رجح إبراهيم جلال، المحلل غير المقيم في معهد الشرق الأوسط أن تستمر أزمة البحر الأحمر لمدة أسبوعين، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تملك استراتيجية حقيقية لمنع هجمات الحوثيين، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال جلال، في حوار مع وكالة "نوفا"، إن "الأزمة في البحر الأحمر قد تستمر لأسبوعين آخرين على الأقل"، لكنه لم يستبعد أن يواصل المتمردون الحوثيون اليمنيون تنفيذ هجمات "في أي وقت" كشكل من أشكال الابتزاز السياسي في المستقبل.

وفي غضون ذلك، أكد جلال أن الولايات المتحدة ليس لديها "استراتيجية حقيقية لمنع هجمات المتمردين الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر، ومع النهج الحالي من غير المرجح أن نرى نتائج إيجابية".

ورأى محلل معهد الشرق الأوسط أنه "من غير المرجح أن تؤدي العمليات العسكرية الجراحية ضد الحوثيين إلى تقليل قدراتهم الهجومية".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة توسعية إجرامية خلال حروبه في المنطقة، موضحًا أنّ إسرائيل تتوسع في الاستيلاء على الأراضي العربية من خلال الدعم الأمريكي اللامحدود، معلقا: «لولا هذه الحماية الأمريكية ما كان هذا الاستعلاء والتعنت الإسرائيلي وكأنها دولة مستثناة من الضوابط الدولية والقانون الدولي».

ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة المصري أكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أنّ المنظومة الدولية تواجه خللا جوهريا، وأنّ نزاهة الأمم المتحدة وشرعيتها أصبحت على المحك من خلال ما يحدث في قطاع غزة ولبنان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ إنّ الثقة في التنظيم الدولي أصبحت غير موجودة، مؤكدا ضرورة توسيع عضوية مجلس الأمن، كونه الذراع التنفيذي لهذه المنظمة الدولية.

حق عضوية الدول الإفريقية

وواصل خبير العلاقات الدولية، أنّ دور مجلس الأمن يكمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وله تحرك بقوة عسكرية، لكن كل ذلك معطل لمصالح الدول الخمس الكبرى التي لديها حق «الفيتو»، لذا كانت كلمة وزير الخارجية تتضمن ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن، وأن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية والمنطقة العربية، كونها لا تمثل في مجلس الأمن حتى الآن بشكل دائم.

مقالات مشابهة

  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» من عدن: لا هجمات على مواقع الحوثيين اليوم
  • بعد انهيار حزب الله.. محلل سياسي يكشف عن اتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين: وعلى حزب الإصلاح تجهيز ‘‘كبش فداء’’
  • خبير سياسات دولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل