كشفت وسائل إعلامية عبرية، اليوم الخميس، إن أكثر من نصف كتيبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخول قطاع غزة، وقد تسبب هذا الأمر في اضطراب وخلافات داخل الوحدة القتالية.

نصف كتيبة من الجيش الإسرائيلي ترفض دخول غزة

وبحسب صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية نقلا عن إذاعة «كان ريشت بيت»، فإنه تم استدعاء عدد من جنود الاحتياط للقيام بمهام حماية في مناطق غلاف غزة والضفة الغربية المحتلة، إلا أنهم تبينوا أن جيش الاحتلال يعتزم إدخالهم إلى قطاع غزة من أجل مهام قتالية، لم يتم تأهيلهم لها.

وأضافت، إن اللواء الجديد الذي كان من المفترض أن يتم تشكيله كان يُطلق عليه «هشومير» وهي كلمة عبرانية تعني الحارس.

وقد فوجئ الجنود أنه تقرر إدخالهم إلى قطاع غزة من أجل عمليات تطهير منازل وفتحات أنفاق الفصائل الفلسطينية في عمق القطاع دون إعلامهم بهذا مسبقًا، وقد آثار هذا بلبلة وخوف الجنود.

ودخل قائد الكتيبة إلى قطاع غزة من أجل القيام بتلك العمليات العسكرية، لكنه فوجئ بعدد صغير من الجنود الذين وافقوا على دخول القطاع، مما أجبره على تسريح من يشعر بأنه غير مستعد لدخول القطاع.

فوضى وعدم تنظيم

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن تلك الكتيبة تعم بالفوضى ولا يوجد لها هيكل تنظيمي، فلا يوجد نائب لقائد الكتيبة، فضلا عن نقص شديد في عدد الضباط المسؤولين، بالإضافة إلى نقص شديد في الأسلحة والوسائل القتالية، والمستلزمات الطبية والمسعفين، فضلا عن وجود أسلحة غير صالحة للاستخدام.

وغادر الجنود بعد موافقة الضباط المسؤولين رافضين الدخول إلى قطاع غزة.

وبحسب المعلن فإن جيش الاحتلال قرر إنشاء لواء جديد يعمل على الدفاع كجزء من استخلاص العبر لما حدث في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وتم استدعاء الجنود في نهاية ديسمبر الماضي، للتدريب، إلا أنهم وجهوا انتقادات لاذعة بسبب نقص المعدات والأسلحة واغلموارد البشرية.

وحتى أن بعد فترة وجيزة قام الكثير منهم بترك التدريبات بسبب غياب الثقة في الكتيبة ونقص الموارد، حتى أن بعضهم صرح للإذاعة العبرية أنهم «ليسوا مستعدين لتحمل المسؤولية».

شهادات الجنود الذين رفضوا دخول غزة

وبحسب شهادات الجنود الذين غادروا، فأنهم تلقوا أمر التجنيد واستجابوا، لكنهم أخبروهم أن تخصصهم هو حماية المستوطنات، وبعد أسبوع من التدريب «تم دون ضباط ودون ذخيرة أو أسلحة» قيل لهم فجأة إنه سيدخلون إلى قطاع غزة، «نحن لم نقم بأي مهام منذ سنوات، لكن حصلنا على أسلحة تفككت بين أيدينا، ولم تكن هناك ذخيرة للتدريب، لقد جمعنا الرصاص من الأرض حتى نستطيع استخدامه».

وأضافوا أن البعض تدربوا دون زي عسكري،ـ حتى أن البعض لم يحصل على الزي أو الحذاء المناسب للتدريب، فالوسائل التي كانت متوفرة لم تكن مناسبة للتدريب واللواء الذي كان يفترض أن يضم 4 كتائب أصبح بالكاد به كتيبة ونصف الكتيبة.

واستنكر الجندي الإسرائيلي خلال حديثه مع الإذاعة العبرية، كيف يمكن للجيش أن يدخلل جنود احتياط غير مؤهلين تماما إلى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجيش الاسرائيلي غزة قطاع غزة الفصائل الفلسطينية جنود اسرائيليين جیش الاحتلال إلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قناة القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل منع دخول المساعدات إلى غزة

قال عبد المنعم إبراهيم مراسل قناة القاهرة الإخبارية، من معبر رفح، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة فاليوم تمنع دولة الاحتلال الإسرائيلي دخول أي نوع من المساعدات الإنسانية بشكل كلي في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف «إبراهيم»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الحصار زاد على القطاع بعد احتلال إسرائيل لمنفذ رفح البري من الجانب الفلسطيني فشريان الحياة للقطاع كان معبر رفح الذي تدخل من خلاله المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل مباشر ومستدام.

3500 طفل يواجهون شبح الموت أمام أهاليهم

وتابع مراسل قناة القاهرة الإخبارية : «جيش الاحتلال الإسرائيلي يقلص أيام عمل معبر كرم أبو سالم الذي تدخل من خلاله المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت والقطاع يشهد أزمة إنسانية كارثية بالداخل نتيجة سياسة التجويع الممنهجة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي»، مؤكدًا أن هناك أكثر من 3500 طفل يواجهون شبح الموت أمام أعين أهاليهم وذويهم نتيجة نقص الامدادات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • ما فرص دخول العراق على خط التصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • أربعة شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عزون شرق قلقيلية بالضفة المحتلة
  • خبير بالشأن الإسرائيلي: الاحتلال يحاول تكرار ما حدث في قطاع غزة بلبنان
  • كتائب القسام تستهدف ألية صهيونية وعدداً من الجنود شرق خان یونس بقطاع غزة
  • القسام تستهدف آلیة صهیونیة وعددا من الجنود شرق خان یونس
  • قناة القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ٢٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية