صحيفة الخليج:
2024-07-07@03:57:07 GMT

تشكّل الضباب وفرص لسقوط أمطار.. والأرصاد تحذر

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تشكّل الضباب وفرص لسقوط أمطار.. والأرصاد تحذر

أبوظبي: عماد الدين خليل

أفاد المركز الوطني للأرصاد، بأن الضباب الإشعاعي هو النوع الأكثر حدوثاً في دولة الإمارات، موضحاً أن هناك أنواعاً متعددة من الضباب تشمل: الضباب المتحرك والوداي والبخاري والجبلي والجليدي والمتجمد، والضباب المصاحب للجبهات الهوائية.

وأوضح المركز، أن هناك 4 شروط لتكوّن الضباب الإشعاعي تشمل استقرار الأحوال الجوية، وهدوء الرياح، وأن تكون الرطوبة النسبية أعلى من 95% لتشكل الضباب، وأعلى من 90% لتشكل الضباب الخفيف، إضافة إلى تبريد سطح الأرض في الليالي الصافية، وتكون تلك العوامل أكثر تكراراً في فصل الشتاء وعلى مناطق واسعة.

وأضاف أن الضباب يعد ظاهرة طبيعية، وهو في الأساس سحابة على مستوى الأرض تتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر، وفي بعض الأحيان تكون الرؤية في الضباب معدومة، ويؤثر ذلك في سير المركبات وقطاع الطيران والبحارة.

وأشار المركز، إلى أنه خلال النهار ومع استقرار الطقس تنشط دورة نسيم البر والبحر، فتهب الرياح الشمالية والشمالية الغربية المحملة بالرطوبة من مياه الخليج العربي باتجاه اليابسة، وبعد غروب الشمس تفقد الأرض حرارتها بشكل تدريجي، وتبدأ طبقة الهواء القريبة من سطح الأرض بالتبريد.

ولفت إلى أنه حين تنخفض درجة الحرارة إلى نقطة الندى يتكثف بخار الماء الموجود في الهواء، ومع هدوء الهواء في الليل والصباح الباكر يتشكل الضباب، ومع شروق الشمس يبدأ بالانقشاع التدريجي بسبب أشعة الشمس.

ودعا المركز إلى ضرورة متابعة النشرات التي يتم إصدارها حول الضباب من خلال القنوات الرسمية المعتمدة، مناشداً مرتادي الطرق وقائدي السيارات أخذ الحيطة والحذر واتّباع إرشادات المرور، خلال تشكل الضباب وتدنّي الرؤية إلى أدنى مستوياتها أحياناً، على بعض المناطق الداخلية والساحلية.

وفي سياق متصل، توقع المركز أن يكون طقس الجمعة، صحواً إلى غائم جزئياً وغائماً أحياناً على بعض المناطق، مع فرصة سقوط أمطار نهاراً، ويكون رطباً ليلاً وصباح السبت على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط تدريجياً خاصة على البحر بعد الظهر، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

وأضاف أن طقس السبت، سيكون غائماً جزئياً أحياناً، وتتكون السحب على بعض المناطق الشمالية والشرقية بعد الظهر، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة، ويكون رطباً ليلاً وصباح الأحد على بعض المناطق الداخلية مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً خاصة على البحر، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي، وخفيف الموج في بحر عمان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الوطني للأرصاد الإمارات على بعض المناطق الموج فی

إقرأ أيضاً:

تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا

نشرت مصالح الأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس، ليوم غد السبت، والذي سيعرف تساقط أمطار بالمناطق الداخلية للوطن وشمال ووسط وأقصى الجنوب.

وحسب ذات المصالح، ستعرف المناطق الشمالية للوطن، غدا السبت، طقس مشمس على العموم. وطقس مشمس إلى ممطر بالمناطق الداخلية بعد الظهيرة، وطقس حار بالمناطق الشرقية.

هذا وستتراوح درجات الحرارة بين 29 و38 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 37 و43 درجة بالمناطق الداخلية. بينما ستصل سرعة الرياح إلى 50 كلم/سا بالشمال.

أما المناطق الجنوبية للوطن، فستعرف طقس مشمس، وطقس جد حار بالواحات ووسط و شمال الصحراء. وأمطار رعدية بشمال ووسط وأقصى الجنوب بعد الظهيرة.

هذا وستتراوح درجات الحرارة، بالمناطق الجنوبية للوطن، بين 40 و49 درجة. بينما ستصل سرعة الرياح إلى 40 كلم/سا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أمطار و أجواء حارة والأرصاد يحذّر من التواجد في ممرات السيول
  • استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم
  • طقس السبت: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة وسحب ممطرة ببعض المناطق
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة على محافظة بدر الجنوب
  • توقعات بارتفاع درجات الحرارة غداً
  • تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا
  • انخفاض في الحرارة واحتمال تساقط الرذاذ... اليكم طقس الأيام المقبلة
  • الأرصاد عن طقس الجمعة.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • أحوال الطقس…أمطار رعدية على المرتفعات ورياح شديدة في أرخبيل سقطرى