أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم برنامجاً سياحياً جديداً يخص رحلات العمرة السياحية للراغبين في أدء رحلات العمرة سواء من داخل مصر أو خارجها.

نظمت وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ندوة تعريفية لأعضاء الغرفة للتعريف بالبرنامج الجديد حتى يتمكنوا من التسويق اللازم له والاستفادة من المنتج السياحي الجديد واستقطاب أكبر عدد من راغبي السياحة الدينية في مصر.

أشار الدكتور إبراهيم عليوة، الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، في تصريحات لـ «الأسبوع»، أن البرنامج الذي تم الإعلان عنه من قبل وزارة السياحة المصرية اليوم هو برنامج ليس صالحاً لكل الشركات العاملة في قطاع السياحة الدينية، كما أن برنامج «العمرة بلس» يستهدف بشكل أساسي راغبي أداء مناسك العمرة من الدول العربية والإسلامية الوافدين إلى مصر.

وأوضح الخبير السياحي تفاصيل البرنامج الذي يسمح براغبي أداء العمرة من مختلف الدول العربية والإسلامية بالإقامة في مصر ثلاث ليال «ترانزيت» يتمتع فيهم الزائر ببرنامج متكامل يتضمن زيارات لأماكن سياحية سواء كانت تلك المزارات والأماكن خاصة بالأديرة والمساجد العريقة أو المزارات السياحية المشهورة في مصر، بالإضافة إلى برامج تعريفية ثقافية ليتمكنوا منها من معرفة انواع السياحة الدينية في مصر وأماكن المزارات السياحية.

كما ذكر عضو الغرف السياحية أن الزائر يمكن أن يكون قادماً من المملكة العربية السعودية بعد أداء العمرة ثم يقرر الذهاب إلى مصر للإقامة فيها ثلاث ليالي، ومن ثم العودة إلى بلاده، كما يمكن أيضاً أن يقرر الذهاب إلى مصر أولاً للإقامة فيها وقضاء الثلاث ليالي ثم الذهاب إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة.

كما لفت عليوة إلى أن هذا البرنامج معد فقط لشركات السياحة التي تسمح باستقبال أفواج سياحة خارجية وليس لكل سركات السياحة الدينية في مصر، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي بشراكة وتعاون مصري سعودي سياحي.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج بغرض التسويق السياحي لمصر وإبراز معالمها السياحية، حيث يعد القطاع السياحي من القطاعات الهامة في الدولة التي تدر عملة صعبة للبلاد ودخل قومي كبير.

اقرأ أيضاًبهدف انتعاش حركة السياحة الدينية.. السياحة تطلق «العمرة بلس»

انتعاش سياحة اليخوت والسفن في مصر.. واستقبال قرابة الـ26 ألف زائر بـ «ميناء بورسعيد»

4 مواد تحدد مهام «عمومية» الغرف السياحية بمشروع القانون الجديد

عضو الغرف السياحية: القطاع السياحي يفتقد إلى مبدأ «تسويق 365 يوم»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر السعودية العمرة السياحة وزارة السياحة والآثار المملكة العربية السعودية قطاع السياحة وزارة السياحة القطاع السياحي السياحة الدينية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن وزارة السياحة والآثار المصرية العمرة بلس السیاحة الدینیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت وزارة السياحة والآثار تقريراً مفصلاً من شركة Reviewpro أحد أكبر الشركات الدولية المتخصصة، عن تقييمات زائري المقصد السياحي المصري للخدمات المقدمة بالمنشآت الفندقية وذلك وفقاً لتجاربهم خلال زيارتهم لمصر في الربع الأول من العام الجاري والتي قاموا بتدوينها على أهم وأكبر منصات السفر والسياحة الإلكترونية منها (Tripadvisor – Google - Booking – Holidaycheck – Tophotels).

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على الارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة بالمقصد السياحي المصري وتحسين التجربة السياحية به والذي يعد أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر والتي يتم العمل على تنفيذها منذ نوفمبر 2022.

وقد تناول التقرير استعراض وتحليل تقييمات الزائرين للمنشآت الفندقية بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان والقاهرة الكبرى والإسكندرية والخدمات المقدمة بها حيث تضمنت العديد من المؤشرات الإيجابية مما يؤكد على التحسن الملحوظ في مستوى الخدمات السياحية المقدمة.

ومن جانبها، أعربت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، عن أهمية هذا التقرير حيث أنه يبرز نقاط القوة التي تعكسها هذه التقييمات بجانب العمل على تحسين وتطوير النقاط التي يرد بشأنها بعض الملاحظات من السائحين بما يسهم في العمل على تحسين تجربة السائح في مصر وجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري، مؤكدة على أن جودة الخدمات المقدمة للسائحين أصبحت من أهم العناصر التي تجذب السائح لمقصد دون غيره.

كما أشارت إلى أن ذلك يأتي أيضاً اتساقًا مع ما يتلقاه الخط الساخن للوزارة (19654)، من شكاوى ومقترحات من زائري وسائحي المقصد السياحي المصري في إطار حرص الوزارة على توفير سبل وآليات للتواصل مع كافة الزائرين والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم.

وأوضح محمد أيوب عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، أنه وفقاً لهذا التقرير فقد حصلت المنشآت الفندقية بالمقاصد السياحية المصرية طبقاً للمعيار العالمي Global Review Index (GRI) الخاص بقياس مدى جودة الخدمات المقدمة طبقاً لآراء الزائرين، على نسبة 85.1% بنسبة تحسن قدرها 1.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

وأضاف أن التقرير يشمل تقييم لجودة الخدمة المقدمة بالمنشآت الفندقية ومستوى أداء العاملين بها وطريقة تواصلهم بشكل مهني محترف مع النزلاء، فضلاً عن التجربة المتميزة التي يحصل عليها النزيل واستمتاعه خلال فترة إقامته وتوافر الخدمات الترفيهية بها.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • ملفات أمام وزير السياحة الجديد.. أهمها زيادة الغرف الفندقية وافتتاح المتحف المصري
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • «شركات السياحة»: نسبة إشغال الفنادق السياحية سيصل إلى 100% قبل نهاية يوليو
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر