صحيفة صدى:
2024-07-06@12:48:45 GMT

غيبريسوس يدعو إلى الاستعداد لمواجهة وباء X

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

غيبريسوس يدعو إلى الاستعداد لمواجهة وباء X

وكالات

طالب تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية جميع الدول بالاستعداد لمواجهة وباء X، مشيرا إلى تفاؤله بتوصل البلدان إلى اتفاق حول الوباء حتى مايو المقبل.

وقال مدير المنظمة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس “اتفاقية الوباء قادرة على دمج كل التجارب والتحديات والحلول التي واجهناها في واحدة”.

وأوضح مدير المنظمة أن “المرض X”، مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018، موجها دعوة إلى تجنب مواجهة الشكوك دون الاستعداد وشجع إلى الاستعداد للمجهول المحتمل.

وأكد غيبريسوس أهمية البحث والتطوير والبنية التحتية الصحية وتأهب القوى العاملة للمرض X، مشدداً على أهمية الصحة الأولية، والاستفادة من دروس جائحة كوفيد-19.

وأضاف مدير المنظمة “الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، بدءا من الاستعداد، فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد”.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: البلدان مدير منظمة الصحة العالمية وباء X

إقرأ أيضاً:

غدا.. قافلة طبية مجانية فى يوسف الصديق بالفيوم

تنظم ادارة القوافل العلاجية فى مديرية الصحة بالفيوم  بقيادة الدكتوراحمد سعد اللباد -مدير الادارة القافلة العلاجية المجانية لوزارة الصحة بمدرسة الشهيد محمود عبد الحميد صادق الابتدائيه بقرية المقرانى التابعة لمركز يوسف الصديق وذلك  برعاية الدكتورسامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم .

يتم تنظيم القافلة يومي السبت و الاحد  (٦ ، ٧) يوليو الحالى  في تخصصات  الجراحه و٢ عيادة الباطنه و ٢ عيادة  الاطفال والنسا و الجلديه  و المسالك والكشف والفحوصات والعلاج مجاني بالإضافة إلى ندوات التثقيف الصحي.

توصيات مؤتمر الانف والاذن والحنجرة

وفى وقت سابق اعلن الدكتور على محروس استاذ ورئيس اقسام الانف والاذن والحنجرة فى كلية طب الازهر توصيات  المؤتمر الثانى لقسم الانف والاذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام والذى عقد اليوم الخميس فى احد الفنادق على ساحل بحيرة قارون تحت عنوان "كورسات مبسطة فى تخصص الانف والاذن والحنجرة " وشارك فى فعالياته لفيف من الاساتذة فى عدد من الجامعات المصرية "القصر العينى- الازهر- دمياط – بنى سويف- المنصورة- عين شمس- الاسكندرية- طنطا" وحضره اكثر من مائة من الاطباء الشبان من الفيومومحافظاتمصرالمختلفه.

اكد الدكتور على محروس ان المؤتمر انتهى الى عدة توصيات هامة فى مجال علاج امراض الانف والاذن والحنجرة  من بينها ضرورة المتابعة اللصيقة لمريض ارتشاح الاذن لمدة ثلاثة اشهر قبل التدخل الجراحى وفى حالات حشرجة الصوت مع ضعف الاحبال الصوتية لابد من فحص الغدة الدرقية بعناية شديدة من   الناحية الاكلينيكية بالاضافة الى الاشعة ,وفى حالات نزيف الانف يجب ارشاد الاباء الى الاسعافات الاولية وينصح الاطباء الشبان باعتبار احتمالية الصدمة الدموية وضرورة معالجة هذه الحالات بعناية شديدة لانها قد تؤدى الى الوفاة .وفى حالات الالتهابات الخبيثة بقاع الجمجمة يجب حجز المريض فى المستشفى مع اعطاءه علاج متعدد لمدة شهرين على الاقل من المضادات الحيوية مع اهمية مراعاة وظائف الكلى والكبد.

كان المؤتمر قد افتتح فعالياته صباح الخميس تحت رعاية الدكتور على محروس رئيس أقسام الأنف والاذن والحنجرة بجامعة الأزهر وراعى زراعة القوقعة بجمهورية مصر العربية. وترأس جلساته الدكتور ميشيل عطا استشارى امراض الأنف والاذن والحنجرة، رئيس قسم الأنف والاذن والحنجرة بالفيوم العام، رئيس المؤتمر، والدكتور سيد الحنفي سكرتير عام المؤتمر و مدير وحدة السمعيات بمستشفى الفيوم العام، واقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور شريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام بالفيوم، مدير ادارة الطواري بالمديرية.

 

مقالات مشابهة

  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • غدا.. قافلة طبية مجانية فى يوسف الصديق بالفيوم
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • خصاص مهول في مصالح حفظ الصحة بالجماعات الترابية ولفتيت يدعو إلى إخضاع موظفين لتكوين طبي
  • «الأونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • السيسي للحكومة الجديدة: الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في الصحة والتعليم
  • تكليف الدكتور عمرو قنديل بتولي منصب نائب وزير الصحة