بوابة الوفد:
2024-07-06@19:49:57 GMT

عادة قضم الأظافر.. 8 مخاطر تسببها للإنسان

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

يعلم الكثير من الناس أن عادة قضم الأظافر مضرة للإنسان ومع ذلك، لا يتعلق الأمر فقط بالجانب الجمالي للأشياء، فإليك 8 أشياء صادمة تحدث عندما نمارس هذا النشاط.

 

الديدان المعوية

عندما نقوم بقضم أظافرنا، فإننا نزيد من خطر دخول جزيئات الأوساخ العالقة تحت الأظافر إلى الجسم عن طريق الفم وهكذا يمكن أن تصل إلينا الديدان والطفيليات المعوية.

 

النزيف 

غني عن القول أن عادة قضم الأظافر غالبًا ما تنتهي بالصدمات الدقيقة والنزيف.

 

التهابات الجلد 

قليل من الناس يعرفون أن الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم معرضون لخطر الإصابة بالجريمة، وهي حالة مؤلمة للغاية تؤثر على المنطقة المحيطة بالأظافر. في الحالات المتقدمة، يتطلب الباناريتيوم العلاج الجراحي، ولكن حتى بدونه يجب أن يعاني الشخص بقدر لا بأس به.

 

النسيج 

قد يكون من الصعب تصديق ذلك، لكن مسامير القدم الموجودة على أصابعك يمكن أن تنتشر بسهولة إلى شفتيك وفمك إذا كنت معتادًا على قضم أظافرك، ويجب أن تكون حذرًا بشكل خاص إذا كان النسيج الموجود على أصابعك ناتجًا عن فيروس الورم الحليمي البشري.

 

الالتهابات البكتيرية

في عام 2007، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم لديهم بكتيريا في أفواههم أكثر من أولئك الذين لا يقضمون أظافرهم. تم اختبار جميع المشاركين في الدراسة بحثًا عن بكتيريا مثل E. coli، وEnterobacter aerogenes، وEnterobacter cloacae، وEnterobacter gergoviae.

 

تشوه الأظافر

من السهل أن نفترض أن عادة قضم أظافرك غالبا ما تؤدي إلى تشوهها وعلى الرغم من أن هذا العيب يمكن أن يكون مؤقتًا، إلا أنه في بعض الحالات قد يستمر لفترة طويلة جدًا.

 

رائحة الفم الكريهة

كلما قضمت أظافرك أكثر، زاد خطر دخول البكتيريا إلى فمك، وهو ما يسبب رائحة الفم الكريهة.

 

التسمم 

إذا حدثت عادة قضم الأظافر لدى النساء اللاتي يستخدمن طلاء الأظافر، فهذا يزيد من خطر دخول المواد الكيميائية السامة المستخدمة في المنتج إلى الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأظافر قضم الأظافر عادة قضم الأظافر الديدان المعوية النزيف التهابات الجلد النسيج الالتهابات البكتيرية رائحة الفم الكريهة التسمم

إقرأ أيضاً:

تقرحات الفم تكون علامة على إصابة المعدة بـ 5 أمراض خطيرة.. أطباء يحذرون

يؤكد الأطباء إن تقرحات الفم من الممكن أن تظهر نتيجة لعوامل متعددة، أبرزها أمراض الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات الهضمية، والتهاب الأمعاء، وعدوى البكتيريا الحلزونية، وغيرها،  ولكنها في الوقت نفسه قد تكون مؤشرًا على مشاكل صحية أعمق.

تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالمنيا حول امتحان الكيمياء والجغرافيا أسباب ظهور تقرحات الفم

ووفقًا لما ذكره موقع "Onlymyhealth" الطبي، في بعض الأحيان تسبب اضطرابات المعدة شعورًا بعدم الراحة، في حين قد لا يشعر المرضى بأي أعراض، لكن بعض الأشخاص قد يظهر عليهم علامات تدل على ضعف أداء الجهاز الهضمي، من بينها تقرحات الفم التي يمكن أن تظهر على اللثة، الشفتين، اللسان، الخدين الداخليين، أو سقف الفم.

 

العلاقة بين مشاكل المعدة وقرح الفم

 

الاستجابة المناعية

تلعب الاستجابة المناعية دورًا مهمًا في هذا السياق. حيث تؤدي حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء إلى تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة أنسجة الجسم، بما في ذلك الأغشية المخاطية في الفم، مما يؤدي إلى ظهور التقرحات.

 

نقص التغذية

يعد نقص التغذية عاملًا آخر مؤثرًا، حيث تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي غالبًا إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية الأساسية. هذا الضعف في التغذية يضعف الغشاء المخاطي للفم ويجعله أكثر عرضة للتقرحات.

 

العدوى البكتيرية

يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية مثل جرثومة المعدة إلى تعطل التوازن في الأمعاء والميكروبيوم الفموي، مما يؤدي إلى الالتهابات والتقرحات. دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة وجدت أن المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى جرثومة المعدة.

 

أمراض الجهاز الهضمي المرتبطة بقرح الفم

 

مرض الاضطرابات الهضمية

هو اضطراب مناعي ذاتي ينجم عن تناول الجلوتين. يؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الأمعاء الدقيقة، مما يسبب التهابًا وضررًا يمكن أن يظهر في الفم كتقرحات.

 

مرض كرون

نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية الذي يسبب التهابًا في أي مكان على طول الجهاز الهضمي، بما في ذلك الفم.

 

التهاب القولون التقرحي

شكل آخر من أشكال مرض التهاب الأمعاء الذي يؤثر في المقام الأول على القولون والمستقيم، لكن يمكن أن يكون له تأثيرات على مناطق أخرى من الجسم مثل الفم.

 

مرض الارتجاع المعدي المريئي

يتميز بالارتجاع الحمضي المزمن، والذي يمكن أن يسبب تهيجًا وتقرحات في الفم.

 

جرثومة المعدة

عدوى بكتيرية ترتبط بقرحة المعدة ويمكن أن تسبب تقرحات الفم.

 

نقص التغذية

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين ب12، حمض الفوليك، والحديد إلى ظهور التقرحات بسبب سوء الامتصاص المرتبط بأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

 

للتعامل مع تقرحات الفم المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي، من الضروري التركيز على تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال:

 

تعديل النظام الغذائي من خلال تجنب الأطعمة التي تسبب تهيجًا للجهاز الهضمي وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الأساسية.

العلاج الطبي المناسب عن طريق استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب للأمراض الكامنة مثل الاضطرابات الهضمية أو العدوى البكتيرية.

الحفاظ على صحة الفم من خلال الاهتمام بنظافة الفم واستخدام منتجات العناية بالفم التي تساعد في تقليل الالتهابات والتقرحات.

المتابعة الدورية بإجراء الفحوصات الدورية لضمان عدم تطور الأمراض وتقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • بعد تسببها بمعاقبة نجم المنتخب.. مشجعو تركيا يكررون تحية الذئب
  • تقرحات الفم تكون علامة على إصابة المعدة بـ 5 أمراض خطيرة.. أطباء يحذرون
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • احذر.. الأظافر المتسخة ناقل خطير للأمراض
  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • غزة حاضرة في مهرجان العلمين 2024.. معلومات عن فعالية الدبكة الفلسطينية
  • مخاطر صحية وبيئية.. الطيران الإسرائيلي يرعب اللبنانيين بـ"اختراق جدار الصوت"
  • وصفات طبيعية لعلاج الإسمرار حول الفم.. احرصي عليها
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان