«مفيهوش ادعاء سياسي».. طارق الشناوي: فيلم «أبو نسب» أفضل من «الإسكندراني»
تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT
تحدث الناقد طارق الشناوي خلال استضافته في برنامج «ورقة في ملف» الذي يقدمه الإعلامي هيثم بسام على قناة النهار، عن رأيه في بعض الأعمال الفنية قائلا: عندما تفقد قدرتك الإبداعية يتحول لشخص ماسك سكينة ومش عايز حد يقترب من العمل، ولما أم كلثوم عملت الأطلال ممسكتش السكينة لحد، وسابت العمل يدافع عن نفسه، وكذلك الحال في أغنية أنت عمري انتقدوهم ومنزلتش أم كلثوم شتمت ولا قال عبد الوهاب معقول!؟
وأضاف طارق الشناوي: العمل الفني يدافع عن نفسه، وتزعل لو فيه جملة كانت خارج السياق، وفيه بعض الناس صدرت للمجتمع إنها عالية وفوق النقد.
وأشار «الشناوي» إلى أن تربص عدد من الفنانين وعدم تقبلهم النقد على أعمالهم الفنية، مشيرًا إلى أن كوكب الشرق أم كلثوم تعرضت لانتقادات عديدة ولم تهاجم مَن انتقدها.
كما تطرق في الحديث لنقد فيلم الإسكندراني، قائلًا: انتقدت فيلم الإسكندراني فنيًا والكاتب أسامة أنور عكاشة كتبه من حوالي 33 سنة، وده السيناريو الوحيد اللي اتعمل في كتاب وكان المفروض يخرجه خالد يوسف، ولكن مطلعوش بروح جديدة، الكتابة الدرامية لها علاقة بالزمن واللغة بتتغير، وخالد عايز يعمل حاجة بروباجندا وجاب العوضي والضرب والعنف غلب على الفكرة.
أما عن المقارنة بين فيلم أبو نسب وفيلم الإسكندراني، أردف طارق الشناوي: أبو نسب أفضل لأنه صادق و «معندوش ادعاء سياسي».
اقرأ أيضاًطارق الشناوي عن ناهد فريد شوقي: منتجة جريئة راهنت على الإبداع في زمن السبهللة
الليلة.. طارق الشناوي في ضيافة حبر سري (فيديو)
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: طارق الشناوى ابو نسب الاسكندرانى طارق الشناوی
إقرأ أيضاً:
ضمن خطوات الثقافة لنشر التراث.. ليلة في حب أم كلثوم لمواهب الأوبرا بمعهد الموسيقى العربية
إيمانًا من الثقافة المصرية بأهمية نشر مؤلفات التراث الفنى بين الأجيال الجديدة تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا بعنوان " ليلة موسيقية غنائية في حب أم كلثوم " لطلاب مركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر فصل الرق قيادة وتدريب الفنان إيهاب عباس وذلك فى الثامنة مساء الجمعة 27 ديسمبر بمعهد الموسيقى العربية.
تفاصيل الحفل
يصاحب الحفل التخت العربى بقيادة الفنان إيهاب عباس ويشمل مجموعة من الأعمال الخالدة لسيدة الغناء العربي منها "ألف ليلة وليلة، سيرة الحب، للصبر حدود وبعيد عنك، أداء ملك سعيد، حبيبة حسين، نهى المصري، إيمان منصور إلى جانب فقرة للعزف المنفرد لقائد الحفل إيهاب عباس.
يضم التخت العربى العازفين وليد حسن (قانون)، وليد سلامة (عود)، ممدوح سرور (ناي)، أحمد عبد العزيز (تشيللو)، نصر الدين(كمان)، أحمد عويس (كونترباص)، عبدالرحمن حديدة، نيفين نبيل، مصطفى ظاظا، محمد سعيد، محمد يوسف، مريم أشرف، ممدوح الزيني، سعيد المغربي، كيرلس (رق).
مركز تنمية المواهب
يذكر أن مركز تنمية المواهب أنشئ بهدف الإرتقاء بالذوق الفنى وتبنى الموهوبين فى مختلف مجالات الفنون ويضم أقسام مختلفة ومتنوعة منها البيانو، الجيتار، الباليه، الكلاكيت، الغناء الأوبرالي والعربي، الفلوت، الفيولينة، العود، القانون، الكمان الشرقي، الباليه والكلاكيت كما تم إضافة فصول لذوى القدرات الخاصة وأعتاد المشاركة خلال الإحتفالات المتنوعة التي تنظمها دار الأوبرا فى المناسبات المختلفة إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلابه تشجيعًا لهم وتقديرًا لجهدهم.