الجديد برس:

تحدث محافظ البنك المركزي التابع للاحتلال الإسرائيلي، أمير يارون، لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية، عن التداعيات الاقتصادية، التي تعاني منها “إسرائيل” نتيجة الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وقال المحافظ إن “الصراع سيكلفنا نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر هذا العام”، مضيفاً أن إيرادات “إسرائيل” ستنخفض بنسبة 2%.

وكانت وزارة العمل الإسرائيلية أصدرت، في وقت سابق، تقريراً يفند الخسائر الإسرائيلية الاقتصادية منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”. وأظهر التقرير أن الحرب أدت إلى تجميد عمل أكثر من 760 ألف مستوطن، أي ما يقارب 18% من القوى العاملة.

وكشف البنك المركزي الإسرائيلي، في 10 نوفمبر الماضي، أن تغيّب العمال خلال الأسابيع الخمسة الأولى كلف الاقتصاد الإسرائيلي 2.3 مليار “شيكل”، أي ما نسبته 6% من الناتج المحلي. 

وذكر البنك في حينها أن 26% من الخسائر نتجت من إخلاء نحو 144 ألف عامل من المستوطنات، في حين جاء 21% من الخسائر بسبب التجنيد المكثف لنحو 360 ألف جندي احتياطي. 

وبشأن أعباء تجنيد الاحتياط على الاقتصاد الإسرائيلي، ذكرت  صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن استدعاءهم يكلف الميزانية رواتب شهرية بقيمة 1.3 مليار دولار، إضافة إلى تكبّد سوق العمل خسائر أسبوعية بقيمة 1.2 مليار دولار بسبب تراجع الإنتاجية نتيجة انسحاب هؤلاء الجنود من الحركة الاقتصادية.

الأزمة الاقتصادية في “إسرائيل” لم تنحصر بسبب عدوانها على غزة، بل جاءت أيضاً نتيجة هجمات حزب الله اللبناني، إذ تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن الخسائر في القطاع الزراعي في مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخوف من نيران حزب الله يتسبب بأضرار مالية، مبينةً أن هذه الأضرار التي لحقت بمزارعي البساتين في الشمال تُقدر بـ 500 مليون شيكل.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي

أكد صندوق الاستثمارات العامة، أن قطاع المركبات والتنقّل يعد من القطاعات ذات الأولوية التي يركّز عليها في استثماراته؛ حيث أطلق الصندوق أول علامة تجارية وطنية للسيارات الكهربائية في المملكة "سير".

وأضاف «الصندوق» عبر موقعه الإلكتروني، أنه دعَّم تأسيس الأكاديمية الوطنية للمركبات والسيارات في المملكة؛ في سياق استثماراته على كامل مستوى المنظومة بهدف بناء قطاع محلي متكامل وجاهز للمستقبل.

وتابع، أن القطاع سيوفر فرصًا متنوعة، والعديد من الوظائف التي تتطلّب مهارات عالية، وسيُساهم في رفع الناتج المحلّي الإجمالي غير النفطي، وسد الثغرات بشأن القدرات على المستوى الإقليمي، ويُتوقع تُسهم استثمارات الصندوق في إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، فضلا عن تعزيز مجال البحث والتطوير.

كذلك تساهم استثمارات الصندوق في دفع النمو الاقتصادي وتنويعه، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030، حيث استثمر في شركة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد، والتي افتتحت في سبتمبر أول منشأة لتصنيع السيارات في المملكة. كما أطلق الصندوق شركة "سير"، والتي أعلنت في شهر مارس إرساء مشروع إنشاء "مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه غدا
  • البنك المركزي: تسوية 4.9 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات بنهاية يونيو
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه