أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الخميس، أنه سيبدأ الأسبوع المقبل أكبر تدريب عسكري له منذ عقود بمشاركة 90 ألف عسكري، على مدى أشهر.
وهذا أكبر تدريب عسكري ينظمه الحلف منذ نهاية الحرب الباردة.
وصرح القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال الأميركي كريستوفر كافولي، للصحافيين بأن التدريب Steadfast Defender (المدافع الصامد) سيستمر حتى أواخر مايو المقبل ويشمل وحدات من كل الدول الأعضاء البالغ عددها 31 دولة إضافة إلى السويد، والدولة المرشحة لعضوية الحلف.


وسيناريو تدريب "المدافع الصامد" هو هجوم على أراضي الحلفاء وهو الأمر الذي يؤدي بدوره لتفعيل البند الخامس من معاهدة الناتو التي تنص على تعهد بالدفاع الجماعي. ونظم الناتو أكبر تدريبات في فترة ما بعد الحرب الباردة في 2018، وشارك فيها نحو 51 ألف جندي. 

أخبار ذات صلة السوداني وستولتنبرج يبحثان إنهاء تواجد «التحالف الدولي» في العراق زيلينسكي يجدد طلب انضمام بلاده لحلف الناتو المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي حلف الناتو مناورات عسكرية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد أندريه أبو معشر، الخبير العسكري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استطاعت إلحاق ضرر كبير في المنظومة القيادية لحزب الله، خاصة بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقادة الصف الأول، ما أحدث وقع كبير على القوى البشرية في حزب الله.

وأضاف «أبو معشر»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أنه لم يعد في حزب الله قياديين قادرين على إعادة إنتاج رد استراتيجي من خلال وتجديد الخطط، غير الخطط المسبقة الإعداد التي لا يزال العمل جاري فيها للذهاب إلى تغيير قواعد الاشتباك والتي تحتاج إلى موافقة وإعادة استصدار توجيهات قيادية.

وأوضح أنه لا يمكن إغفال المسار العام الذي تريده إيران ومحور الممانعة من الذهاب إلى الحرب الشاملة، فقد فات الأوان للحديث عن إعادة ترتيب قواعد الاشتباك لأن إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها شيء مهما فعل حزب الله من إطلاق صواريخ أو من مقاومة على الأرض.

وتابع: «ينتظر حزب الله الفرصة المناسبة لإحداث الضرر المناسب لإسرائيل في مستقبل المعركة، وقد يكون هذا هو التحدي الذي سيثبت من خلاله حزب الله استعادته زمام الأمور».
 

مقالات مشابهة

  • قبلان: لبنان وقدراته أكبر من أي هجوم بري وأفق نهاية الحرب ليست ببعيدة
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • نهاية الحروب القصيرة.. هل أدخلت إسرائيل الشرق الأوسط في حرب بلا نهاية؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • إيكونوميست: لبنان يواجه أسوأ أزمة منذ نهاية الحرب الأهلية
  • الحوار الوطني: عقد جلسة عاجلة السبت المقبل لدعم موقف الدولة تجاه ما يجري بالمنطقة
  • شوقي غريب يقترب من تدريب الإسماعيلي الموسم المقبل
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن أن مناطق المطلة ومسجاف وكفار جلعادي شمال إسرائيل "مناطق عسكرية مغلقة"