بوابة الوفد:
2024-07-03@01:01:06 GMT

ما هي علاقة الكافيين بتكون حصوات الكلى؟

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

أثبتت الأطباء إن استهلاك الكافيين قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى، بالإضافة إلى أن شرب المزيد من الماء والمراقبة الجيدة لمدخول الصوديوم والكالسيوم يقي من الحصيات الكلوية. 

علاقة القهوة والكافيين بتكون حصوات الكلى

 

ووفقًا لما ما ذكره موقع webmed، للقهوة خصائص مدرة للبول، لذا يفترض الناس أن شرب القهوة والكافيين الموجود فيها قد يقود إلى التجفاف وزيادة خطر تشكل الحصيات الكلوية بالنتيجة، وهذا ما تخالفه البيانات الحالية، ففي الواقع، تظهر الأبحاث الحديثة أن استخدام الكافيين قد يمنع تشكل حصوات الكلى.

ووفقًا لدراسة علمية سابقة فالكافيين بمختلف أشكاله سواء كان في الشاي أو الصودا أو القهوة أو الكحول يمنع تكون الحصوات الكلوية، والانتقال من شرب كوب واحد إلى كوب ونصف يوميًا قد يخفض احتمالية الإصابة بالحصيات الكلوية بنسبة تصل إلى 40%.

كما توصلت دراسة أخرى إلى أن شاربي القهوة أو الشاي أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى ممن لا يشربون سوائل تحتوي الكافيين، مما يظهر أن الماء يزيد الدفق البولي، ما يحمي من الحصيات الكلوية.

وأشار الأطباء إلى هناك ٣ أنواع من حصوات الكلى حسب مكوناتها، والتي نستعرضها فيما يلي:

 أوكزالات الكالسيوم

النوع الأكثر شيوعًا للحصيات الكلوية، قد يقلل النظام الغذائي منخفض الأوكزالات خطر الإصاية.

 حمض البول
ثاني أكثر أنواع الحصيات الكلوية شيوعًا، وتظهر غالبًا عند المصابين بالنقرس أو السكري أو المتلازمات الاستقلابية.

 الحصيات الإنتانية 
تحدث عند المصابين بإنتانات السبيل البولي أو الإنتانات الكلوية أو كليهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حصوات الکلى

إقرأ أيضاً:

معلومات عن حيوان تُباع فضلاته بـ160دولارًا للكيلوجرام.. ما السبب؟

في عالم يبدو فيه أن لكل شيء قيمة، تبرز ظاهرة غريبة وغير مألوفة في الأسواق، إذ تُباع فضلات الحيوانات بأسعار خيالية قد تصل إلى 160 دولارًا للكيلوجرام الواحد، ليتبادر إلى الذهن سؤال «على ماذا تحتوي هذه الفضلات لتكون بهذا السعر الباهظ؟»، وبماذا تستخدم؟، فلابد أن يكون لها فائدة كبيرة لكي يدفع بها هذه المبالغ المالية، في هذا الإطار نوضح لكم تفاصيل حول الحيوان الذي تُباع فضلاته بـ160 دولارًا للكيلوجرام، وفقًا لما ورد بموقع « Britannica».

كيلو فضلات بـ160دولار

يكمن في أعماق الغابات الاستوائية بجنوب شرق آسيا، يعيش حيوان غريب ونادر، يكتنز في أحشائه سرًا لواحد من أغلى وأندر الفضلات، الحقيقة أن هذه الفضلات ليست فضلات عادية؛ إذ تعد من أفخم أنواع القهوة في العالم.

إنها فضلات حيوان الزباد، الملقب بـ«للوك»، حيوان صغير الحجم و يشبه القطط، مغطى بفراء مائل إلى اللون الرمادي مع بقع وخطوط بيضاء أو بنية، ويتمتع بعيون لامعة ومظهر لطيف، ولا يتغذى إلا على الفواكه فقط، مثل الفراولة والأناناس والتفاح، لذا يعود سبب غلاء فضلاته لما يحصل عليه من غذاء جيد، وأصبح «اللوك» اسمه مرتبطًا بقهوة «كوبي لواك»، القهوة التي تحظى بتقدير كبير في الأوساط العالمية، وتمثل القهوة الفريدة للطبقة الراقية بالمجتمعات، وتتميز بنكهة غنية لا مثيل لها.

مراحل تحضير قهوة «كوبي لواك»

تبدأ القصة عندما يتناول قط الزباد ثمار الفاكهة الطازجة، التي تمر عبر جهازه الهضمي وتتعرض لإنزيمات تعمل على تخميرها جزئيًا، بعد ذلك يُخرج الزباد هذا الخليط في فضلاته، وبهذا تبدأ عملية إنتاج هذه القهوة تتطلب مراحل دقيقة تبدأ بجمع فضلات الحيوان وفرز الحبوب منها، ثم غسلها وتجفيفها بعناية، بعد ذلك يتم تحميص الحبوب لتحويلها إلى قهوة، ويتمتع بها عشاقها بمذاقها الفريد ونكهتها الغنية.

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • معلومات عن حيوان تُباع فضلاته بـ160دولارًا للكيلوجرام.. ما السبب؟
  • 7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • قصة “ولدنا” السوداني والحبشية في عجمان
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟