أثير – ريما الشيخ

أعلن صندوق الحماية الاجتماعية عن صدور توجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- بتمديد صرف منفعة الأمان الوظيفي للطلبات المستوفية للشروط حتى يونيو 2024م.

ما هو الأمان الوظيفي؟

برنامج تأمين اجتماعي يغطي مخاطر انتهاء الخدمة لأسباب خارجة عن إرادة المؤمن عليه، حيث يوفر للمنتفع دخلا مؤقتا يعينه خلال فترة البحث عن فرصة عمل بديلة.

متى تم منح المنفعة أول مرة؟

في أغسطس 2020م أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- مرسوما سلطانيا رقم (82/ 2020) بإصدار نظام الأمان الوظيفي، الذي تسري أحكامه بصورة إلزامية على المؤمن عليهم العاملين داخل سلطنة عمان، حيث شمل المرسوم كافة التفاصيل الخاصة بالنظام من حيث موارده المالية، وشروط استحقاق المنفعة، ومدتها الزمنية، وغيرها من التفاصيل.

وبدأ تطبيق النظام بما فيه صرف المنافع للعمانيين المنهية خدماتهم في الأول من نوفمبر 2020م، عبر الدعم السخي من لدن جلالته وكذلك التبرعات التي تلقاها الصندوق من الشركات والأفراد خلال تلك الفترة.

تمديد المنفعة
تم تمديد المنفعة منذُ تطبيقها حتى يومنا هذا عدة مرات، كالآتي:
١. يونيو 2021 : ضمن المبادرات المعلنة ما يتعلق بتمديد مدة صرف منفعة الأمان الوظيفي للطلبات المستوفية للشروط المقررة، والسماح بقبول الطلبات المتأخرة عن المدة المحددة، تم تمديد المنفعة حتى نهاية عام 2021م.

٢. يناير 2022م: تم تمديد مدة صرف منفعة الأمان الوظيفي الواردة في المادة (13) من نظام الأمان الوظيفي للطلبات المستوفية للشروط المقررة في النظام، والسماح بقبول الطلبات المتأخرة عن المدة المحددة لقبول الطلب وذلك حتى نهاية شهر يونيو 2022م.

٣. يونيو 2022م: أعلنت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تمديد مدة صرف منفعة الأمان الوظيفي الواردة في المادة (13) من نظام الأمان الوظيفي للطلبات المستوفية للشروط المقررة في النظام وذلك حتى نهاية ديسمبر 2022 م.

٤.نوفمبر 2022م: تم تمديد صرف منفعة الأمان الوظيفي للمنهية خدماتهم من المواطنين العاملين داخل سلطنة عُمان وذلك حتى نهاية شهر يونيو 2023م.

٥.مايو 2023م: تم تمديد صرف منفعة الأمان الوظيفي للمواطنين المنهية خدماتهم من القطاع الخاص حتى نهاية شهر ديسمبر 2023م.

ما شروط استحقاق منفعة الأمان الوظيفي؟
حدد قانون الحماية الاجتماعية شروطا للاستحقاق، ومنها أن يكون ممن أُنهيت خدماته لأسباب خارجة عن إرادته، وألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته أو فصل من العمل لأسباب تأديبية، وألا يكون المؤمن عليه صاحب معاش باستثناء معاش العجز الجزئي الدائم. بالإضافة ألا يكون مقيداً في إحدى المؤسسات التعليمية بنظام التعليم المنتظم.كما يجب أن يكون جادا في البحث عن عمل.

بالإضافة لذلك، يجب أن يكمل مدد الخدمة المقررة لاستحقاق المنفعة، كالآتي:

قيمة البدل :

يسدد فرع تأمين الأمان الوظيفي الاشتراكات المطلوبة لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة عن البدل الذي يتم صرفه شهريا، وتحتسب المدة كمدة خدمة فعلية.

أما عن البيانات المطلوبة فهي: الرقم المدني، مع التأكد من صحة البيانات المتعلقة بالاتصال والإقامة والمعلومات الأخرى في السجل المدني بشرطة عمان السلطانية. على أن يكون لدى المنتفع حساب مصرفي شخصي.

التقديم للمنفعة
يكون عبر الدخول إلى الحساب الشخصي في الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق الحماية الاجتماعية وتقديم طلب صرف البدل، وذلك في التاريخ الذي سوف يعلن عنه الصندوق.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حتى نهایة تم تمدید

إقرأ أيضاً:

انخفاض الحرارة يحافظ على مؤشر الأحمال في «الأمان»

ساهم انخفاض درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية أمس في انخفاض الأحمال، حيث سجل المؤشر 15890 ميغاواط، كأعلى استهلاك، عند الساعة الثالثة بعد الظهر محافظا على نفسه في منطقة الأمان.

مقالات مشابهة

  • انخفاض الحرارة يحافظ على مؤشر الأحمال في «الأمان»
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • تأجيل صرف الدفعة الأولى من الزيادة في أجور الموظفين إلى نهاية يوليوز
  • مرتبات يوليو 2024.. موعد وأماكن صرفها
  • المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة
  • سول: انخفاض الاحتياطيات الأجنبية للشهر الثالث في يونيو بسبب مدفوعات الديون
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • وزيرة الشباب: توجيهات أميرية سامية بدعم الشباب وتشجيعهم لمواصلة الإبداع والتميز
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • ماذا حدث لأسعار الذهب في مصر خلال يونيو 2024؟