أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو منعت المسؤولين من قبرص المتورطين في اتخاذ إجراءات غير قانونية في العاصمة نيقوسيا ضد المراسل الروسي، ألكسندر غازيوك، وموظف في السفارة الروسية، من دخول أراضيها.

وحسب سبوتنيك، نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أنه "كجزء من الإجراءات التي بدأتها وزارة الخارجية الروسية، بتاريخ 18 يناير/ كانون الثاني، تم إبلاغ سفير قبرص لدى موسكو، بالإجراءات الانتقامية فيما يتعلق بالإجراءات غير المقبولة التي اتخذتها السلطات القبرصية ضد ألكسندر غاسيوك، مراسل صحيفة "روسيسكايا غازيتا" المعتمد في نيقوسيا، والموظف في السفارة الروسية دوينيكوف".

وأضاف البيان: "يُحظر على المسؤولين في جمهورية قبرص، الضالعين بشكل مباشر في عمليات الاستفزاز، دخول أراضينا وفقًا للقانون الاتحادي "المتعلق بإجراءات مغادرة ودخول روسيا" الصادر في 15 أغسطس (آب) 1996 برقم 114- ف 3".

يذكر أنه في 5 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، هاجم رجال شرطة بملابس مدنية، ألكسندر غازيوك، مراسل صحيفة "روسيسكايا غازيتا" في نيقوسيا، قرب منزله وضربوه واتهموه بالتواجد في البلاد بشكل غير قانوني، وأعلنوا عزمهم على ترحيله.

وبحسب غازيوك، فإنه لم يبدِ أي مقاومة وقدم المستندات عند الطلب، لكن الشرطة استخدمت القوة الغاشمة ضده، وقال غاسيوك إنه تلقى إخطارًا، في سبتمبر/ أيلول، بإلغاء تصريح إقامته المؤقتة وتصاريح العمل في قبرص لأسباب أمنية، و"طُلب منه مغادرة البلاد على الفور".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا تحظر دخول المتورطين إجراءات استفزازية مراسل روسي قبرص أراضيها

إقرأ أيضاً:

فتاة سعودية تلتقي بسيدة أجنبية في روسيا وتتفاجأ بهويتها ومنصبها.. شاهد ما دار بينهما؟

انتشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لفتاة سعودية وهي تتعرف على سيدة داخل أحد القطارات الروسية، لتتفاجأ في النهاية بأنها وزيرة الخارجية السابقة للنمسا كارين كنايسل.

وقالت الفتاة في الفيديو: "شوفوا مين معانا في القطار، وقاعدة تسولف معانا، طلعت وزيرة الخارجية السابقة للنمسا".

وردت كنايسل باللغة العربية قائلة: "أنا عملت كوزيرة للخارجية بالنمسا وادعى كارين كنايسل، ثم تركت بلدي وعشت بلبنان، وبعدها أصبحت محاضرة لإحدى الجامعات الروسية، وتم منعي بعدها من دخول النمسا.. أعيش الآن في روسيا أحسن حياة".

متداول:

فتاة سعودية تتعرف على إمرأة في احد قطارات روسيا لتتفاجأ بالنهاية أنها وزيرة الخارجية السابقة لدولة النمسا. ???? pic.twitter.com/s9iTFPL5vV

— Golden Dose (@GoldenDose) July 1, 2024

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيديو بشكل واسع، وقد أثنى عدد كبير على تواضع الوزيرة السابقة.

اهم شي التواضع

— كريم أحسن واحد . (@u3llll) July 1, 2024

ماشاءالله

— هاء | كود ايهرب CTK4169 (@h706777) July 1, 2024

عملت كنايسل بين عامي 1990 و 1998 في مكتب القانون الدولي لمجلس الوزراء النمساوي. وعينت في الخارج للعمل في باريس ومدريد. كما درّست في جامعة سان يوسف الكاثوليكية الفرنسية في بيروت.

تركت العمل الدبلوماسي عام 1998، وعاشت في سيبرسدورف القريبة من فيينا، لكنها عاودت نشاطها السياسي ثانية بين عامي 2005 و2010 وكانت في ذلك الوقت مستشارة محلية مستقلة في مجلس بلدية سيبرسدورف.

تتقن كنايسل إلى جانب لغتها الألمانية الأم، سبع لغات أخرى من بينها، الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية والإيطالية والعبرية والهنغارية.

تبوأت كنايسل منصب وزيرة الخارجية النمساوية في 2017-2019.

اللافت أنها دعت الرئيس فلاديمير بوتين لحضور حفل زفافها وولفغانغ ميلينغر، سنة 2018. ورقصت معه.

وفي يونيو 2021، تم ضم كنايسل إلى مجلس إدارة شركة نفط روسية (رشحتها الحكومة الروسية) كمديرة مستقلة.

ولكن، في ربيع العام الجاري اعتمد البرلمان الأوروبي قرارا دعا فيه إلى إدراجها مع المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، إذا لم يتركا منصبيهما في الشركة الروسية. استقال شرودر من مجلس الإدارة في 21 مايو، واستقالت كنايسل بعد ذلك بيومين.

وقالت كنايسل لصحيفة واشنطن بوست إنها هاجرت من النمسا بسبب "التهديدات بالقتل" المستمرة ضدها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • فتاة سعودية تلتقي بسيدة أجنبية في روسيا وتتفاجأ بهويتها ومنصبها.. شاهد ما دار بينهما؟
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟
  • تقدم روسي.. وتحذير من استفزاز كييف لمينسك
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنا كنديا أراضيها
  • روسيا: تفرض عقوبات على 99 كنديا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على دونيتسك آخر 24 ساعة
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • الحكومة البريطانية تحذّر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة
  • دبلوماسي روسي: الشباب هم أساس الدبلوماسية الشعبية الفاعلة بين مصر وروسيا