دبي: «الخليج»

وقّعت هيئة الطرق والمواصلات، على هامش فعاليات منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، مذكرتي تفاهم في مجال تطوير أنظمة النقل المبتكرة، وهما اتفاقية بحث إمكانية تطوير وتشغيل أول نظام (Floc Duo Rail) في العالم، وهو عبارة عن مسارات مزدوجة تسمح بتحرك وحدات التنقل بكفاءة وسرعة، واتفاقية بحث إمكانية تشغيل (Rail Bus)، وهي مركبات تسير على جسر مزود بألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل النظام.

تم توقيع المذكرتين مع شركتين متخصصتين في مجال تطوير وصناعة أنظمة النقل وتصميم حلول تنقل جماعية للانبعاثات الصفرية، وهما شركة (Urban.Mass) البريطانية، وشركة (RAIL BUS Inc.) الأمريكية.

ووقع الاتفاقيتين عن الهيئة عبد المحسن كلبت، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات وعن شركة (Urban.Mass) وريكي ساندهو، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة وعن شركة (RAIL BUS Inc.) الدكتور حاتم الطاهر إبراهيم، الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال عبد المحسن كلبت، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، إن التوقيع على المذكرتين يأتي في إطار الخطط الاستراتيجية للهيئة الرامية إلى التواصل باستمرار مع أفضل الشركات والمؤسسات المتخصِّصة في هذا المجال لاختيار الأفضل والأكثر تطوّراً، حيث تعكف الهيئة حالياً على دراسة مختلف الابتكارات في مجال أنظمة النقل، ومنها أول نظام للنقل المبتكر في العالم والذي يُعرف ب (Floc Duo Rail) ويتميز هذا النظام بوجود مسارات مزدوجة تمكّن وحدات التنقل من التحرك بكفاءة وسرعة داخل المناطق الحضرية، ويعمل بدون حاجة إلى سائق، باستخدام الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن هذا النظام يتبنّى استراتيجية تشكيلة وحدات التنقل، حيث يتم استخدام وحدات قصيرة في الفترات ذات الذروة المنخفضة، ووحدات طويلة في الفترات ذات الذروة العالية، لتلبية احتياجات الإمارة بشكل فعّال.

وأضاف أن نظام النقل المبتكر الثاني من شركة (Urban.Mass) هو عبارة عن مركبات تسير على جسر مزود بألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل النظام في دبي حيث إنه يتميز بتصميم عصري ومنخفض التكلفة مقارنة بأنظمة مشابهة.

وأكد أن هذه الخطوة تعكس التوجّه والاستراتيجية لهيئة الطرق نحو تحقيق تنمية مستدامة وتحسين جودة الحياة في المدينة. وتعزز الهيئة التزامها بتبني أحدث التقنيات والابتكارات في مجال النقل، مما يسهم في تحسين تجربة الركاب في إمارة دبي.

ومن جانبه قال ريكي ساندو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة (Urban.Mass)، إن التزام الشركة لطرح فكرة نظام (Floc Duo Rail) في دبي من خلال هذه الاتفاقية يعتبر خطوة مهمة لها.

وعبر عن امتنانه لطرق دبي التي يعتبرها القوة الرائدة في تبني حلول النقل المبتكرة لمنحهم فرصة التوقيع على الاتفاقية التي تهدف إلى إبراز نظام (Floc Duo Rail) الذي يتميز بتقليل الانبعاثات، وتوفير وسائل نقل فعالة تعتمد على أحدث التقنيات.

وأكد أن هذه الشراكة بين (Urban.Mass) والهيئة بدبي هي شهادة على قوة الالتزام المشترك بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة للحد من تغير المناخ، مما يمهد الطريق للنقل الجماعي المستدام من خلال التكنولوجيا التي ستغير الطريقة التي يتحرك بها الناس في جميع أنحاء المدينة.

وقال حاتم إبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة (RAIL BUS Inc)، إن التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات يمثل خطوة هامة نحو الريادة في حلول النقل المستدامة في دبي، وتهدف هذه الشراكة إلى تمكين الشركة، إلى وضع معايير جديدة في مجال التنقل المستدام المصمم خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفريدة للمشهد الديناميكي في دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة الطرق والمواصلات في دبي إمارة دبي أنظمة النقل فی مجال فی دبی

إقرأ أيضاً:

بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وفخامة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.. أعلنت مجموعة «مدن القابضة» الإماراتية إبرامها اتفاقيات تعاون مع أول مجموعة من الشركاء والمستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة في شمال غرب القاهرة على البحر المتوسط.
تضمنت الاتفاقيات الاستراتيجية.. عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة «طاقة» لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية.. وشركة «إي اند مصر» لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية بما في ذلك شبكات الاتصال الرقمي والألياف الضوئية والجيل الخامس (جي 5)، وشركة «أوراسكوم للإنشاءات» مقاولاً رئيساً للأعمال التمهيدية في مجال البناء.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «السويدي إليكتريك» لتوريد مواد البناء إضافة إلى اتفاقية تعاون مع «مطارات أبوظبي» لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة.
وفي قطاع التطوير العقاري وقعت اتفاقية مع شركة «كاندي إنترناشيونال» العالمية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من النطاق الدولي الواسع للشركة في مجال تطوير العقارات الفاخرة.

أخبار ذات صلة بحضور محمد بن زايد آل نهيان وعبد الفتاح السيسي.. القابضة ( ADQ ) تُعين «مُدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر «خيول ياس» تسيطر على بطولة «الأمهار العربية» في فرنسا

وفي قطاع الفنادق والضيافة جرى توقيع اتفاقية تعاون مع كل من «مونتاج إنترناشيونال» و «أكور - ينيسمور» لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة. وتضمنت الاتفاقيات أيضاً اتفاقية شراكة مع شركة «فالديرما»التي تعد أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الغولف.

وفي القطاع الصحي تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «برجيل القابضة» لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات، وتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة. 
وقال معالي جاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس دائرة المالية ـ أبوظبي رئيس مجلس إدارة مدن القابضة: «إن مشروع رأس الحكمة يعد أحد أهم المشاريع الاقتصادية والاستثمارية والتطويرية وأكبرها في المنطقة ما سيتطلب تضافر الجهود مع كبرى الشركات العالمية والمحلية في تنفيذه». 
وأضاف: «أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تطوير مشاريع تسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز القدرة التنافسية في مختلف المجالات وإبراز مكانة رأس الحكمة كمدينة متكاملة ومستدامة».
من جانبه أكد بيل أوريجان الرئيس التنفيذي لمجموعة مدن القابضة..أن مشروع رأس الحكمة يتطلب تخطيطاً عالياً وشراكات استراتيجية قوية لضمان تحقيق النجاح المنشود.. مشيراً إلى أن تطوير مشروع عمراني بهذه الضخامة يتطلب خبرات وقدرات كبيرة وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية.
وستضم مدينة رأس الحكمة التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع.. مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.. ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2045.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • لتطوير «رأس الحكمة».. «مدن القابضة» الإماراتية توقع اتفاقية مع عدد من المستثمرين
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي.. «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • "مدن القابضة" توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع "رأس الحكمة"
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • «طرق دبي» تبرم شراكة مع «سويفلي» لتطوير خدمات النقل
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب