قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى إن إعادة بناء الوحدات السكنية في غزة ستتطلب 15 مليار دولار، على الأقل، مما يسلط الضوء على حجم الدمار الذي سببته حرب إسرائيل على القطاع المحاصر.

وأوضح مصطفى أن التقارير الدولية تشير إلى تعرض 350 ألف وحدة سكنية لدمار كلي أو جزئي في غزة، مضيفا أنه بافتراض أن 150 ألفا منها ستحتاج إلى إعادة البناء بمتوسط تكلفة يبلغ 100 ألف دولار للوحدة، فهذا يعني 15 مليار دولار للوحدات السكنية.

وأضاف خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "لم نتطرق بعد إلى البنية التحتية ولا المستشفيات التي تضررت ولا الشبكات".

وصندوق الاستثمار الفلسطيني، ومقره رام الله، هو جزء من السلطة الفلسطينية.

تكاليف إعادة الإعمار

يشير الرقم إلى أن تكاليف إعادة الإعمار ستفوق كثيرا المبالغ التي أنفقت لإعادة بناء غزة بعد الحروب السابقة، ولم تنته الحرب بعد منذ اندلاعها قبل أكثر من 3 أشهر.

وعقب حرب إسرائيل على قطاع غزة عام 2014، التي استمرت 7 أسابيع، وأسفرت عن استشهاد 2100 فلسطيني، أنفقت قطر أكثر من مليار دولار على مشروعات الإسكان والإغاثة في غزة.

ودمر جيش الاحتلال الإسرائيلي معظم القطاع الفلسطيني في حرب أدت إلى استشهاد 24 ألفا و448 فلسطينيا منذ بدايتها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتظهر الأرقام الصادرة عن المكتب الإعلامي في غزة أن أكثر من 360 ألف وحدة سكنية لحقت بها أضرار شديدة أو جزئية، وأن ما يزيد على 70 ألف وحدة سكنية تدمرت تماما.

وقال مصطفى إن السلطة الفلسطينية ستواصل، على المدى القصير، التركيز على المساعدات الإنسانية مثل الغذاء والماء، لكن التركيز سيتحول في النهاية إلى إعادة الإعمار.

خطر المجاعة

أدت الحرب إلى نزوح أغلب سكان القطاع وعددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، ونزح بعضهم عدة مرات، وأحدثت أزمة إنسانية مع تناقص الأغذية والوقود والمستلزمات الطبية.

وقال مصطفى "إذا استمرت الحرب في قطاع غزة، فمن المرجح أن يودي الجوع بحياة أشخاص أكثر ممن قد يُقتلون في الحرب".

وأضاف أن الخطوات الأولى يجب أن تتمثل في عودة الأغذية والأدوية والمياه والكهرباء إلى القطاع المحاصر.

وأشار مصطفى إلى أن جهود إعادة الإعمار ستكون ضخمة والاحتياجات المالية كبيرة، وقال إن الأموال لن تحل مشكلة غزة، وأنها تحتاج إلى حل سياسي.

وردا على سؤال عن الدور الذي يرى أنه يمكن أن تلعبه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المستقبل، قال مصطفى "أفضل طريقة للمضي قدما هي أن يشمل الأمر كل الأطياف قدر الإمكان".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إعادة الإعمار ملیار دولار فی غزة

إقرأ أيضاً:

بدعم محدود.. السفيرة الأمريكية تتباهى بإعادة بناء منزل لمواطن عراقي

يوليو 11, 2024آخر تحديث: يوليو 11, 2024

المستقلة / متابعة / – نشرت السفيرة الأمريكية في بغداد، إلينا رومانسكي، تغريدة تتفاخر فيها بالدعم المقدم من وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لإعادة تأهيل المنازل في العراق.

وذكرت السفيرة في تغريديتها وهي تتباهى، بأن عبد الكريم وعائلته تمكنوا من العودة إلى منزلهم في منطقة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين بفضل هذا الدعم، مشيرة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ساهم في إعادة تأهيل 1,317 منزلاً في مختلف المحافظات.

ومع ذلك، يثير هذا التشهير بمنازل بسيطة تساؤلات حول مدى كفاية هذه الجهود مقارنة بالخسائر الهائلة التي عانى منها الشعب العراقي نتيجة للغزو الأمريكي. يعتبر حق الشعب العراقي في المطالبة بتعويضات ثابتاً وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، وما تقوم به الإدارة الأمريكية من إنفاق مبالغ بسيطة يعد مجرد ذر للرماد في العيون بالنظر إلى الأضرار الجسيمة والخسائر التي لحقت بالعراق نتيجة للقرار الأمريكي باحتلال البلاد.

ويشعر الكثير من العراقيين بأن هذه الجهود، رغم أهميتها، لكنها لا تعوض عن حجم الأضرار الكبيرة التي تعرض لها العراق وشعبه. وتظل المطالبة بتعويضات عادلة وشاملة حقاً مشروعاً يجب على المجتمع الدولي أخذه بعين الاعتبار.

تغريدة السفيرة الأمريكية:
“إعادة بناء المنازل واستعادة الأمل! بفضل الدعم المقدم من @USAID و @undpiniraq تمكن عبد الكريم وعائلته من العودة إلى منزلهم في منطقة الشرقاط في صلاح الدين. ساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على إعادة تأهيل 1,317 منزلاً في مختلف المحافظات. نحن فخورون بمساعدة المواطنين العراقيين وهم يعيدون بناء حياتهم في المناطق المحررة من داعش.”

مقالات مشابهة

  • الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي تتخطى 750 مليار درهم
  • شيخ الأزهر يؤكِّد ضرورة التَّعاون لدعم إعادة بناء المؤسَّسات الصحيَّة والتعليميَّة في غزة
  • وزير العمل والتأهيل يتفقد مشاريع إعادة الإعمار في مدينة مرزق
  • وزير المالية يقدم محاضرة حول ألأوضاع الراهنة وآفاق إعادة الإعمار
  • العملات الرقمية ترتفع.. و"بيتكوين" تتخطى مستوى 58 ألف دولار
  • إيرادات "Despicable Me 4" تتخطى ربع مليار دولار في أسبوع
  • «الكبير» يبحث مع السفراء الأوروبيين دعم مشاريع إعادة الإعمار
  • بدعم محدود.. السفيرة الأمريكية تتباهى بإعادة بناء منزل لمواطن عراقي
  • هل تتحمل ذراع إيران تكلفة عودة الحرب مع السعودية؟
  • ما شروط إعادة تأهيل أو بناء منزل ضمن «حياة كريمة»؟.. اعرف الفئات المستحقة