ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، رئيس مجلس أمناء جمعية "قبس" للقرآن والسنة والخطابة، الاجتماع السادس لمجلس الامناء بجامعة الملك فيصل اليوم الخميس.
ودشن سموه الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للجمعية، إضافة لمنصة قبس الإلكترونية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود محافظ الأحساء، والشيخ الدكتور صالح بن حميد امام وخطيب المسجد الحرام مستشار خادم الحرمين الشريفين عضوٍ هيئة كبار العلماء وعدد من أصحاب السمو.


أخبار متعلقة 120 ركنًا وفعالية في افتتاح مهرجان الزهور الثالث بمتنزه سيهاتتوقيع اتفاقية لتأثيث منازل الأسر الأشد احتياجا بالشرقيةأمير الشرقية يدشن استراتيجية جمعية "قبس" الجديدة - اليوم جمعية "قبس" للقرآنقدم صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن محمد بن جلوي آل سعود، المشرف العام على جمعية "قبس" خلال كلمة التي ألقاها في افتتاح الاجتماع، شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على الدعم الكبير الذي يقدمانه للجمعية، مضيفا أنه بفضل الله ثم بفضل دعم الحكومة الرشيدة ستستمر الجمعية في تطوير عملها.
أمير الشرقية يدشن استراتيجية جمعية "قبس" الجديدة - اليوم
وقدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد بن حمد البوعلي، شرحا عن الخطة الاستراتيجيه 2024 - 2027 ومنصة قبس الذي من المتوقع أن يكون لها أثر كبير في تطور العمل فنياً.
أمير الشرقية يدشن استراتيجية جمعية "قبس" الجديدة - اليوم تكريم الجهات الداعمة.ذكر البوعلي، أنه بفضل الله بلغ عدد الدور 55 داراً و18 إجازة و101 حافظ وحافظه للقرآن الكريم، إضافة إلى 1145 مستفيد من برامج الخطابة.
أمير الشرقية يدشن استراتيجية جمعية "قبس" الجديدة - اليوم
وفي الختام، رعى سمو أمير المنطقة الشرقية توقيع عدد من الشراكات وتكريم الجهات الداعمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام أمير الشرقية قبس أخبار الشرقية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة

 


في سياق التصعيد العسكري المستمر في قطاع غزة، أعلنت إسرائيل عن خطتها الجديدة التي تتضمن تهجير سكان شمال القطاع وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة.

تأتي هذه الخطوة في ظل تعقيدات سياسية وإنسانية تتسم بالأهمية البالغة، حيث تسعى إسرائيل إلى تحقيق أهداف استراتيجية على الأرض، في الوقت الذي يسعى فيه الوسطاء الدوليون لبذل جهودهم لكسر جمود محادثات وقف إطلاق النار.

تفاصيل الخطة

حسب ما كشفته هيئة البث الإسرائيلية، تعمل السلطات الإسرائيلية على دراسة خطة تقضي بإخلاء نحو 200 ألف فلسطيني من سكان شمال قطاع غزة ونقلهم إلى جنوب القطاع.

حيث تهدف هذه الخطة إلى تحويل شمال غزة إلى منطقة خاضعة بالكامل للسيطرة العسكرية الإسرائيلية، وهو ما يتسق مع استراتيجية تقسم قطاع غزة إلى ثلاثة مناطق رئيسية.

وقد أفاد اللواء أسامة محمود، كبير المستشارين في كلية القادة والأركان في مصر، بأن هذه الخطوة تمثل جزءًا من استراتيجية أوسع لضم أجزاء من غزة تدريجيًا إلى السيادة الإسرائيلية.


الاستراتيجية العسكرية والسياسية

تشير المعلومات إلى تعيين العميد إلعاد جورين لتولي مسؤولية الجهود الإنسانية في شمال غزة، بدلًا من دور وكالة الأونروا، في خطوة تعكس تزايد تأثير السياسة العسكرية على الشؤون الإنسانية في المنطقة.

هذه الخطوة تتماشى مع سياسة إسرائيلية طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز السيطرة العسكرية على الأراضي الفلسطينية.

كما أن الاحتلال لمحور نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة إلى شمال وجنوب، يعزز من المخاوف بشأن الأهداف الاستراتيجية وراء هذه الخطط.

من ناحية أخرى، يتجلى إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم السماح بعودة النازحين إلى شمال القطاع كشرط رئيسي للهدنة.

هذا الموقف يعكس ضغطًا إضافيًا على السكان المدنيين، ويعزز من الشكوك حول الأبعاد الإنسانية لهذه الاستراتيجية. يعكف الجيش الإسرائيلي على استهداف وسط قطاع غزة حيث يتواجد أغلب النازحين، مما يبرز سعي إسرائيل لخلق منطقة شبه آمنة في شمال القطاع.

التداعيات المستقبلية

تستند "خطة الجنرالات"، التي يُعتقد أن الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند كان وراءها، إلى تنفيذ مرحلتين رئيسيتين: الأولى تتعلق بتهجير سكان شمال القطاع وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة، بينما المرحلة الثانية تتضمن تنفيذ إجراءات مماثلة في بقية أنحاء القطاع.

هذا المخطط يلقى دعمًا من بعض الضباط في "منتدى الضباط والمقاتلين في الاحتياط"، الذين يؤيدون أفكار آيلاند، بما في ذلك مشروع تهجير الفلسطينيين إلى شمال سيناء المصرية.

الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تعتبر كجزء من تحول أكبر في السياسات الإسرائيلية تجاه قطاع غزة، مع تداعيات إنسانية وساسية هامة، ومع استمرار الأزمة وتزايد الضغوط على المدنيين، يبقى التحدي الأكبر هو كيفية استجابة المجتمع الدولي لهذه التحركات وتقديم الدعم الضروري للمتضررين.

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية يطّلع على إستراتيجية جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة
  • حاكم أم القيوين يستقبل قنصل عام قطر
  • طارت الطيور بأرزاقها.. أمير سعودي يعلق على عدم مشاركة سعود عبد الحميد في مباريات روما
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مهرجان ليالي السدو بالمنطقة
  • أمير حائل يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وإمارة المنطقة
  • أمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية
  • أمير منطقة الباحة يرعى نهائي دورة الحسام للمحافظات لكرة القدم غداً
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة
  • رئيس مجلس الوزراء يدشن الانطلاقة الجديدة لقناة اليمن الفضائية