أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن قلقه البالغ من خطورة تصاعد التوترات في المنطقة على أكثر من جبهة، مشدداً على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أفضت إلى وقوع كارثة إنسانية مروعة، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية دون أي عوائق بما يخفف من حدة الكارثة الإنسانية التي تسببت بها إسرائيل.

 

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط، مع وزير خارجية اليونانجيورجيوس جيرابيتريسيس في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، وذلك خلال زيارته إلى القاهرة في إطار جولة عربية.

وأضاف أبو الغيط ،خلال اللقاء، أن حل الدولتين يظل الأساس لأية ترتيبات مستقبلية تخص مصير الشعب الفلسطيني الذي من حقه تقرير مصيره وإقامة دولة مستقلة،

ورحّب أبو الغيط بالوزير اليوناني، مؤكداً على الأهمية التي توليها الجامعة العربية لتطوير علاقات التعاون مع اليونان في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين عام 2021. 

وبدوره، عبّر وزير الخارجية اليوناني عن رفض بلاده للتهجير القسري ولاستهداف المدنيين، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والبدء بالعمل على إيجاد حل سياسي مستدام يضمن حقوق الفلسطينيين والإسرائيليين ليعيشا بسلام جنباً إلى جنب، محذراً من خطورة توسع نطاق الحرب في المنطقة حال لم يتم نزع فتيل الأزمة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي اليوم الخميس بأن المباحثات بين الجانبين تناولت مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطورات الأوضاع في السودان والصومال وليبيا وسوريا ولبنان، والتوترات المتصاعدة في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث شدد أبو الغيط على ضرورة درء المخاطر التي تهدد أمن المنطقة وسلامة الملاحة الدولية في الممرات البحرية باعتبار ذلك أولوية تتعلق بالأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبو الغيط يعرب قلقه البالغ خطورة تصاعد التوترات المنطقة أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

عدوان إيراني سافر على إسرائيل: أمريكا تتعهد بالدفاع وسط تصاعد التوترات

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- في تصاعد جديد للتوترات في الشرق الأوسط، وصف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي وقع مساء الثلاثاء بـ”العدوان السافر”. جاء ذلك بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخًا باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، وفقًا لما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وأفاد أوستن في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقًا) بأنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت لمناقشة الهجوم، مشددًا على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل. وأشار إلى نجاح جهود الدفاع المشتركة بين البلدين في اعتراض معظم الصواريخ، مؤكدًا على استمرار التعاون الوثيق بين الجانبين لمواجهة مثل هذه التهديدات.

كما عبّر وزير الدفاع الأمريكي عن تعازيه الحارة للأسر المتضررة من الهجوم الإرهابي الذي وقع في إسرائيل، مشيرًا إلى أن بلاده ستظل داعمة لإسرائيل في مثل هذه الأوقات الحرجة. من جهتها، أكدت إسرائيل أن معظم الصواريخ الإيرانية تم اعتراضها، بينما تواصلت الاستعدادات للرد على هذا الهجوم.

يأتي هذا التطور وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث اتهمت إسرائيل إيران بدعم وتمويل الجماعات المسلحة التي تشن هجمات صاروخية متكررة على الأراضي الإسرائيلية. وعلى الرغم من اعتراض معظم الصواريخ، إلا أن هذا الهجوم يعكس حجم التهديد الذي تمثله إيران للمنطقة والأمن الإقليمي.

من المتوقع أن تؤدي هذه الأحداث إلى المزيد من التوترات في المنطقة، حيث تتعهد إسرائيل بالرد على الهجوم، في حين تواصل الولايات المتحدة دعمها العسكري والسياسي لحليفتها الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل
  • مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث بالأمس يؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى للعمل على وقف فورى لإطلاق النار
  • رئيس الوزراء: تصاعد التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة يفرض ظرفًا استثنائيًا يلقي بظلال تأثيراته على الأوضاع الاقتصادية لبلدان المنطقة
  • عاجل - الحكومة: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى
  • فلاي دبي تلغي رحلاتها إلى 4 دول بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجمات الإيرانية
  • عدوان إيراني سافر على إسرائيل: أمريكا تتعهد بالدفاع وسط تصاعد التوترات
  • الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة
  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • رئيس وزراء فرنسا يعرب عن قلقه من التصعيد بالشرق الأوسط: الوضع خطير للغاية