بوابة الوفد:
2024-09-17@01:20:22 GMT

أطباء يكشفون عن سبب غير عادي لتصلب الشرايين

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تصلب الشرايين هو عملية مرضية تؤثر على الأنسجة الشريانية وتثير تطور النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأظهرت دراسة جديدة أن احتمال إصابة الشخص بتصلب الشرايين يعتمد على حالة الأمعاء.

وقال مؤلفو المشروع، وهم علماء كنديون من جامعة ويسترن أونتاريو: "إن الميكروبيوم المعوي البشري يلعب دورًا مهمًا في تحديد خطر الإصابة بتصلب الشرايين".

قام الخبراء العلميون بتحليل تكوين الدم لدى 316 شخصًا مصابًا بتصلب الشرايين، والذي تطور بسبب عوامل موضوعية ولأسباب غير واضحة للأطباء، واهتم الباحثون بمحتوى المنتجات الأيضية للميكروبيوم المعوي في دم هؤلاء المرضى.

ونتيجة لذلك، وجد العلماء أن المرضى الذين نشأ مرضهم لأسباب غير واضحة لديهم أعلى مستويات المستقلبات السامة التي تنتجها البكتيريا المعوية في دمائهم، وبعد التحقق من أن هذا المؤشر لا يرتبط بأي حال من الأحوال بالنظام الغذائي للمرضى أو وظائف الكلى، ذكر مؤلفو العمل أن البكتيريا المعوية هي التي تلعب دورًا مهمًا في تكوين خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

ومن المثير للاهتمام أن العلماء ربطوا في دراسات سابقة خصوصية الميكروبيوم المعوي بظهور أمراض المناعة الذاتية والسكري والتوحد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصلب الشرايين النوبات القلبية الأمعاء السكتات الدماغية الميكروبيوم وظائف الكلى البكتيريا المعوية أمراض المناعة الذاتية السكري التوحد حالة الأمعاء بتصلب الشرایین

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصري»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حققت طفرة واضحة

أكدت نيفين بدار، أمينة المجتمعات الأهلية والمجتمع المدني بحزب الحرية المصري، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حققت طفرة واضحة في الملف الحقوقي بمصر، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أوضحت «بدار» في بيان، أن هذه الاستراتيجية جاءت نتيجة لجهود كل مؤسسات الدولة في تعزيز المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، من خلال تنفيذ عدد كبير من الإجراءات والمبادرات، التي تهدف إلى تحسين أوضاع المواطنين في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أن المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وإنشاء المجموعة الوزارية المختصة بالتنمية البشرية، يُعدان من أهم ثمار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت أن هذه الخطوات تعكس التزام الدولة المصرية بتنمية قدرات الإنسان المصري، وتعزيز وحماية حقوقه، في إطار الجهود المبذولة لبناء الجمهورية الجديدة وتحقيق تنمية مستدامة تليق بالشعب المصري.

بداية جديدة لبناء الإنسان

كما أضافت أن البيئة التشريعية والتنفيذية الداعمة، التي جرى توفيرها من الدولة، ساهمت بشكل كبير في تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، من خلال إطلاق مبادرات اجتماعية وصحية واسعة النطاق، وتطوير المنظومة التعليمية بما يتماشى مع متطلبات العصر، إلى جانب تقديم الدعم الكامل للمواطنين في مختلف المجالات، لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الحياة.

مقالات مشابهة

  • إعلام العدو: قصف تل ابيب دراماتيكي وغير عادي
  • ‏طلال آل الشيخ: مشروع توثيق البطولات مخجل لعدم وجود آلية واضحة .. فيديو
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • «الحرية المصري»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حققت طفرة واضحة
  • “الفاف” تواصل تكوين حكام “الفار” تحضيرا للموسم الجديد
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • حدث غير عادي.. صاروخ يمني يخترق عمق إسرائيل
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • المرشود: مشكلة النصر فنية وأستغرب عدم إقالة المدرب..فيديو