اختتم البروفيسور ماتيو بارساني، أستاذ الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، رحلته الملهمة بعنوان "أثر: من الشرق إلى الغرب" التي استغرقت 30 يومًا من شرق المملكة إلى غربها عبر عشر مدن باستخدام الدراجة اليدوية.
وغطى بارساني طريقًا طويلًا شمل الدمام، والرياض، والقصيم (بريدة)، وحائل، والعلا، وشركة البحر الأحمر الدولية، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، وجدة، وختم رحلته في كاوست، حيث قطع مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر، بمتوسط 150 كيلومترًا يوميًا.


أخبار متعلقة 317 مليون مجموعة جينية.. "كاوست" تصدر أكبر فهرس للحمض النووي للمحيطاتجامعة المؤسس تبدأ تنفيذ مبادرة "الدرجات العلمية المُخصصة ذاتيًا""كاوست" تستضيف ندوة دولية حول الكيمياء والمرأة في العلوم والهندسةأستاذ من ذوي الإعاقة في "كاوست" يختتم رحلته بالدراجة اليدوية عبر المملكةتحدي الإعاقةتعرض البروفيسور ماتيو بارساني لحادث قبل ستة أعوام، غير حياته وأدى إلى فقدانه الحركة والإحساس في الجزء السفلي من جسده.
وبعد سنوات من العلاج وإعادة التأهيل الناجحة، قرر بارساني تنفيذ أول رحلة استكشافية بالدراجة اليدوية من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي للمملكة للترويج للرياضة والأنشطة البدنية، ورفع مستوى الوعي حول الأشخاص ذوي الإعاقة.
أستاذ من ذوي الإعاقة في "كاوست" يختتم رحلته بالدراجة اليدوية عبر المملكة
واستوحى فكرة خوض هذا التحدي الكبير من الكلمات التحفيزية "نحلم ونحقق" لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس أمناء كاوست. وهذه المهمة الجبارة ليست فقط إنجازًا شخصيًا لبرساني، ولكنها أيضًا بمثابة إلهام للناس جميعهم.رحلة عبر المملكةيُذكر أن بارساني زار المقر الرئيسي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في الرياض ومراكز إعادة التأهيل المتعددة في جميع أنحاء المملكة مثل جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية (تأهيل)، وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة، كما قابل مجموعة من الأشخاص من ذوي الإعاقة في فروع مطعم البيك في القصيم وحائل وحلبة كورنيش جدة.أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل البروفيسور بجامعة "كاوست" ماتيو بارساني.https://t.co/ayxwJkmx7w#واس_عام pic.twitter.com/ZYWPsWMeHR— واس العام (@SPAregions) January 11, 2024 وكانت هذه الرحلة فرصة كبيرة للتعرف على الطبيعة المضيافة والأصيلة للشعب السعودي من خلال الحفاوة والترحيب الحار الذي حظي به في كل محطة زارها على طول الطريق.
وألقى البروفيسور بارساني كلمة في كاوست تحدث فيها عن تجربته في كل مدينة زارها في المملكة، مشيدًا بالتقاليد الفريدة لكل منطقة والطبيعة المضيافة للناس، وقال "حظيت بكرم الضيافة أينما توقفت. لقد كونت صداقات في أجزاء مختلفة من المملكة، وهذه تجربة سأعتز بها مدى الدهر".بعد تعرضه لحادث منذ 6 سنوات.. أستاذ جامعي من #ذوي_الإعاقة في "#كاوست" يستعد لأول رحلة بالدراجة اليدوية عبر #السعودية في 17 ديسمبر 2023 وستستمر 30 يومًا@KAUST_NewsAR
للمزيد: https://t.co/RJ2hxIz3Zz#اليوم pic.twitter.com/lbDb384QA6— صحيفة اليوم (@alyaum) December 17, 2023تحديات الرحلةكما سلط الضوء على التحديات الجسدية التي واجهها خلال الرحلة وكيف تغلب عليها، وقال "كانت رحلة مليئة بالتحديات لمدة 30 يومًا، واستطعت التغلب عليها بالإرادة القوية والدعم الكبير الذي تلقيته من الجميع".
وأشاد البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست بالإرادة الصلبة للبروفيسور بارساني وتصميمه الكبير على القيام بمثل هذه الرحلة المليئة بالمغامرة، وقال "أشيد بالبروفيسور ماتيو على رحلته الرائعة التي استغرقت 30 يومًا بالدراجة اليدوية عبر المملكة العربية السعودية. وهذا الإنجاز هو انعكاس فريد لقوته الشخصية، وللدعم الكبير الذي حصل عليه من فريقه ومجتمع الجامعة ومواطني المملكة، بل والمجتمع العالمي أيضًا".
يشار إلى أن هذه المبادرة تحظى برعاية كبيرة من قبل العديد من الجهات الحكومية السعودية والجهات الراعية التجارية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم ثول كاوست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية رحلة بالدراجة اليدوية ذوی الإعاقة فی من ذوی الإعاقة عبر المملکة

إقرأ أيضاً:

ابتعد عنها ..أطعمة تسهل نشوء الحصى في الكلى

أعلن البروفيسور غريغوري فلاكس من جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، أن على من يعاني من مشكلات في الكلى توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

ويشير البروفيسور إلى أن السمنة وداء السكري والعامل الوراثي وأمراض الجهاز البولي وارتفاع مستوى حمض البوليك وأمراض الغدة الدريقية (Parathyroid Gland) ونقص السوائل يساعد على نشوء الحصى في الكلى. كما أن الملح الزائد واللحوم والسكروز والفركتوز في الجسم، وكذلك فيتامينات C وD، هي من العوامل الرئيسية المسببة لتكون حصى الكلى.

ويقول: "يحتفظ الطعام المالح بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التبول بصورة طبيعية وترسب الأملاح. وكلما زاد محتوى الصوديوم في الطعام، زاد إفراز الكالسيوم، ونتيجة لذلك تتكون الحصى، لذلك يجب التقليل من الملح كمادة مستقلة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، ومن الأفضل للصحة تقليل تناول الملح إلى الحد الأدنى".

ووفقا له، تعتبر اللحوم الحمراء أحد الأسباب الرئيسية لتكون حصى الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك والكالسيوم في البول، اللذين يصعب إخراجهما من الجسم وغالبا ما تسبب تكون حصى الكلى. والبدائل المثالية هي لحم الدجاج والديك الرومي والأرانب والسمان.

ويقول محذرا: "ويمكن أن تكون الأطعمة الصحية ضارة أيضا- الخضر، بما فيها السبانخ والحميض والكرفس والبقدونس، بسبب احتوائها على الأكسالات لأن حمض الأكساليك يمنع إخراج الأملاح بصورة طبيعية من الجسم، ما يساهم في تشكل الحصى في الكلى والمثانة. ويشمل هذا فيتامين C أيضا لأنه عند ارتفاع تركيزه في الجسم يتحول إلى أوكسالات".

عن سبوتنيك عربي

مقالات مشابهة

  • معتز التوني يكشف عن حقيقة وجود جزء ثاني لفيلم "إكس مراتي"
  • حدث طبي هام ونادر لأول مره في اليمن
  • أصالة التراث السعودي تلهم سيدة أعمال فرنسية لإطلاق “bonjour saudi”
  • أصالة التراث السعودي تلهم سيدة أعمال فرنسية لإطلاق " bonjour saudi "
  • ثمن دعم سمو ولي العهد لملف الترشح .. أمير تبوك استضافة كأس العالم في السعودية حلم كان بعيدًا واليوم أصبح واقعًا قريبًا
  • ابتعد عنها ..أطعمة تسهل نشوء الحصى في الكلى
  • ولي العهد: نتطلع بكل عزم وإصرار أن نلهم العالم لفتح آفاق جديدة لكرة القدم العالمية
  • ولي العهد: المملكة أصبحت واحدة من أهمُ الوجهات السياحية الواعدة في العالم
  • ولي العهد: يسرنا تقديُم ملف الترشح لاستضافة كأس العالمُ 2034 والذي يعكس جانبا من النهضة الشاملة بالمملكُة
  • ولي العهد: ملف المملكة لاستضافة المونديال سيركز على تنمية القدرات البشرية