عبدالله أبو ضيف (رفح)

أخبار ذات صلة «اليونيسف»: ما يحدث في غزة «حرب على الأطفال» دعوات برلمانية عربية وأوروبية لوقف إطلاق نار دائم في غزة

أكد عدنان أبو حسنة، مسؤول «الأونروا» في قطاع غزة أن أغلب مراكز الوكالة في القطاع باتت غير قادرة على تقديم الخدمة الإنسانية نتيجة تكدس النازحين، مشيداً بالمستشفى الميداني الذي أقامته دولة الإمارات لعلاج سكان القطاع.


وقال أبو حسنة لـ«الاتحاد» إنه يجب تكرار تجربة المستشفى الميداني الإماراتي، لاسيما أن المنظومة الطبية والعلاجية داخل القطاع تشهد تدهوراً كبيراً، حيث أصبح المستشفى الميداني في رفح ملاذاً لآلاف المصابين والمتطلبين لتدخل جراحي. وأوضح مسؤول الأونروا في قطاع غزة، أن الأوضاع في قطاع غزة تظل مأساوية وتتدهور باستمرار، حيث يعاني أكثر من نصف سكان القطاع، ولا يتجاوز متوسط دخول المساعدات إلى القطاع 70 شاحنة يومياً. 
وأشار عدنان أبو حسنة إلى أن الاحتياجات الإنسانية تتجاوز 500 شاحنة يومياً، مع نقص شديد في المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب والنقص في كل جانب من جوانب الحياة، بينما تتزايد الضغوط في مراكز الإيواء التابعة لـ«الأونروا»، التي تؤوي أضعاف طاقتها الاستيعابية، وبدأت تستقبل 30 ألف نازح بدلاً من 3 آلاف فقط.
وقال أبو حسنة إن مئات الآلاف يسجلون لدى «الأونروا» ويعيشون خارج المراكز أو في خيام من البلاستيك في مناطق عدة، بينما يتم تحويل معظم سكان غزة إلى مدينة رفح حيث يعيش مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين قرب الحدود المصرية.
وأضاف مسؤول «الأونروا»، في قطاع غزة أن مدينة رفح تعاني من تحديات هيكلية لا تستوعب هذا العدد الهائل من النازحين، مع تفشي الأمراض المعوية والتهابات الجلد والتهاب السحايا والكبد الوبائي والالتهابات الرئوية، ويتطلب هذا الوضع تدخلاً عاجلاً لتحسين الظروف المعيشية وتوفير الرعاية الصحية الأساسية للسكان المتضررين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأونروا مستشفى الإمارات الميداني المستشفى الميداني الاماراتي المستشفى الميداني غزة فلسطين الإمارات قطاع غزة فی قطاع غزة أبو حسنة

إقرأ أيضاً:

الأونروا تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة لها في غزة

دانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لها اليوم، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 16 نازحاً وإصابة أكثر من 50 بجروح مختلفة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
وأكدت غوث أن المدرسة المستهدفة تستخدم مركزاً لإيواء آلاف النازحين من الأطفال والنساء، مشيرةً إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في استهداف مقرات الأمم المتحدة لا يمكن تبريره.
وتشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن القصف الإسرائيلي الذي طال نحو 188 منشأة للأونروا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مطلع أكتوبر الماضي تسبب في استشهاد 539 فلسطينياً وجرح المئات.

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: أهالي القطاع يعيشون صراعا يومياً من أجل البقاء
  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • الأونروا تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة لها في غزة
  • حماس: استهداف الاحتلال المتكرر لمدارس النازحين إصرار على تحدي كافة القوانين الدولية
  • الأونروا : أطفال غزة يقضون أكثر من 6 ساعات لجلب الماء والغذاء
  • حماس: استهداف مدرسة الجاعوني مجزرة وجريمة جديدة ضمن حرب الإبادة
  • مصرع عامل وإصابة 21 فى انقلاب سيارة على طريق أبو سلطان بالإسماعيلية
  • أكبر ملعب لكرة القدم في غزة يتحول إلى مأوى لآلاف النازحين الفلسطينيين
  • استشهاد صحفيين وموظفين من الأونروا في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة