أحد مداخل معارفنا".

أحمد عبلا يتصدر السوشيال ميديا بفيديوهات الترحال والسفر حول العالم زينب فياض تتبع جرأة هيفاء وهبي وتقع في مأزق رواد السوشيال ميديا

وأضافت خلال لقاءها مع برنامج "الشاهد"، النذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، الخميس: "في الوقت ذاته، بعض ممارسات المقترنة بالجيل الجديد تجعلنا نخاف مثل الاستسهال وعدم الانتظام في حضور المحاضرات والاعتماد الكبير على الآلة".

وأوضحت أن من الأشياء التي تستفزها جدا، عندما يكون هناك تكليف لطالب، وبدلا من ان يكتب ويعد ويجهز نفسه لعرض المادة، فإنه يقرأ من الهاتف الخليوي، متابعة: "أنا أرى هذا التصرف عدم تقدير للمكان الذي يتواجد فيه، فمن المفترض ان يجهز نفسه ويعد شغله، وعندما أقول لطلابي ذلك فإنهم يتعجبون ويعتبرونني كائن فضائي لا ينتمي إلى هذا العالم، وبخاصة عندما أطلب منهم أن يقرأوا أو يتابعوا نشرات الأخبار، حيث يستقون معلوماتهم الأساسية من وسائل التواصل الاجتماعي".

السوشيال يختلط فيه الحابل بالنابل

وقالت إنّ حصول طلاب هذا الجيل على معلوماتهم من وسائل التواصل الاجتماعي أمر في منتهى الخطورة لأن السوشيال ميديا يختلط فيه الحابل بالنابل، والرأي مع المعلومة، والغرض مع الهوى. 

وأضافت أن التدقيق مسألة في منتهى الأهمية في ظل التطور الكبير في عالم الذكاء الاصطناعي، فنحن لا نعرف الحقيقة من الخيال، حيث يمكن تصوير الخيال والوهم باعتباره حقيقة واقعة.

وذكرت: "الفاصل بين الخيل والحقيقة أصبح خطا رفيعا، وبالتالي، فإن الاعتماد على السوشيال ميديا وتوظيف الذكاء الاصطناعي أمر في منتهى الخطورة"، مشيرةً إلى ان دور الأسرة اختلف مع الأبناء في الوقت الحالي وأصبح الإنجاز هو النجاح وليس بذل المجهود.

وأشارت إلى أنّ من يلتزم بالمثل الشعبي "اللي عمل جميل يتمه لا تموت أمه" يجب أن يكون لديه درجة عالية من المسؤولية، فمن بدأ شيئا يكون ملتزما به. 

وأكدت: "شعوري وشعور الجيل الذي أنتمي إليه هو إننا مينفعش نقف في نصف الطريق، فلو عملت كتاب أو محاضرة أو أي شيء لابد أن أنهيها، وهذا المثل سمعته من والدتي".

وأوضحته أنه على الرغم من أن والدتي توفيت إلا أن لديّ هلع إزاء عدم اتمام أي عمل مُسند إليّ وأن يتسبب هذا الأمر في فقدان والدتي.

وتابعت: "درجة الالتزام في الشارع المصري ليست عالية، مثل مجتمع الجامعة والطلاب الذي أتعامل معه بشكل مباشر، حيث يتسم بدرجة عالية من الاستسهال، وكل شيء في متناول يد الطلاب بسبب الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنهم عمل نسخ ولصق".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوشيال الوفد بوابة الوفد الطلاب السوشیال میدیا

إقرأ أيضاً:

نيفين الكاتب: تعزيز الهوية الوطنية أساس لمستقبل مستدام لمصر

أكدت النائبة نيفين الكاتب، عضو مجلس النواب، أن الهوية الوطنية تمثل ركيزة أساسية لضمان استقرار المجتمع المصري وتحقيق مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

تعزيز الانتماء الوطني هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات 

وأوضحت في تصريحات لـ«الوطن» أن تعزيز الانتماء الوطني وغرس القيم الثقافية والتاريخية في نفوس المواطنين، وخاصة الشباب، هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات الراهنة.

وأشارت النائبة إلى أن التعليم والمؤسسات الثقافية يلعبان دوراً محورياً في تعزيز الهوية الوطنية، مضيفة: «يجب أن نعمل جميعاً على خلق بيئة تعليمية وثقافية تبرز أهمية الهوية المصرية وتعمق الشعور بالانتماء ».

وأكدت أن الهوية الوطنية ليست مجرد مصطلح نظري، بل إنها مرتبطة بكل جوانب الحياة اليومية للمواطن، بما في ذلك القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على استقرار البلاد.

وختمت تصريحاتها بأن تعزيز الهوية الوطنية يُشكل حماية لمصر من أي محاولات خارجية لزعزعة استقرارها، وهو ما يستدعي تضافر الجهود بين جميع فئات المجتمع لدعم هذه القضية الحيوية.

مقالات مشابهة

  • نيفين الكاتب: تعزيز الهوية الوطنية أساس لمستقبل مستدام لمصر
  • «برغم القانون».. مسلسل عامل ضجة ويشعل «السوشيال ميديا».. ما القصة وموعد عرض الحلقة الجديدة؟
  • "بيسل" تُسلِّط الضوء على حلول التنظيف من الجيل الجديد في "معرض IFA برلين"
  • بيسل تسلط الضوء على حلول التنظيف من الجيل الجديد في معرض IFA برلين 2024
  • شاهد بالفيديو.. التيكتوكر السوداني الشهير أبو أحمد يشتري “الخرفان” استعداداً للزواج من حسناء السوشيال ميديا “ناريمان”
  • ميتا تنتج الجيل الجديد من سماعاتها للواقع المختلط في فيتنام
  • الحرب ستطال كل مدينة عربية.. وزيرة قطرية تشعل "السوشيال ميديا"
  • القليوبية.. "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" ندوة نظمها بيت ثقافة طوخ
  • شقيقة محمد صلاح تكشف ملامح من رحلة نجاحه: دعوات والدتي سر التألق
  • نائب كردي:مسعود البارزاني وأبنه مسرور صادروا الحملة الانتخابية لحركة الجيل الجديد