3 مفاجآت في طلاق ياسمين عبد العزيز.. والشيخ خالد الجمل يقلب السحر على الساحر
تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT
هل نبوءة العَرافة بخبر طلاق ياسمين عبد العزيز من أنواع الغيب؟ تسببت إحدى العَرافات التي ادعت أن طلاق ياسمين وأحمد العوضي سيكون في عام 2024، في جدل كبير، خاصة بعد وقوع الطلاق بالفعل بين الفنانين الكبيرين، فأرجع البعض أن العَرافة تُسخر الجن لهذه الأعمال، ووقف البعض مذهولاً مما حدث، ولكن الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، حسم الجدل قبل انتشار الأخبار التي تؤكد أن الطلاق وقع منذ 3 أشهر، مؤكدًا في تصريحه لـ«صدى البلد»، أن العَرافة علمت ذلك عن طريق الغيب النسبي.
وأوضح الشيخ خالد الجمل، المقصود بالغيب النسبي، فهو ما غاب عن بعض الخلق علمه، وعلمه بعضهم، فهذا إنما يسمى غيبا بالنسبة للجاهل به الذي لا يعلمه، وليس بغيب للذي يعلمه، فما أخفيته في بيتي ـ مثلا ـ هو معلوم بالنسبة لي، لكنه غيب بالنسبة لغيري، ممن لم يعلم به، وما يحدث في مكان آخر، لم أطلع أنا عليه، هو غيب بالنسبة لي، لكنه ليس غيبا بالنسبة لمن كان حاضرًا في ذلك المكان، منبهاً على أن العَرافة التي تنبأت بالطلاق كانت تعلم مثلاً من أحد المُقربين للفنانين بأنه تم الطلاق بين أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز، وذلك صرحت به، مما ظن عامة الناس أنه علم خفي انفردت به العرافة، وهذا ليس صحيحاً.
ادعاءات عرافة طلاق ياسمين عبدالعزيز
وتابع الداعية الإسلامي: إن هذا ما قلته بالأمس وحتى قبل أن تنتشر بعض الأخبار التي تقول إن طلاق الفنان المشهور بزوجته لم يكن مفاجأة بل كان معلوماً لبعض المقربين منهم!، فبالاضافة للأدلة التي عرضتها عند إجابتي عن هل العرافة تعلم الغيب فعلا قلت أيضًا أن هذا الأمر وهو طلاق المشاهير قد يندرج تحت ما يعرف بالغيب النسبي وهو ما يكون في أغلب معاملاتنا اليومية وسمى بهذا الاسم لأنه قد يكون غيباً بالنسبة لغالبية الناس، ولكنه يكون معلومة لبعض منهم، ولذلك قد يستغل بعض ضعاف النفس ممن يخدعون الناس مثل تلك الأحداث ليزعمون قدرتهم على معرفة الغيب تحت مسميات مختلفة كأصحاب الورق المسمى بالتاروت أو قراءة الكف أو الفنجان أو العرافة وغير ذلك من أمور لاعلاقة لها بعلم أو قدرة خارقة أصلاً.
وضرب الشيخ خالد الجمل، بعض الأمثلة عن الغيب النسبي، قائلاً: «ذلك امتحانات الشهادات ونتائج الاختبارات وعدم السعادة في الحياة الزوجية والطلاق والزواج وغيرها من أمور قد يعلمها أصحابها أو أقرب المقربين لهم ولا يعرفها غيرهم لذلك يسمي بالغيب النسبي، ومعلوم أن من يستغلون تلك الأمور يتعبون لما هو أبعد من ذلك مُستغلين اقتناع بعض الناس بقدراتهم المزعومة غير الحقيقية في معرفتهم لـ«الغيب النسبي» وكأنه غيب مطلق -الذي لا يعلمه إلا الله-، فيقومون بالتلاعب بضحاياهم وإيهامهم بأنهم يعرفون باقي أسرارهم كالمهموم في حياته أو المحسود وغيرها من أمور يقولونها لضحاياهم، مما تكون عاملاً مشتركًا عند كل الناس، مستغلين احتياج ضحاياهم لمن يخفف عنهم المهم في حياتهم، وهو ما يجعلهم فريسة سهلة في أيدي من يزعم أنه يعلم الغيب المطلق الذي لا يعلمه إلا الله.
هل تحققت نبوءة طلاق ياسمين عبد العزيز.. وعلاقة فنانة مشهورة بالانفصال؟ اعرف التفاصيل "إحنا مالنا".. تعليق صادم من آيتن عامر على منشور لـ ياسمين عبد العزيز بعد انفصال ياسمين عبد العزيز والعوضي.. هل الطلاق في رجب حرام؟.. انتبه نبوءة طلاق ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي.. خالد الجندي يكشف حكم الأبراجالشيخ خالد الجمل
المفاجأة الأولى في طلاق ياسمين عبد العزيز
كشف الناقد الفني إيهاب عبد العزيز، عن سبب مفاجئ وراء انفصال وطلاق ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، موضحًا أن السر في مسلسل ضرب نار.
وقال الناقد الفني إيهاب عبد العزيز في لقائه ببرنامج «صباح البلد»، مع الإعلامية نهاد سمير على قناة صدى البلد: «مسلسل ضرب نار اسمه محير لا يعبر عن بطل العمل أو البطلة، ويقال إنه كانت هناك مشاكل في الكواليس»، مضيفاً: «قد تكون الروح بينهما في المسلسل لم تكن قوية لذلك لم ينجح العمل، مثل نجاح مسلسل اللي مالوش كبير».
المفاجأة الثانية في الطلاق
علق الناقد الفني، أحمد السماحي، على طلاق الفنان أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز، قائلاً: "خبر الطلاق لم يكن مفاجأة بالنسبة لي، لأن الطلاق حدث منذ 3 أشهر، وكانوا متفقين إنهم هيعلنوا الخبر في وقت معين، الوقت المعين كان أمس"، مؤكدا: "خبر الطلاق لم يكن مفاجأة بالنسبة لي".
وأوضح خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، على قناة "صدى البلد": "بعد شهور قليلة من الزواج، كان هناك شد وجذب، لاختلاف العادات والطباع بينهما، وظروف مرض ياسمين أجَّل الطلاق فترة، لأن أحمد العوضي وقف وقفة راجل جنب زوجته".
وواصل الناقد الفني، أحمد السماحي: "عندما تكون النجمة ميجا ستار، وتتزوج فنانا أقل منها في النجومية، تحدث خلافات دائما، وهذا على مدى تاريخ الفن المصري، دائما زيجات النجمات الكبيرات الأكثر شهرة، يكون الانفصال فيها نتيجة حتمية.
المفاجأة الأخيرة
كشف الناقد عماد يسرى، عن بعض أسرار طلاق ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى وذلك فى مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة للإعلامية بسمة وهبة.
وأفاد عماد يسرى، بأن طلاق ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضى كان متوقعاً وهو أمر لم اندهش له بالنسبة لى وأرى أن السبب فى هذا الأمر دخول فنانة أخرى.
وألمح عماد يسرى، دون الكشف عن هويتها، إلى أن «هذه الفنانة عملت مع أحمد العوضى فى عدد من الأعمال وهى السبب فنانة كبيرة دخلت حياتهما، وكان تم توجيه سؤال لياسمين عبد العزيز يوم 10 ديسمبر عن سبب عدم الإنجاب حتى الآن، وساعتها مكانش في إجابة واكتشفت ياسمين عبد العزيز بعدها إن في فنانة كبيرة بتهدد الحياة الزوجية».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: طلاق ياسمين عبد العزيز ياسمين عبد العزيز أحمد العوضى الطلاق الغيب طلاق یاسمین عبد العزیز الناقد الفنی العزیز وأحمد أحمد العوضی بالنسبة لی
إقرأ أيضاً:
موقف الشريعة من السحر وحكم تعلمه وجزاء الساحر
قالت دار الإفتاء المصرية إن المسلم ذا العقيدة السليمة يعلم تمام العلم أن النافع الضار هو الله، وأنه هو المسخر للكون ببديع حكمته وعظيم قدرته، وأن المسلم المتفقه في دينه والباحث الدارس لا ينفي وجود السحر السابق للأدلة التي وردت في صدر البحث، وأن على المسلم أن يكون قوي الإيمان مستعينًا بالله في الملمات والشدائد، وأن الساحر قد يستطيع إيصال الضر والبلاء والأذى بالناس، وقد يصل بذلك إلى التفريق بين المرء وزوجه، ولكنه لا يستطيع أن يفعل شيئًا إلا بإذن الله تعالى.
قال الله تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ۞ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ۞ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 101-103].
هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع؟
وأوضحت الإفتاء أن جمهور العلماء من أهل السنة والجماعة ذهبوا إلى أن السحر له حقيقة وتأثير، وذهب المعتزلة وبعض أهل السنة إلى أن السحر ليس له حقيقة في الواقع، وإنما هو خداع وتمويه وتضليل، وأنه باب من أبواب الشعوذة، وهو عندهم على أنواع:
- التخييل والخداع.
- الكهانة والعرافة.
- النميمة والوشاية والإفساد.
- الاحتيال.
واستدل الجمهور من العلماء على أن السحر له حقيقة وله تأثير بعدة أدلة منها:
- قوله تعالى: ﴿سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ﴾ [الأعراف: 116].
- قوله تعالى: ﴿فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِه﴾ [البقرة: 102].
- قوله تعالى: ﴿وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ﴾ [البقرة: 102].
- وقوله تعالى: ﴿وَمِن شَرِّ النَّفَّٰاثَاتِ فِي الْعُقَدِ﴾ [الفلق: 4].
ومن استعراض الأدلة نرى أن ما ذهب إليه الجمهور أقوى دليلًا، فإن السحر له حقيقة وله تأثير على النفس، فإن إلقاء البغضاء بين الزوجين والتفريق بين المرء وأهله الذي أثبته القرآن الكريم ليس إلا أثرًا من آثار السحر، ولو لم يكن للسحر تأثير لما أمر القرآن بالتعوذ من شر النفاثات في العقد، ولكن كثيرًا ما يكون هذا السحر بالاستعانة بأرواح شيطانية، فنحن نقر بأن له أثرًا وضررًا ولكن أثره وضرره لا يصل إلى الشخص إلا بإذن الله، فهو سبب من الأسباب الظاهرة التي تتوقف على مشيئة مسبب الأسباب رب العالمين جل وعلا.
حكم تعلم السحر وتعليمه
ذهب بعض العلماء إلى أن تعلم السحر مباح بدليل تعليم الملائكة السحر للناس كما حكاه القرآن الكريم عنهم، وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الفخر الرازي من علماء أهل السنة، وذهب الجمهور إلى حرمة تعلم السحر أو تعليمه؛ لأن القرآن الكريم قد ذكره في معرض الذم وبين أنه كفر، فكيف يكون حلالًا؟ كما أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عده من السبع الموبقات في حديثه الشريف.
جزاء الساحر
قال الإمام أبو بكر الجصاص: اتفق السلف على وجوب قتل الساحر، ونص بعضهم على كفره؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ مَشَى إِلَى سَاحِرٍ أَوْ كَاهِنٍ أَوْ عَرَّافٍ فَصَدَّقَهُ فِيمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ» رواه ابن أبي شيبه في "مصنفه".
واختلف فقهاء الأمصار في حكمه: فروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الساحر يقتل إذا علم أنه ساحر ولا يستتاب ولا يقبل قوله: إني أترك السحر وأتوب منه، فإذا أقر أنه ساحر فقد حل دمه، وكذلك العبد المسلم والحر والذمي من أقر منهم أنه ساحر فقد حل دمه، وهذا كله قول الإمام أبي حنيفة.
وروي عن الإمام مالك: في المسلم إذا تولى عمل السحر قتل ولا يستتاب؛ لأن المسلم إذا ارتد باطنًا لم تعرف توبته بإظهاره الإسلام، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل عند الإمام مالك إلا أن يضر المسلمين فيقتل.
وقال الإمام الشافعي: لا يكفر بسحره، فإن قتل بسحره وقال: سحري يقتل مثله وتعمدت ذلك قتل قودًا، وإن قال: قد يقتل وقد يخطئ لم يقتل وفيه الدية.
وقال الإمام أحمد: يكفر بسحره قتل به أو لم يقتل، وهل تقبل توبته؟ على روايتين، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل إلا أن يضر المسلمين.