بوابة الوفد:
2024-09-17@07:55:51 GMT

نقص الدواء وخطر الموت

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

نقص الدواء ولا سيما أدوية الأمراض المزمنة والتى يعيش عليها مرضى القلب والسكر والغدد وحساسية الصدر والأورام السرطانية لا تحتاج للنطق بخطورتها على حياة آلاف بل ملايين المرضى والذين يعانون الآن ومنذ عدة أسابيع من آلام المرض ومضاعفاته والألم النفسى من تجاهل حل مشكلتهم من قبل الحكومة عموما.

قوائم أدوية ليست موجوده وفيها عجز صارخ فى التأمين الصحى والصيدليات الخاصة وأصبحت الشكوى تهز عنان السماء وسط صمت غريب وفشل كبير فى توفير الدواء أو حتى البديل المناسب وبسعر معقول.

بعض المرضى نجحوا فى توفير ما يلزمهم من العلاج بالتواصل مع أقاربهم فى الخارج أما الغالبية العظمى فلا أمل لهم وبعضهم أصبح بين البحث عن الدواء بالأسواق وبين مضاعفات المرض وخطر الموت يعيشون مرارًا وألمًا وبكاءً على حالهم الذى أصبح سببًا آخر لإصابتهم بالمرض النفسى كونهم يشعرون بعدم القيمة وأنهم أصبحوا عبئًا على الدنيا ويتمنون الخلاص بالموت! 

خطر نقص الدواء لا يحتاج لكثير من الاستطراد فى الكلام ولا ينقصه برهان للتأكيد على تداعياته على المرض وأعراضه.. ورغم أن معظم الشركات الوطنية تنتج معظم هذه الأدوية بمصانعها والتى صرفت عليها استثمارات بالملايين إلا أنها فشلت فى سد العجز الصارخ وذلك لأسباب خارجة عن إرادتها بالطبع، وأول هذه الأسباب العملة وتوفير الدولار لجلب المادة الخام المطلوبة للتشغيل والإنتاج.

حدث النقص فى سوق الدواء بالتزامن مع حدوث زيادة مضاعفة فى سعره مما يشكل معاناة إضافية على المرضى وخصوصا كبار السن وغير القادرين على مواكبة المغالاة فى السعر الذى يتحرك بلا منطق ولا عقل! 

التأمين الصحى من جهته يحرر تذاكر للمنتفعين لصرف الدواء غير الموجود فى صيدلياته ولكنه أيضا غير موجود بالسوق ويعانى المريض فى رحلة بحث وفى يده تذكرة التأمين بالصرف مع الاعتذار برفض الصرف لنقص السلعة.

نحن نقبل بوجود نواقص فى أى سلعة حتى لو كانت ضرورية ولكن لا يمكن بأى حال قبول نقص الدواء لأنه علاج لملايين المرضى. 

فما بالك بأن نقص الدواء حدث منذ فترة كبيرة ولا يوجد أى جهد من الحكومة لتوفيره بالسوق وصيدليات التأمين. 

أتمنى التعامل مع هذا الملف بالجدية المناسبة وعدم التبرير لنقص الدواء الضرورى لعلاج المرضى واتخاذ ما يلزم لتوفير الأدوية الضرورية فالمريض يعانى فعلا سكرات الموت من مضاعفات مرضه.

هذا ملف لا يمكن السكوت عنه والتغاضى مهما كانت المبررات ويجب التعامل معه كأولوية، وكل يوم يمر والنقص موجود فهذا معناه رحيل مرضى للآخرة حيث رحمة الله وفضله!

ويا مسهل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقص الدواء خطر الموت أدوية الأمراض المزمنة نقص الدواء

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودان، استمرار هطول الأمطار في معظم الولايات بتفاوت كميات الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة.
وتوقعت الهيئة أن يتراجع حزام المطر نحو وسط وجنوب وسط البلاد، و أن يمُر الفاصل المداري اليوم شمال بورتسودان وعطبرة والأبيض والفاشر والجنينة، بالإضافة إلى مناطق جنوب الدبة وأبو حمد.
وأشارت الهيئة إلى أن منخفض الهند الموسمي سيبقى في موقعه شمال وشمال شرق البلاد، مما قد يؤثر على أنماط الطقس في تلك المناطق.
كما توقعت الهيئة انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، ما يعني أن الطقس سيكون حاراً خلال النهار ومعتدلاً ليلاً في معظم المناطق، بينما سيكون حاراً جداً نهاراً ودافئاً ليلاً في شمال البلاد.
كما توقعت الهيئة هطول امطار غزيرة إلى متوسطة في ولاية وسط دارفور، بينما ستكون الأمطار متوسطة إلى خفيفة في غرب ولاية البحر الأحمر، ووسط وجنوب ولاية نهر النيل، وجنوب شرق الولاية الشمالية، بالإضافة إلى الخرطوم والجزيرة وكسلا ومعظم بقية الولايات.

اليوم التالي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • أجواء حارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء بدرجات الحرارة
  • رئيس الوزراء المصري : تم حل معظم المشاكل الخاصة بالاستثمارات السعودية ..فيديو
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • تفاصيل مشروع قانون جديد يهدف إلى توحيد تدبير أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • إعلام الإحتلال الإسرائيلي: دوي صافرات الإنذار في معظم مناطق وسط إسرائيل
  • تعرف على حالة الطقس من الأحد إلى الخميس