احتجزت السلطات الفرنسية رئيس منظمة "كيج" (Cage) الحقوقية البريطانية الناشطة ضد التعذيب -الأسبوع الماضي- ورحّلته إلى لندن، وأصدرت قرارا بمنعه من دخول فرنسا، وفق صحيفة "غارديان" (the Guardian) البريطانية.

وأفادت الصحيفة بأن السلطات الفرنسية أوقفت رئيس المنظمة محمد رباني -الأسبوع الماضي- لدى وصوله إلى أحد المطارات في باريس في زيارة لفرنسا، واحتجزته نحو 24 ساعة، قبل أن تعيده على متن طائرة متجهة إلى لندن.

وتتهم الحكومة الفرنسية رباني بنشر نظريات مؤامرة حول اضطهاد الأقلية المسلمة في البلد بسبب الإسلاموفوبيا.

وكانت منظمة "كيج"، التي تدافع عن حقوق الأقليات المتضررة مما يعرف بـ"الحرب على الإرهاب" في الدول الغربية، قد تصدت عام 2020 لقرار من وزارة الداخلية الفرنسية يقضي بمنع رئيسها من السفر إلى فرنسا وتمكنت من إلغائه.

وجاء في وثيقة أصدرتها وزارة الداخلية الفرنسية آنذاك -بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022- تحديد أسباب حظر دخول رباني فرنسا "بالنظر إلى التهديد الإرهابي الكبير بشكل خاص، فإن وجوده (مدير منظمة كيج) على الأراضي الوطنية سيشكل تهديدا خطيرا للنظام العام والأمن الداخلي لفرنسا".

لكن رباني فوجئ لدى وصوله باريس -الثلاثاء الماضي- لعقد اجتماعات مع صحفيين فرنسيين وعدد من قادة المجتمع المدني، بقرار جديد من وزارة الداخلية الفرنسية يحظر دخوله إلى فرنسا، وقد تعرض للاستجواب خلال احتجازه.

ويأتي احتجاز رباني وترحيله بعد أيام من أعمال شغب واسعة النطاق شهدتها فرنسا، احتجاجا على مقتل شاب فرنسي من أصل جزائري برصاص شرطي خلال عملية تدقيق مروري.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع بوزارة الداخلية لمناقشة قضايا الهجرة غير الشرعية

الوطن|متابعات

اجتمع اليوم بديوان وزارة الداخلية مدير مكتب وزير الداخلية اللواء عبد الواحد عبدالصمد، رئيس جهاز حرس الحدود اللواء محمد المرحاني، مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي اللواء نور الدين أبوجريدة، مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية عبدالرحمن خماده، مدير إدارة مباحث الجوازات بوزارة الداخلية، مدير إدارة الشؤون الأمنية بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، عضو عن جهاز الأمن الداخلي، مدير إدارة العلاقات بوزارة العمل، مدير إدارة العلاقات بصندوق الضمان الاجتماعي، ومندوب عن رئاسة أركان الحدود بوزارة الدفاع، ومندوب عن حرس السواحل، إلى جانب ممثلين عن وزارة الداخلية والخارجية، ووفد الاتحاد الأوروبي برئاسة سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالمهاجرين غير الشرعيين، بما في ذلك إلغاء الغرامة على تأشيرات الخروج للمهاجرين ضمن برنامج العودة الطوعية، ومكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

كما تم مناقشة دعم القواطع الحدودية حسب الاتفاق والشراكة مع البعثة الفنية للاتحاد الأوروبي لإدارة الحدود المتكاملة “اليوبام”، بالإضافة إلى مناقشة منتدى المتوسط للهجرة المزمع عقده في 15 يوليو القادم.

الوسوم#وزارة الخارجية جهاز حرس الحدود صندوق الضمان الاجتماعي ليبيا وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه
  • زي النهارده.. بريطانيا تصدر قرارا يمنع تشغيل الأطفال.. وفرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية لها
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنا كنديا أراضيها
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • اجتماع موسع بوزارة الداخلية لمناقشة قضايا الهجرة غير الشرعية
  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه / فيديو
  • فرنسا: معسكر ماكرون يحصد 20% من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات التشريعية
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • أخبار امتحان الفيزياء ثانوية عامة اليوم بالمحافظات.. و«التعليم» تصدر قرارا مهما