في عرض جريء للبراعة العسكرية، لم تُظهِر الهجمات الجوية الإيرانية الأخيرة على العراق وسوريا وباكستان مدى وتعقيد أحدث صواريخها فحسب، بل سلطت الضوء أيضًا على مكانتها كمورد رئيسي للأسلحة على المسرح العالمي. 

ولفت استخدام الأسلحة المتقدمة، وخاصة صاروخ خيبر شيكان، انتباه مسؤولي الأمن القومي والخبراء الذين يتابعون التقدم التكنولوجي في إيران.

ووفقا لتقرير نيويورك تايمز، يبلغ مدى صاروخ خيبر شيكان، الذي تم الكشف عنه في عام 2022، 1450 كيلومترًا (حوالي 900 ميل) ويتميز بنظام توجيه دقيق يسمح لرأسه الحربي بالمناورة ببراعة، والتهرب من بعض أنظمة الدفاع الجوي التقليدية. وهذا، إلى جانب برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني المزدهر، يضع البلاد كمنتج لبعض الأسلحة الأكثر تطوراً في الشرق الأوسط.

أشار وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر إلى أن تورط إيران كمورد وداعم للقوات الوكيلة في المنطقة، وكذلك لموسكو، يشكل تحديًا للديمقراطيات الغربية والدول العربية. ويُنظر إلى الضربات الصاروخية الأخيرة، وخاصة استخدام صاروخ خيبر شيكان، على أنها تنفيس عن الغضب، وتحذير جزئي، وبيع جزئي للعملاء المحتملين.

وقد تطور برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني بشكل ملحوظ على مدى السنوات الـ 15 الماضية، حيث تجاوزت ترسانته 3000 صاروخ. وقد زادت قدرة البلاد على إنتاج أسلحة موجهة بدقة، يتم توجيهها بواسطة الأقمار الصناعية، أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، أو أجهزة تحديد المواقع بالأشعة تحت الحمراء، مما يشكل تحديًا للافتراضات السابقة حول حدود قدراتها العسكرية.

لا يُنظر إلى الهجمات الأخيرة على أنها دليل على براعة إيران التكنولوجية فحسب، بل تعتبرها أيضًا تذكيرًا بنفوذها الإقليمي وردًا على الهجمات التي واجهتها. 

تؤكد الميزانية العسكرية الإيرانية، التي تحتل المرتبة العاشرة في العالم عام 2022، على أهمية برامجها الصاروخية.

إن التوسع المحتمل في ترتيبات إيران مع روسيا، بما في ذلك توريد الصواريخ الباليستية، يضيف بعداً جديداً إلى المشهد الجيوسياسي. وقد يكون لهذا التعاون آثار على الصراع في أوكرانيا، حيث تسعى روسيا إلى التغلب على الدفاعات الجوية التي يوفرها الغرب بوابل من الصواريخ.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

فيديوهات جديدة توثق لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية في “إسرائيل” وإشعال النيران في المطارات والقواعد العسكرية (شاهد)

الجديد برس:

أظهرت لقطات فيديو جديدة دماراً هائلاً جراء سقوط صواريخ إيرانية على أهداف إسرائيلية في موجة قصف عنيفة وواسعة نفذها الحرس الثوري الإيراني مساء الثلاثاء على “إسرائيل”.

وأقر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بوقوع إصابات نتيجة الصواريخ من إيران، والتي أدت إلى دوي صفارات الإنذار في كل الأنحاء، ودفعت الملايين من المستوطنين إلى الملاجئ، بحسب ما أوردته وزارة خارجية الاحتلال.

وفي محاولة للتعتيم على ما حققه الهجوم الصاروخي الإيراني، طالب جيش الاحتلال الإسرائيليين بعدم تصوير أماكن سقوط الصواريخ.

وخلال ساعة واحدة فقط، بلغ عدد صفارات الإنذار، التي دوت، 1864، على الأقل، في جميع أنحاء الكيان، نتيجة الصواريخ الإيرانية التي توجه معظمها نحو قواعد عسكرية، بحسب ما أورده إعلام إسرائيلي.

وبين المناطق التي دوت صفارات الإنذار فيها: “غوش دان”، القدس المحتلة، “هشفيلا”، و”الشارون”، إلى جانب مناطق في جنوبي فلسطين المحتلة.

في جنوبي فلسطين المحتلة، اشتعلت النيران في منصة الغاز قبالة شاطئ عسقلان بعد استهدافها، وفقاً لما أكدته وسائل إعلام إسرائيلية، ووثقته مشاهد تم تداولها في منصات التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مشاهد أخرى تدمير مطار اللد، بعد أن استهدفته الصواريخ الإيرانية.

كما وثق مقطع فيديو لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على مطار قاعدة “نيفاتيم” الجوية الإسرائيلية ببئر السبع المحتلة.

وأظهر الفيديو العديد من الصواريخ الإيرانية وهي تنفجر بعد سقوطها على المطار العسكري الإسرائيلي.

وأشارت القناة الـ”12″ إلى أن “إسرائيل ترزح تحت هجوم صواريخ من إيران”، واصفةً القصف الإيراني بأنه “إعلان حرب، ولا وصف آخر”.

في غضون ذلك، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط صواريخ في “تل أبيب” والقدس المحتلة وجنوبي فلسطين أيضاً.

بالتزامن مع ذلك، توقف إقلاع الطائرات من مطار “بن غوريون”، بينما أُغلق المجال الجوي فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجرى تحويل “الطائرات المدنية” إلى مطارات بديلة.

الحرس الثوري الإيراني يصدر أول بيان رسمي بعد قصف “إسرائيل”

أصدر الحرس الثوري الإيراني، مساء الثلاثاء، بياناً رسمياً في أعقاب إطلاق وابل من الصواريخ الباليستية على “إسرائيل” رداً على اغتيال قادة المقاومة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان، بأنه “رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله واللواء عباس نيلفوروشان، استهدفنا قلب الأراضي المحتلة”.

ولفت إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميراً وأقوى.

وشدد الحرس الثوري الإيراني على أن هذه هي الموجة الأولى من الهجمات على الأراضي المحتلة.

وذكر الحرس الثوري الإيراني بأن العملية تأتي بعد مرحلة من ضبط النفس بعد اغتيال إسماعيل هنية، وتأتي في سياق حقنا بالرد.

وجاءت العملية بعد تصعيد الجرائم الإسرائيلية، بدعم أمريكي، في قتل الشعبين الفلسطيني واللبناني، كما أضاف البيان، الذي شدد على أن العملية حظيت بتأييد من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ودعم من الجيش الإيراني.

وتوعد الحرس الثوري الاحتلال الإسرائيلي بأنه سيواجه هجمات عنيفة، إذا رد على العملية الإيرانية، التي استهدفت 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، بحسب ما أعلن.

والقواعد التي استهدفها الهجوم هي: قاعدة “نيفاتيم”، التي تضم طائرات “أف 35″، قاعدة “حتسريم”، التي تضم طائرات “أف 15″، وهي الطائرات التي استخدمت في اغتيال حسن نصر الله، إضافةً إلى قاعدة “تل نوف”، الواقعة قرب “تل أبيب”.

بدوره، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن الحرس الثوري “استخدم في هجومه صواريخ فرط صوتية، من طراز فتاح”.

كما قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: “إذا تجرأت إسرائيل على الرد أو ارتكبت المزيد من الأعمال الخبيثة سيكون هناك رد مدمر”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إيراني كبير قوله إن المرشد الأعلى علي خامنئي أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على “إسرائيل”.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت وابلاً من الصواريخ تجاه “إسرائيل”. وسادت حالة من الاستنفار الأمني والهلع في “إسرائيل” مع بدء إطلاق الصواريخ. ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء الكيان.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/فيديو-جديد-صواريخ-إيرانية-على-إسرائيل-1.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية3.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية2.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية4.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية5.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية7.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/فيديو-جديد-صواريخ-إيرانية-على-إسرائيل.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية6.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية8.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية9.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مشاهد-جديدة-لانفجارت-ضخمة-في-إسرائيل-وللحظة-سقوط-الصواريخ-الإيرانية10.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/المطار-راح...-لقطات-للحظة-تدمير-الصواريخ-الإيرانية-لمطار-عسكري-إسرائيلي-في-النقب-فيديو.mp4

مقالات مشابهة

  • فيديوهات جديدة توثق لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية في “إسرائيل” وإشعال النيران في المطارات والقواعد العسكرية (شاهد)
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • استخدمتها إيران للمرة الأولى ضد إسرائيل.. ما هي الصواريخ فرط صوتية؟
  • بعد انتهاء الهجمات.. تقرير إسرائيلي: إيران أطلقت نحو 500 صاروخ
  • حزب الله يعلن تدشين سلسلة عمليات “خيبر” ضد كيان العدو الصهيوني ويكشف عن صاروخ فادي4 لأول مرة
  • العثور على صاروخ غير منفجر يقطع طريقًا رئيسيًا في بيروت بعد غارة إسرائيلية
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • إيران "المخترقة".. هل يفتح اغتيال حسن نصر الله ملف مقتل رئيسي؟
  • اغتيال نصر الله لن يؤثر في قوة "حزب الله" البشرية وترسانته العسكرية