قال شادي محسن، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن إسرائيل تسعى للإفراج عن المحتجزين وتفكيك البينة التحتية لحركة حماس، مؤكدًا أن هذا الأمر له معنيان الأول كسر الأنفاق وتحويل كتائب القسام لمليشيات منفصلة لا يجمعها قيادة عامة بغزة.

وأضاف، خلال تصريحاته لقناة "إكسترا نيوز"، أن إسرائيل تريد إطالة أمد الحرب لابقاء حكومة نتنياهو، والسبب الآخر هو ترميم منظومة الردع لأن خسارة إسرائيل في حرب غزة معناه أنها من الممكن أن تتلقي أي ضربات عسكرية في المنطقة أيا كانت.

 

وتابع أن إسرائيل فشلت في الحرب لأن الحرب النظامية بين جيشين كل خطوة فيها تكون محسوبة ولكن حرب المدن مختلفة كما توجد أسباب تتعلق بالانفاق وهي على ثلاثة أنواع منها الدفاعي واللوجيستي والاستراتيجي، مؤكدًا أن النوع  الدفاعي تستطيع حماس من خلاله تدمير الآليات العسكرية الإسرائيلية وتسبب خسائر كبيرة بالنسبة لهم. 

وأشار إلى أنه لا يوجد أي حل سياسي والجهد المصري هو محاولة لعقد هدن  والسيناريو المتوقع هو استمرار أمد الحرب وأمريكا تضغط على إسرائيل لوقفها ولكن تل أبيب ترفض ذلك.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

باحث: الأمن السويسري حاول توصيف اغتيال الملحق التجاري المصري جنائيا

علّق أحمد كامل بحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات، على كشف تفاصيل اغتيال المستشار علاء الدين نظمي في جنيف، بعد 25 عاما من وقوع الحادث، قائلا إن التنظيمات الإرهابية لا تفعل شيئا هباءً، ولا يوجد صدفة في مجال أنشطتها، فعندما تغتال شخصا فهي تريد إرسال رسالة ما، أو ربما هذا الشخص يمتلك معلومات ما تشكل تهديدا أو خطورة على هذه التنظيمات.

توصيف حادث الاغتيال

وأضاف «بحيري»، خلال مداخلة مع الإعلامي كمال ماضي، ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه عاد ليطلع على أرشيف جريدة «السفير» اللبنانية في 1995، واستعرض كل التقارير التي في الجريدة والجرائد الأخرى في نفس التوقيت حول هذا الأمر، وتوصل إلى أنه كانت هناك محاولة من الجانب الأمني في سويسرا لتوصيف الحادث باعتباره جنائيا في بداية الأمر، مع تأكيد مصر بأن هذا العمل ليس جنائيا استنادا إلى عدد من الأسباب».

وواصل: «هناك سؤال.. لماذا الملحق التجاري؟.. أنا أعتقد أن الشهيد تمكن من الوصول إلى تفاصيل ما لها علاقة بارتباطات بعض المؤسسات الاقتصادية بتشكيلات متنوعة، الموضوع لا يقتصر على التنظيم الدولي للإخوان، لكن متداخل ما بين التنظيم الدولي للإخوان وتنظيم الجهاد في هروب بعض العناصر».

مقالات مشابهة

  • حسن نصرالله: قواعد الردع في جنوب لبنان تغيرت بعد هجمات اليومين الماضيين
  • خبير عسكري: المقاومة متماسكة في غزة وتستنزف إسرائيل بما لديها من إمكانيات
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل بين غطرسة القوة ونتائج الطوفان.. قراءة في كتاب
  • باحث: الأمن السويسري حاول توصيف اغتيال الملحق التجاري المصري جنائيا
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • هاريس تدعو لإنهاء الحرب بغزة وعدم معاودة احتلال إسرائيل للقطاع
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة