أكد الجيش الروسي، اليوم الخميس، سيطرته على قرية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، ما يظهر الضغط الروسي المتزايد منذ أسابيع على خط الجبهة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في إحاطتها اليومية بشأن العمليات في أوكرانيا، "في منطقة دونيتسك، أتاحت العمليات النشطة التي نفذتها وحدات مجموعة +الجنوب+ تحرير قرية فيسيلوي".



وكانت القرية تضم حوالي 100 نسمة قبل الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ عامين تقريبًا، وتقع على بعد حوالي عشرين كيلومترًا شمال شرق مدينة باخموت التي احتلتها القوات الروسية في أيار/مايو 2023 بعد معركة دامية ضد الجيش الأوكراني.

ويشتبك الأوكرانيون والروس على خط هذه الجبهة التي لم تشهد تغيّرات كبيرة منذ ذلك الحين.
وفشل الهجوم المضاد الذي شنته القوات الأوكرانية في الأشهر الأخيرة، إذ لم يحقّق سوى مكاسب محدودة جداً تتركز خصوصاً في الجنوب.

وتبدو السلطات الروسية في الأسابيع الأخيرة أكثر تفاؤلاً بعدما نجحت في صد هجمات أوكرانية متعددة، وتوجيه الاقتصاد الروسي حالياً على نطاق واسع نحو إنتاج أسلحة وذخائر مخصصة لدعم الهجوم.

ورأى بوتين، الثلاثاء، أن وجود الدولة الأوكرانية ذاته بات الآن على المحك بعد فشل الهجوم المضاد الكبير الذي شنته كييف الصيف الماضي.

وأضاف: "ليس فقط فشل هجومهم المضاد بل باتت المبادرة بالكامل في أيدي القوات المسلحة الروسية. وإذا استمر الوضع على هذا النحو، فقد تتعرّض الدولة الأوكرانية لضربة قاضية".

في المقابل، تطالب كييف حلفاءها الغربيين بمزيد من الذخيرة وأنظمة الدفاع الجوي في خضم توترات داخلية بهذا الشأن في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وحذّر وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، الخميس، من "نقص الذخيرة" الذي يواجه جيشه، معتبراً أنّ المشكلة "حقيقية وملحة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في مؤتمر صحافي الإثنين، إن روسيا تواصل هجومها في شرق أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن "التركيز اليوم" كان على المنطقة المحيطة بكوراخوف على أطراف منطقة دونباس. وأضافت أنه على مدار اليوم، شن الروس 26 هجوماً تصدت له القوات الأوكرانية.
وقال التقرير في تفاصيل لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل، إن قتالاً عنيفاً دار أيضاً حول بوكروفسك المتنازع عليها منذ أسابيع، حيث شنت روسيا 24 محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية تصدت لها قوات كييف. 

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة #كورسك https://t.co/Mnte8WXg17

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 كما دارت معارك شرسة أيضاً في منطقة كورسك غرب روسيا، حيث شنت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في أوائل أغسطس (آب).
ونشرت القوات الأوكرانية المحمولة جواً مقطع فيديو على موقع فيس بوك لتدمير دبابة روسية في قرية لم يذكرها في المنطقة، ولم يتسن أيضاً التحقق منها بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • كييف: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك
  • لندن تستدعي السفير الروسي بعد اتهام موسكو دبلوماسيين بريطانيين بالتجسس
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك