شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن تقارير إخبارية قرار أوروبي هام لا يصب في مصلحة خفر السواحل الليبيين، ليبيا تابع تقريران إخباريان نشرهما 8220;المجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين 8221; في بلجيكا وصحيفة 8220;بوليتيكو 8221; الأوروبية آخر .،بحسب ما نشر المرصد الليبية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقارير إخبارية: قرار أوروبي هام لا يصب في مصلحة خفر السواحل الليبيين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقارير إخبارية: قرار أوروبي هام لا يصب في مصلحة خفر...

ليبيا- تابع تقريران إخباريان نشرهما “المجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين” في بلجيكا وصحيفة “بوليتيكو” الأوروبية آخر مستجدات ملف الهجرة غير الشرعية.

التقريران اللذان تابعتهما وترجمت المهم من المرتبط من مضامينهما صحيفة المرصد أكدا اعتماد برلمان أوروبا قرارا يطالب بإرسال بعثة بحث وإنقاذ جديدة منسقة على مستوى الاتحاد الأوروبي ومنفذة من قبل دوله ووكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس” لغسل ما تم وصفه بـ”عار” البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا للتقريرين تضمن القرار الدعوة لتقييم ممارسات الدول الأعضاء الحالية فيما يتعلق بعمليات البحث والإنقاذ والتحقيق في بقايا حطام سفن وقوارب المهاجرين غير الشرعيين وتقديم الدعم للدول الأعضاء لتعزيز قدرتها على إنقاذ الأرواح في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف التقريران أن من بين أهم بنود القرار تبادل البيانات حول تمويل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى دول ثالثة بما فيها ليبيا فضلا عن وجوب قيام “فرونتكس” بتعزيز المعلومات المتاحة حول أنشطتها التشغيلية للبحث والإنقاذ مع إلزام هذه الدول بالحفاظ على أقرب موانئها الآمنة مفتوحة.

وتابع التقريران أن هذه الموانئ القريبة الواجبة الإتاحة لسفن المنظمات غير الحكومية هي بمثابة عرقلة واضحة لجهود رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني الساعية لمنع هذه السفن من القيام بأدوارها في وقت تضمنت طيات القرار اتهامات صريحة للسلطات الليبية.

وأضاف التقريران أن مرد هذه الاتهامات الصريحة هو قيام هذه السلطات بنقل المهاجرين غير الشرعيين ممن يتم اعتراضهم في البحر الأبيض المتوسط إلى مراكز الاحتجاز في ليبيا حيث يتعرضون للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة بما في ذلك الاغتصاب.

ونقل التقريران أيضا عن وزير الهجرة اليوناني المعين حديثا “ديميتريس كيريديس” قوله أن مآسي قوارب الهجرة غير الشرعية ستستمر ما لم يتم إيقاف مغادرة المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا مشيرا إلى أن أثينا راغبة في منع الأمر قبل وصوله إلى شواطئ أوروبا.

وبحسب التقريرين دعا “كيريديس” الاتحاد الأوروبي لاستئناف عملية هادفة إلى وقف المهاجرين غير الشرعيين قبل مغادرة ليبيا بوصف الأخيرة نقطة انطلاق مشتركة لهؤلاء القادمين إلى أوروبا على متن سفن وقوارب هجرة غير شرعية غير صالحة للإبحار أصلا.

وأكد التقريران إن “كيريديس” جادل بشأن وجوب الذهاب إلى واحد من أهم الحلول لتجنب المآسي المتمثل باستئناف الاتحاد الأوروبي عملية “صوفيا” البحرية بقيادة الاتحاد بهدف تفكيك طرق التهريب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن تم تعليقها رسميا في عام 2020.

وقال “كيريديس”:”ندعم إطلاق عملية “صوفيا بلس” بهدف كسر الحلقة المفرغة لطرق تهريب المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا عبر تمركز سفن الاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية الليبية بموافقة من حكومة ليبيا المؤمل منها القبول بذلك”.

ترجمة المرصد – خاص

Shares

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المهاجرین غیر الشرعیین الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024

سجلت بيانات جمعت من مارس إلى مايو 2024 بواسطة برنامج "مصفوفة تتبع النزوح" (DTM) التابع لمنظمة الهجرة الدولية في ليبيا زيادة طفيفة في عدد المهاجرين في البلاد.

ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي

وأظهر التقرير وجود 725,304 مهاجر من 44 جنسية موزعين على 100 بلدية ليبية، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق.

وأشارت المنظمة إلى أن "هذا العدد هو الأعلى منذ بدء جمع البيانات في 2016، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من العدد المقدر بحوالي 2.5 مليون مهاجر قبل اندلاع النزاع في 2011".

وقد ساهمت عدة عوامل في هذه الزيادة، بما في ذلك الاستقرار النسبي في بعض البلديات وتحسن فرص العمل في قطاعات مثل البناء والنفط والتجارة والزراعة.

كما أكد التقرير على استمرار وصول المهاجرين السودانيين إلى مناطق مثل الكفرة وأماكن أخرى في شرق ليبيا نتيجة للنزاع المستمر في بلدهم الأصلي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • تقارير إنجليزية توضح العقوبة المحتملة لـ بيلينجهام بعد إشارته ضد سلوفاكيا
  • سعي تركي لجذب السياح الليبيين إلى مناطق شرق البحر الأسود
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024
  • منظمة أوروبية تتهم حفر السواحل الليبي بالإعتداء على المهاجرين
  • التحفظ على عدد من المهاجرين غير الشرعيين في زوارة وصبراته
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • مسؤول تونسي يكشف عن التداعيات الاقتصادية على الاقتصاد التونسي بعد إغلاق معبر رأس جدير