يوصي الخبراء بشدة بتناول الطعام الدافئ فقط وعدم خلط الأطعمة والمشروبات بدرجات حرارة مختلفة في وقت واحد، وحذّر خبراء التغذية من أن ضيق الوقت لإعداد الوجبات أو إعادة تسخينها، فضلاً عن عادة غسل الوجبات الساخنة بالمشروبات الباردة، يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في الجهاز الهضمي والصحة العامة.

 

لماذا يعتبر الطعام البارد خطيرا؟

تحدث أطباء الجهاز الهضمي عن سبب خطورة تناول الأطعمة الباردة على صفحات مجلة التلغراف، وأشاروا إلى أن العديد من الأشخاص المعاصرين لا يميلون إلى الالتزام الصارم بأنظمة درجة الحرارة، فهم في كثير من الأحيان يتناولون الوجبات الخفيفة أو المشروبات الباردة والوجبات الثقيلة الساخنة في نفس الوقت.

 

ووفقا للخبراء، فإن تناول الأطعمة الباردة، وخاصة تلك التي تحتوي على البروتينات الحيوانية، يبطئ عملية الهضم في المعدة حيث يتم رمي الطعام غير المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة. 

 

وأوضح العاملون الصحيون أن "الأمعاء الدقيقة يجب أن تعمل على تكسير الكربوهيدرات، لكن الأطعمة البروتينية الباردة تدخل بكتيريا تتداخل مع الأداء الطبيعي لهذا العضو".

 

بسبب الاستهلاك المنتظم للأطباق الباردة والوجبات الخفيفة، يتباطأ التمثيل الغذائي ويزيد الوزن بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ويتطور الإمساك والأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي وفقا للأطباء، يمكنك فقط تناول الخضروات والفواكه الباردة، وتناولها بشكل منفصل عن الأطباق الأولى والثانية - على سبيل المثال، بين الوجبات الرئيسية.

 

وأشار أطباء الجهاز الهضمي إلى أن "شرب برجر ساخن تقريبًا مع الكولا الباردة، عاجلاً أم آجلاً، سوف يثير الشخص اضطراباً قوياً في الجسم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطعام الطعام البارد المشروبات المشروبات الباردة الجهاز الهضمي الصحة العامة الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟

يعتقد الكثيرون أن تناول الطعام قبل النوم يزيد من الوزن، لكن الأمر أكثر تعقيدًا مما يبدو. يشير خبراء التغذية والنوم إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لا يسبب مشاكل كبيرة، بينما يُنصح بتجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم بوقت قصير.

أوضح خبراء التغذية أنه من الأفضل تجنب تناول الطعام تمامًا قبل النوم أو الاكتفاء بوجبة خفيفة قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات. السبب الرئيسي هو أن تناول وجبة كبيرة يمكن أن يخل بالإيقاع اليومي للجسم، الذي ينظم النوم واليقظة. يعمل التمثيل الغذائي بشكل أفضل أثناء النهار عندما يكون الجسم نشطًا ويشرب الماء بانتظام، ما يسهل عملية الهضم.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة قبل النوم، فمن المهم اختيار الطعام الصحيح. من المرجح أن تلجأ إلى خيارات غير صحية مثل رقائق البطاطس أو البسكويت في المساء. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول خيارات صحية مثل الفاكهة مع الجبن أو البشار مع حفنة من المكسرات. هذه الخيارات تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا خلال الليل، مما يضمن نومًا هادئًا ومريحًا.

تكمن الفكرة في الاعتدال واختيار الأطعمة التي لا تؤثر سلبًا على جودة النوم. يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية على تحقيق التوازن المطلوب. لذا، فإن الاعتدال في تناول الوجبات واختيار الخيارات الصحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وضمان نوم مريح.



مقالات مشابهة

  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • شمع العسل يُطيل عمر الأطعمة
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية