يشهد البحر الأحمر منذ أسابيع توترا بسبب هجمات للحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر يضعونها في إطار دعم الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب، تردّ عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها بقصف مواقعهم في اليمن. 

في هذا السياق، انتشرت صورة على مواقع التواصل ادعى ناشروها أنها لسفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

يظهر في الصورة سفينة في وسط البحر يتصاعد منها دخان أسود كثيف.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة لسفينة أميركية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

ناشرو الصورة أدعو أنها لسفينة أميركية استهدفها الحوثيونماذا يجري في اليمن؟

يأتي انتشار هذه الصورة في هذه الصيغة على فيسبوك، في وقت يشهد البحر الأحمر توترا بين الجيش الأميركي وحلفائه من جهة، والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وشن الجيش الأميركي فجر الخميس، للمرة الرابعة في أقل من أسبوع، ضربات في اليمن على مواقع تابعة للحوثيين، استهدفت صواريخ معدة للإطلاق نحو البحر.

شنّ الجيش الأميركي فجر الخميس، للمرة الرابعة في أقلّ من أسبوع، ضربات في #اليمن على مواقع تابعة للمتمرّدين الحوثيّين المدعومين من إيران، استهدفت صواريخ كانت معدّة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية التي أصبحت منذ أسابيع هدفاً لهجماتهم.https://t.co/vSPBDmOKXf #فرانس_برس pic.twitter.com/KiGOaQdDlQ

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) January 18, 2024

وتأتي هذه الضربات في الشرق الأوسط، المنطقة التي تقترب أكثر فأكثر من حريق إقليمي، بُعيد ساعات قليلة على إعادة إدراج واشنطن المتمردين اليمنيين على لائحتها للكيانات "الإرهابية" بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبُعيد ساعات على تبنّي الحوثيين هجوما جديدا على سفينة أميركية في البحر الأحمر، أعلنت قناة "المسيرة" التابعة لهم أن غارات استهدفت فجر الخميس عددا من المحافظات اليمنية.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي أنه قصف 14 منصة صواريخ مُذَخَّرة كان الحوثيون قد جهزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

حقيقة الصورة

إلا أن الصورة لا علاقة بكل ما يجري في البحر الأحمر.

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث أنها منشورة في الثاني من يونيو 2021 في موقع وكالة "رويترز" لسفينة إيران احترقت في خليج عُمان.

وآنذاك، أعلنت البحرية الإيرانية غرق إحدى أكبر سفنها ويبلغ طولها أكثر من 200 متر في خليج عمان بعدما كافحت فرق الإطفاء لساعات طويلة حريقا اندلع على متنها.

وقالت البحرية في بيان إنه تم إجلاء طاقم سفينة "خارك" قبل غرقها قبالة ميناء جاسك في جنوب إيران. وأوضحت القوات البحرية للجمهورية الإسلامية أن السفينة تستخدم في مجال التدريب والدعم وهي في الخدمة منذ "أكثر من أربعة عقود".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: استهدفها الحوثیون فی البحر الأحمر الجیش الأمیرکی سفینة أمیرکیة

إقرأ أيضاً:

انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر

شهدت الموانئ التابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اليوم، انتظاما في حركة وصول ومغادرة السفن ونشاطا تداول البضائع والركاب وبلغ حجم التداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة.

واعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة موانئ الهيئة 8 سفن وتم تداول 10000 طن بضائع و 599 شاحنة و 67 سيارة حيث شملت حركة الواردات 3500 طن بضائع 313 شاحنة و 19 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 6500 طن بضائع 286 شاحنة و 48 سيارة.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لمغادرة السفينة دليلة، كما استقبل الميناء بالأمس العبارة امل وغادرت السفينة بوسيدون اكسبريس، كما تم تداول 2600 طن بضائع و 295شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين اور وﭢيلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1100 راكب بموانيها.
وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.
فيما شهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات.
 وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع.
 وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير.

وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • إصابة مباشرة لسفينة البحر الأحمر.. والكشف عن نوع السلاح المستخدم
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن