شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن التوجه الاستراتيجي للدول الخليجية نحو تطبيق المعايير الدولية للمحاسبة الحكومية، لقد أصبحت المعلومات المحاسبيَّة ذات شأن كبير للإسهام في التخطيط ورسم الرؤى المستقبليَّة، وعلى إثرها تُبنى القرارات الاستراتيجيَّة التي تُمكِّن .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التوجه الاستراتيجي للدول الخليجية نحو تطبيق المعايير الدولية للمحاسبة الحكومية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التوجه الاستراتيجي للدول الخليجية نحو تطبيق المعايير...

لقد أصبحت المعلومات المحاسبيَّة ذات شأن كبير للإسهام في التخطيط ورسم الرؤى المستقبليَّة، وعلى إثرها تُبنى القرارات الاستراتيجيَّة التي تُمكِّن المؤسَّسات من تحقيق أهدافها بكُلِّ كفاءة وفاعليَّة. وما أفرزته الأزمات الماليَّة المتلاحقة وأزمة الديون السياديَّة للدوَل كشَف عن ثغرة في غياب الشفافيَّة وهشاشة وضعف في قواعد الإدارة الماليَّة بالمؤسَّسات الحكوميَّة، ما انعكس سلبًا على بعض الدوَل في عدم مقدرتها على الوفاء بالتزاماتها الماليَّة للجهات الأخرى. كما أنَّ زيادة حجم المهام التي تمارسها الدولة، واتِّساع نطاق المهام الحكوميَّة وتنوُّع الأنشطة التي تُشرف عليها المؤسَّسات الحكوميَّة ترتب عليه الزيادة في حجم الإنفاق، ممَّا فرض تحدِّيًا للحكومات إلى مراجعة أنظمتها الماليَّة والمحاسبيَّة، وللبحث عن نظام محاسبي متكامل وفعَّال يوفِّر لها معلومات دقيقة ومحدَّدة، ويكُونُ قادرًا على الإسهام في عمليَّة التخطيط والرقابة وتقييم الأداء في القِطاع الحكومي. إنَّ تلك العوامل جعلت العديد من الدوَل تهتمُّ بشكلٍ كبير بتطوير النظام المحاسبي الحكومي لها؛ لِيواكبَ المتغيِّرات الحديثة والتطوُّرات المستمرَّة التي تطرأ في بيئة الأعمال الحكوميَّة. ومن هنا بادرت بعض الدوَل بتطبيق المعايير الدوليَّة للمحاسبة الحكوميَّة، ومن مزايا تطبيق تلك المعايير أنَّها تُسهم في توفير البيانات المطلوبة للتغذية الراجعة والتي بحدِّ ذاتها تعمل على ترشيد قرارات إعداد الموازنة العامَّة للدولة، وبالتَّالي يصبُّ ذلك في تقييم الوحدات الحكوميَّة. كما أنَّ نظام المحاسبة الحكوميَّة يُعدُّ من أدوات الإدارة الماليَّة الذي يوفِّر البيانات الاستراتيجيَّة التي توظَّف في رسم السياسات وتحليل وتنفيذ خطط الدولة الماليَّة. وفي هذا المقال سنُسلِّط الضوء على واحدة من أهمِّ المعايير الدوليَّة للمحاسبة الحكوميَّة والمتعلِّقة بتطبيق النظام المَبني على أساس الاستحقاق للقِطاع الحكومي؛ نظرًا للتطوُّر المستمرِّ والمتسارع للأنظمة المحاسبيَّة أصبح من الصَّعب الاعتماد على الأساس النقدي وبخاصَّة مع زيادة الإنفاق الحكومي والذي رافقه تغيير في طُرق إعداد الميزانيَّات العامَّة للدوَل. بشكلٍ عامٍّ الأساس المحاسبي المَبني على الاستحقاق يتمُّ بموجبه إثبات المعاملات والأحداث الماليَّة عند وقوعها، وليس فقط عند الاستلام أو دفع النقد أو معادلة النقد،

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ة التی ت

إقرأ أيضاً:

الصحة: نطلب من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم

صدر عن وزارة الصحة البيان التالي:   تعقيبا للاعداد الكبيرة للاصابات التي تم تسجيلها بعد ظهر اليوم، تطلب وزارة الصحة العامة من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لكي يسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للاعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات.
كذلك تطلب الوزارة من المواطنين الذين يتجمعون على الطرقات افساح المجال لسيارات الاسعاف للتنقل بسرعة ونقل المصابين.
وتوجه الوزارة نداء للتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني للتبرع بالدم تحسبا للحاجة التي يمكن أن تطرأ لوحدات دم للجرحى المصابين.
ويهم الوزارة أن تؤكد على كافة المستشفيات ضرورة استقبال الجرحى وتأمين علاجهم السريع على نفقة الوزارة.

مقالات مشابهة

  • 37 مقرراً أممياً يطالبون دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين
  • جهاز الإمارات للمحاسبة يختتم زيارة لعدد من الدول الأوروبية
  • فضيحة وثغرات أمنية ودعوات للمحاسبة.. هكذا تفاعلت المنصات مع تفجيرات لبنان
  • جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى
  • الصحة: نطلب من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • ماذا تعني ثورة 21 سبتمبر ..؟!!
  • تطبيق “سهل” للخدمات الإلكترونية الحكومية يتجاوز 60 مليون معاملة منجزة في 3 أعوام
  • التوجه لأسرة المتوفى.. أول قرار لـ أحمد فتوح بعد إخلاء سبيله (فيديو)
  • المملكة تعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية