يزداد التوتر بين إيران وباكستان خلال الأيام الأخيرة، بعد أن أعلنت إيران استهداف مناطق داخل حدود باكستان، وردت باكستان، بضربات استهدفت محافظتي سيستان وبلوشستان الإيرانية، لكن ما قصة جيش تحرير بلوشستان؟

جيش تحرير بلوشستان، هي منظمة انفصالية مسلحة، كانت أهدافها منذ البداية عام 2000 تأسيس دولة بلوشية ذات سيادة، والبلوش هم مجموعة عرقية من الشعوب الإيرانية، بحسب شبكة سكاي نيوز.

ما هو بلوشستان؟

وبلوشستان، هو موقع جغرافي تاريخي يقع جنوب وغرب آسيا ويشمل أجزاء من باكستان وإيران وأفغانستان، ولها أهمية جغرافية واستراتيجية كبيرة، بسبب أن المنطقة تربط بين الدول الثلاث، وأيضًا تطل على بحر العرب وخليج عمان، وهو إحدى الطرق التجارية الهامة.

وبدأ جيش تحرير بلوشستان في الانتشار منذ أن أعلنت قيامها بسلسلة من التفجيرات عام 2000، وتم إعلانها منظمة إرهابية من الحكومتين الباكستانية والبريطانية وبدأ صراعًا عنيفًا مع باكستان منذ 2004، وانمدج جيش بلوشستان الجمهوري مع جيش بلوشستان المتحد، وأصبح اسمه جيش تحرير بلوشستان، وطالبت باستقلال إقيلم بلوشستان عن باكستان.

ويضم جيش تحرير بلوشستان، سلسلة من مقاتلي الجيشين، ومجموعة من حركات التحرير القومية البلوشية، وفصائل منشقة من جيش بلوشستان المتحد، وجماعة انفصالية مسلحة من إقيلم السند المجاور.

أهداف جيش تحرير بلوشستان

وأهداف جيش تحرير بلوشستان، هي استقلال إقليم بلوشستان عن باكستان، واستثمار موارد اقتصادية كبرى في المنطقة، وعدم استغلال الموارد الطبيعية التي يتمتع بها الإقليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش تحرير بلوشستان بلوشستان إيران باكستان الحرب جیش تحریر بلوشستان

إقرأ أيضاً:

جامعة تبوك تعلن استحداث 6 تخصصات جديدة وتلقي 2000 طلب تسجيل

أعلن عميد القبول والتسجيل في جامعة تبوك، د. زيد بصفر، عن استحداث ستة تخصصات جديدة في عدة محافظات ضمن المنطقة. حتى الآن.

وأضاف، خلال مقابلة مع قناة الإخبارية، أن الجامعة تلقّت 2000 طلب تسجيل من الطلاب والطالبات، مع استمرار عملية التقديم حتى يوم الأحد المقبل.

ولفت إلى أن مدة التقديم تستمر ثمانية أيام، يعقبها أسبوع مخصص لفرز الطلبات وإعلان النتائج، موضحا أنه من المتوقع أن تستغرق مرحلة القبول كاملة 16 يوماً،

فيديو | عميد القبول والتسجيل في جامعة تبوك د. زيد بصفر: تم استحداث 6 تخصصات في عدة محافظات للمنطقة وحتى الآن تقدم 2000 طالب وطالبة وجاري الاستكمال إلى يوم الأحد المقبل#النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/OxPergFwO4

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 8, 2024

مقالات مشابهة

  • جامعة تبوك تعلن استحداث 6 تخصصات جديدة وتلقي 2000 طلب تسجيل
  • المصرف المتحد يطلق الساعة الذهبية لعميلات منتدي «لكِ» بـ8 مميزات متنوعة
  • تقارير : إيران تزود البوليساريو بأسلحة ثقيلة
  • قرقاش: تعزيز العلاقات الخليجية الإيرانية لتحقيق ازدهار واستقرار المنطقة
  • الفلاحي: معارك الشجاعية تؤكد أن المقاومة أعادت دمج كتائبها لتجاوز أضرار الحرب
  • 2000 فرصة عمل.. شاهد أحدث تصوير جوي لمشروع محطة الحاويات على رصيف ١٠٠ بميناء الدخيلة
  • 400 صنف مانجو يتم تصديره من باكستان إلى الإمارات والعالم
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» تؤكد مشاركتها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية بالقاهرة
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • 3 قتلى بانفجار استهدف سيارة شرطة قرب جسر في باكستان