سرايا - لم تتمكن أي قافلة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة (يونيسف) من الوصول إلى شمال قطاع غزة في عام 2024، في الظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وتحدثت نائبة المديرة التنفيذية تيد شيبان، الخميس، عن الحاجة إلى الوصول إلى الشمال في ظل عدم حصول قرابة 250 ألف إلى 300 ألف شخص يعيشون في شمال غزة على المياه النظيفة وبالكاد أي طعام.



وأضافت: في الأسبوعين الأولين من شهر كانون الثاني/يناير، وصلت 7 فقط من أصل 29 شحنة مساعدات مخططة بنجاح إلى وجهاتها في شمال غزة.

وكانت موجودة في قطاع غزة، وزارت محطتي تحلية مياه في خان يونس تدعمهما اليونيسف والتي توفر بعض المياه لقرابة 250 ألف شخص.

ودعت إلى إدخال المزيد من الشاحنات، وعبر المزيد من المعابر، ومن خلال عمليات تفتيش أكثر كفاءة.

وتحدثت عن دخول أكثر من 500 شاحنة يومياً إلى القطاع قبل الحرب، وفي تشرين الثاني/نوفمبر، كانت تدخل قرابة 60 شاحنة مساعدات يومياً، أما الآن، فيبلغ عددها قرابة 130 شاحنة يوميًا إلى جانب 30 شاحنة تجارية يوميًا بالمتوسط، مع افتتاح نقطة عبور ثانية، لكنها لا تزال غير كافية على الإطلاق.

وقالت: نحاول أن نقدم المساعدة "قطرة قطرة" لتلبية محيط من الاحتياجات، ويجب أن تكون هناك قيود أقل على نوع المساعدات التي يمكننا تقديمها، مثل المولدات لمضخات المياه وأنابيب إصلاح مرافق المياه، والتي تعتبر ضرورية لاستعادة خدمات المياه والصرف الصحي الضرورية لبقاء الناس على قيد الحياة.

وأكدت ضرورة رفع القيود المفروضة على الوصول، وضمان الاتصالات الأرضية الموثوقة، وتسهيل حركة الإمدادات الإنسانية لضمان حصول أولئك الذين ظلوا بدون مساعدة لعدة أيام على المساعدة.

وطالبت بجعل حركة المرور التجارية تتدفق في غزة، حتى يمكن إعادة فتح الأسواق وتكون العائلات أقل اعتمادا على الإغاثة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات

أعلنت أوكرانيا اليوم السبت إسقاط 24 طائرة مسيرة روسية، في حين قالت روسيا إنها أسقطت 8 مسيرات أطلقت من أوكرانيا، التي أعلنت أيضا مقتل 5 من مواطنيها في هجوم روسي على إقليم دونيتسك، وانقطاع إمدادات المياه شمال البلاد إثر هجوم المسيرات الروسية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية تم إطلاقها في هجوم خلال الليلة الماضية. مضيفة أن الطائرات المسيرة جرى إسقاطها فوق 12 منطقة عبر البلاد.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مسؤولين قولهم إن هجوما بطائرات مسيرة روسية على مدينة سومي شمال أوكرانيا في وقت مبكر اليوم السبت أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة المياه المحلية وانقطاع إمدادات المياه.

وذكرت إذاعة "سوسبيلن" أن المدينة الواقعة في شمال شرق العاصمة كييف شهدت سلسلة انفجارات، ونقلت عن مسؤولين بالبلدية قولهم إن إمدادات المياه انقطعت مؤقتا.

وتتعرض منطقة سومي لقصف شبه يومي من مواقع روسية حدودية، ونفذت القوات الروسية توغلا عبر الحدود في مايو/أيار الماضي في منطقة خاركيف المجاورة، وأشار مسؤولون إلى تعزيز دوري للقوات بالقرب من منطقة سومي.

من جهته، قال الحاكم العسكري لإقليم دونيتسك المحاصر فاديم فيلاشكين إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم روسي استهدف مدينة سيليدوف بشرق أوكرانيا باستخدام قنبلتين موجهتين.

وقال فيلاشكين ومكتب المدعي العام في بيانين منفصلين على وسائل التواصل الاجتماعي إن 11 شخصا على الأقل أصيبوا في الهجوم. وأوضح البيانان أن القنبلتين استهدفتا مباني إحدى الشركات.

على الجانب الآخر، نقلت قناة روسيا اليوم عن مصادر عسكرية روسية قولها إن "دفاعاتنا الجوية أسقطت 8 طائرات مسيرة فوق منطقتي كورسك وبيلغورود أطلقت من أوكرانيا".

وأضافت أن القوات الأوكرانية تستهدف بشكل شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مقالات مشابهة

  • إرسال 50 شاحنة مساعدات الى شمال قطاع غزة
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة  
  • قافلة مساعدات أردنية جديدة من 50 شاحنة تصل شمال غزة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات
  • انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية بعد هجوم بمسيرات روسية
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • شمال غزة.. كفاح يومي للحصول على كوب ماء نظيف
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل
  • الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء