صحيفة الخليج:
2024-07-09@00:03:25 GMT

رصد 1683 مواطناً تم تعيينهم صورياً خلال 2023

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

رصد 1683 مواطناً تم تعيينهم صورياً خلال 2023

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عن رصد 1683 مواطناً، تم تعيينهم بشكل صوري، خلال العام الماضي 2023، ما ترتب عليه اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وشدّدت الوزارة على أنها تتعامل بحزم مع مثل هذه الممارسات السلبية المحدودة في سوق العمل الإماراتي.

وذكرت أنه سيتم إيقاف انتفاع المواطنين الذين ثبت تورطهم ب«التوطين الصوري»، من مزايا برنامج «نافس»، واسترداد المنافع المالية التي حصلوا عليها، بالتنسيق مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء ذي العلاقة.

وأجرت الوزارة 428 ألفاً و124 زيارة تفتيشية، خلال العام الماضي 2023، نتج عنها تنبيه وإنذار 48 ألفاً و652 منشأة، للالتزام باشتراطات العمل والصحة والسلامة المهنية، فيما حررت 48 مخالفة، بشأن ممارسة نشاط الاستقدام بدون ترخيص.

وتطبق الوزارة غرامة إدارية لا تقل عن 20 ألف درهم، ولا تزيد على 100 ألف درهم، بحق المنشأة التي يثبت قيامها بالتوطين الصوري، حيث حددت غرامة 100 ألف درهم، بحق الشركة التي يثبت ارتكابها للمرة الأولى، مخالفة التحايل عن طريق خفض أعداد أو تعديل تصنيف العمالة لديها، أو أي صورة أخرى، بينما تبلغ قيمة الغرامة عند ارتكاب المخالفة المشار إليها للمرة الثانية 300 ألف درهم، وتصل إلى 500 ألف، عند ارتكاب المخالفة ذاتها للمرة الثالثة، أو في أي مرة من المرات التالية لها، وإلزام الشركة التي ترتكب المخالفة المذكورة، بتحقيق مستهدفات التوطين منها وفق وضعها الحقيقي قبل التحايل.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أكدت أنها لن تتهاون في التعامل بحزم مع المخالفين، وأنه يتم رصد الشركات الضالعة بالتوطين الصوري، والمتحايلة على تحقيق مستهدفات التوطين نتيجة للمتابعة المستمرة عبر المنظومة الرقابية الرقمية، والميدانية للوزارة، التي تستهدف التحقق من مدى التزام منشآت القطاع الخاص بقرارات التوطين.

وأوضحت أنه يتم اتخاذ الإجراءات الجزائية بحق الشركات، التي قامت بتعيين المواطنين صورياً، وتشمل هذه الإجراءات تخفيض تصنيفها إلى الفئة الدنيا، ضمن نظام تصنيف منشآت القطاع الخاص المسجلة لدى الوزارة، الأمر الذي يؤدي إلى تبعات عدة على هذه الشركات، من أهمها سداد القيمة الأعلى لرسوم خدمات الوزارة، مقارنة بالرسوم التي تسددها الشركات المدرجة في الفئتين الأولى والثانية، إضافة إلى مطالبتها بتحقيق نسبة التوطين الحقيقية، وتطبيق المساهمات المالية المعنية بمستهدفات التوطين.

ويُعد التوطين صورياً، في حال ثبت قيد مواطن في سجل الشركة بوظيفة شكلية ودون عمل حقيقي، وذلك لمجرد تحقيق المستهدفات المطلوبة شكلياً، أو إعادة توظيف مواطنين على رأس عملهم في الشركة نفسها، بهدف وقصد التلاعب بالبيانات والحصول على المنافع المرتبطة بذلك.

وأكدت الوزارة، على التعامل بحزم مع أي تجاوزات، ومخالفات لقرارات التوطين، داعية الجمهور إلى الإبلاغ عن الممارسات السلبية التي تتعارض مع سياسات، وقرارات التوطين، عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم (600590000)، أو من خلال التطبيق الذكي للوزارة وموقعها الإلكتروني.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات ألف درهم

إقرأ أيضاً:

تكليفات جديدة لرؤساء الشركات.. وزير الكهرباء الجديد يلتقي قيادات شركات التوزيع الثلاثاء

كتب- محمد صلاح:

يعقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الثلاثاء المقبل، اجتماعًا موسعًا مع رؤساء شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، وبعض القيادات أيضًا؛ لاستعراض خطة واستراتيجية العمل خلال الفترة المقبلة، لما تتطلبه من مجهودات مضنية، مع وضع تكليفات جديدة لجميع رؤساء الشركات؛ خصوصًا أن الوزارة ستتولى ملف متابعة سير العمل وتنفيذ المطلوب، وليس الشركة القابضة للكهرباء.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إن وزير الكهرباء يصطحب معه ٤ قيادات من فريق عمله بوزارة قطاع الأعمال؛ هم مساعد الوزير للشؤون والمكتب الفني ومستشار الوزير للأمن والمستشار القانوني، وبعض الموظفين من سكرتارية؛ خصوصًا أنه لم يعرف بعد استراتيجية العمل داخل مكتب الوزير، وهل سيتم إجراء تغييرات بقيادات الوزارة أو العاملين بمكتب الوزير أم لا.

وأصدر وزير الكهرباء تعليمات لمدير مكتبه بعدم دخول أية قيادة إلا بموافقة منه كعملية تنظيمية وعدم ترك الأمور دون سيطرة كاملة داخل مقاليد وأرجاء الوزارة.

وأصدر الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قرارًا بتكليف المهندس صلاح عزت العضو المتفرغ للمنطقة الجنوبية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، بمهام القيام بأعمال رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلفًا للمهندسة صباح مشالي، لحين شغل الوظيفة.

مقالات مشابهة

  • حماد يطلع على مستجدات وأوضاع الشركات المنسحبة والمتعثرة
  • «التوطين»: 5 حالات لإلغاء تصنيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • شركات صيانة السيارات.. أسعار مبالغة وضمانات وهمية تخدع المواطن
  • إمتياز للتطوير العقاري واحدة من الشركات الرائدة في مجال العقارات
  • تكليفات جديدة لرؤساء الشركات.. وزير الكهرباء الجديد يلتقي قيادات شركات التوزيع الثلاثاء
  • السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة
  • وجها لوجه.. وزير الكهرباء يلتقى رؤساء وقيادات شركات التوزيع للمرة الأولى
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • كيفية اختيار شركة تنظيف منازل مناسبة
  • كيف تجذب الشركات والمؤسسات أفضل المواهب؟