قال زين دانجور، المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، ومدير عام إدارة العلاقات والتعاون الدولي بجنوب أفريقيا، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي هي المسؤولة عن بُطء وصول المساعدات إلى قطاع غزة، ومحاولة تهجير الفلسطينيين، جزء من محاولة إسرائيل طرد الشعب الفلسطيني.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، إن رد الفعل على رفع جنوب أفريقيا قضية الإبادة الجماعية لدولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، حظى بتأييد الغالبية العظمى من مواطني جنوب أفريقيا والشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مشاهد الأطفال والنساء والمُسنين وغيرهم من المدنيين، الذين يُقتلون بشكل جماعي في غزة، حفزت المواطنين العاديين في جنوب أفريقيا، على دعم الموقف الذي اتخذته الدولة في محكمة العدل الدولية.

جنوب أفريقيا تقدم دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي

وكانت جنوب أفريقيا قدمت دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية للمواطنين المدنيين في قطاع غزة، ودعمتها جنوب أفريقيا بواسطة فريق من المحامين بالوثائق في 84 صفحة، وتُقدم دلائل إدانة لإسرائيل بالسعي للإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

واستمرت المحاكمة لمدة يومين، اليوم الأول قدم فيه فريق المحامين الوثائق والأدلة لإدانة دولة الاحتلال الإسرائيلي، وفي اليوم الثاني، قام فريق الدفاع من محامي دولة الاحتلال بالدفاع عن الدعوى.

استقبال كالأبطال

واستقبل مواطنو جنوب أفريقيا فريق المحامين كالأبطال، بسبب الطريقة المهنية التي قدموا بها حججهم واستخدام مهاراتهم لتوضيح الانتهاكات الإسرائيلية والإبادة الجماعية في غزة، بحسب «دانجور»، مضيفًا، أن قضية جنوب أفريقيا مبنية على الحقائق والقانون.

الرد الإسرائيلي جاء خاليًا من الحُجج القانونية

وتحدث عضو الفريق القانوني لجنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، عن أن الرد الإسرائيلي جاء خاليًا من الحُجج القانونية السليمة التي تهدف إلى تقديم تأكيدات سياسية زائفة وحجة ضعيفة لمحاولة منع المحكمة من الموافقة على التدابير المؤقتة، وإيقاف النظر في الدعوى، مؤكدًا أن ذلك يتنافض مع الحقائق والحجج القانونية التي تهدف إلى وقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين في قطاع غزة والتي استهدفت بشكل رئيسي الأطفال والنساء.

ويأمل المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا في محكمة العدل أن تعمل الدول الأخرى أيضًا على منع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني والمعاقبة عليها، مضيفًا: «ذلك واجبهم أيضًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا إبادة جماعية دولة الاحتلال الإسرائيلي دعوى جنوب أفريقيا دولة الاحتلال الإسرائیلی فی محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية

كشفت المحكمة الجنائية الدولية عن إصدراها 6 مذكرات قبض دولية في الجرائم التي ارتكبت في ترهونة إبان سيطرة مليشيا الكاني عليها.

والمطلوبون في الجرائم هم: (عبدالرحيم الكاني، مخلوف دومة، محمد الصالحين، ناصر مفتاح ضو، فتحي الزنكال، عبد الباري الشقاقي)

وبحسب التاريخ الإجرائي للقرار، فإن أربع مذكرات صدرت في 6 أبريل 2023، بينما صدر الأمران الآخران في حق الخامس والسادس في 28 يوليو من العام نفسه.

وفي 4 سبتمبر 2024، طلبت النيابة العامة بالتشاور مع وحدة الضحايا والشهود من الدائرة الكشف عن مذكرات الاعتقال وإصدار نسخ محررة عامة منها.

وبيّنت المحكمة أن الدائرة التمهيدية الأولى أصدرت هذا القرار بالموافقة على طلب الادعاء رفع السرية عن أوامر القبض.

يُشار إلى أن اكتشاف المقابر الجماعية في مدينة ترهونة بدأ منذ يونيو 2020، تزامنا مع انسحاب مليشيا “الكاني” من المدينة.

المصدر: المحكمة الجنائية الدولية + ليبيا الأحرار

المحكمة الجنائية الدوليةترهونة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وصول المساعدات إلى مطار.. ياسين: هذه الوقفة ليست بغريبة على دولة الإمارات
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • الحكومة العراقية: جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم تؤكد إصراره على ممارسة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل