أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الموازنة العامة للدولة حققت أداءً متوازنًا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ فى الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضيين، حيث استطعنا تسجيل فائض أولى كبير ١٥٠ مليار جنيه، مقارنة بـ ٢٥ مليار جنيه عن ذات الفترة من العام المالي الماضي، رغم توفير كل احتياجات أجهزة الموازنة، وزيادة حجم المصروفات بنسبة ٥٦٪؜ لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان، في ظل التحديات العالمية الراهنة، بما تتضمنه من ضغوط تضخمية بالغة الشدة، والصدمات المؤثرة على النشاط الاقتصادي، موضحًا أن العجز الكلي بلغ ٤,٩٥٪؜ من الناتج المحلى الإجمالي خلال الستة أشهر الأولى من العام المالى الحالى.

 

أضاف الوزير، أن الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى ١٩٥,٦ مليار جنيه بنسبة نمو سنوى ٤١,٥٪؜ حيث تم سداد ٩٥,٤ مليار جنيه، لصندوق التأمينات والمعاشات، وتزايد الدعم النقدى لبرنامجى «تكافل وكرامة» إلى ١٩ مليار جنيه بنسبة نمو سنوى ١٤٪؜ وبلغ دعم السلع التموينية ٥٥ مليار جنيه بمعدل نمو سنوى ٧٤,٤٪؜، وتزايد الإنفاق على أجور العاملين بالدولة بنحو ٢٤٠,٩ مليار جنيه مقارنة بـ ١٩٤ مليار جنيه عن ذات الفترة من العام المالي الماضي، بمعدل نمو ٢٤,٢٪؜ إضافة إلى الوفاء بمخصصات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصرى، موضحًا أن الإنفاق على القطاع الصحى ارتفع إلى ٨١,١ مليار جنيه مقارنة بـ ٥٩,٧ مليار جنيه بنسبة نمو ٣٥,٨٪؜، عن ذات الفترة من العام المالي الماضي، وتزايد الإنفاق على قطاع التعليم إلى نحو ١٢٠ مليار جنيه مقارنة بـ ١٠٢,٨ مليار جنيه بمعدل نمو ١٦,١٪؜.

 

قال الوزير، إن الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي شهدت زيادة الإيرادات العامة بنحو ٤١,٦٪؜ عن نفس الفترة من العام المالى الماضي حيث تحسنت الإيرادات الضريبية بنسبة ٤٣,٤٪؜ نتيجة لأعمال الميكنة التى تساعد على تعزيز جهود الحوكمة ودمج الاقتصاد غير الرسمي، بينما تزايدت الإيرادات الأخرى بنحو ٣٦,٤٪؜، مشيرًا إلى أن إجمالي ما يؤول للخزانة العامة للدولة من قناة السويس ارتفع إلى ١٠٣,٣ مليار جنيه بمعدل نمو سنوى ١٢٦,٨٪؜.

 

أكد الوزير، أننا نستهدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتعظيم الإيرادات، وترشيد الإنفاق العام، بالجهات الموازنية والهيئات العامة الاقتصادية، ووضع دين أجهزة الموازنة في مسار نزولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير المالية الموازنة الدكتور محمد معيط وزير المالية التحديات العالمية الراهنة النشاط الاقتصادي من العام المالی الفترة من العام الإنفاق على ملیار جنیه بمعدل نمو مقارنة بـ

إقرأ أيضاً:

خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال رئيس الجمارك الإيرانية إن إجمالي الصادرات غير النفطية للبلاد في الأشهر الستة الماضية شهد ارتفاعا بنسبة 6.5% ووصل إلى 25.8 مليار دولار.

ونقلت صحيفة شرق عن الجمارك الإيرانية أن وزن الصادرات غير النفطية خلال الفترة المذكورة بلغ 70 مليون طن، وهو ما يمثل 3.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار رئيس الجمارك، محمد رضواني فر إلى أنه تم تصدير 23.2 مليار دولار من النفط و600 مليون دولار من الخدمات الفنية والهندسية خلال هذه الفترة، وأضاف: إجمالي صادرات البلاد بلغ 49.6 مليار دولار خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر.

وفيما يتعلق بحجم البضائع المستوردة إلى إيران خلال الفترة المذكورة، يوضح نائب وزير الاقتصاد: بلغت قيمة الواردات السلعية خلال هذه الفترة 32.6 مليار دولار، منها 2.5 مليار دولار سبائك ذهبية.

وبين أن “إجمالي التبادل التجاري لإيران بلغ 82.2 مليار دولار خلال هذه الفترة”، وعن الميزان التجاري للدولة في الأشهر الستة تلك قال: خلال هذه الفترة كان الميزان التجاري للبلاد بدون النفط والخدمات الفنية والهندسية سلبيا 6.8 مليار دولار، ومع الأخذ في الاعتبار النفط والخدمات الفنية والهندسية كان 17 مليار دولار إيجابيا.

وقال: ارتفع متوسط ​​قيمة كل طن من صادرات بلادنا بنسبة 3% ليصل إلى 366 دولاراً خلال الفترة المذكورة.

وبحسب قوله، فقد تم خلال هذه الفترة تصدير 28.1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية بقيمة 11.3 مليار دولار، بزيادة 5% في الوزن و7% في القيمة.

وعن وجهات الصادرات الإيرانية، قال هذا المسؤول: جاءت الصين بـ 7.2 مليار دولار، والعراق بـ 5.2 مليار دولار، والإمارات بـ 3.4 مليار دولار، وتركيا بـ 2.4 مليار دولار، وأفغانستان بـ 1.1 مليار دولار، وباكستان بمليار دولار، والهند بـ 900 مليون دولار، في مقدمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية، وتشكل هذه الدول 81% من وزن و82% من القيمة الإجمالية لصادرات البلاد.

وحول وجهات التي استوردت منها إيران خلال الأشهر الستة الماضية، ذكر رضواني فر: أكبر كمية من السلع المستوردة إلى إيران أتت من الإمارات بـ 10 مليارات دولار، والصين بـ 8.5 مليار دولار، وتركيا بـ 5.1 مليار دولار، وألمانيا بـ 1.2 مليار دولار، والاتحاد الروسي والهند بـ 800 مليون دولار لكل منهما، وهونج كونج بـ600 مليون دولار. وتمثل 77% من وزن و83% من إجمالي قيمة واردات الدولة خلال هذه الفترة.

وفيما يتعلق بأكبر الشركاء التجاريين لإيران في النصف الأول من العام الحالي، قال رئيس الجمارك: إن الصين بـ 15.7 مليار دولار، والإمارات بـ 13.4 مليار دولار، وتركيا بـ 7.5 مليار دولار، كانوا أكبر الشركاء التجاريون الثلاثة لإيران خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • البورصة تربح 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة تربح 13.8 مليار جنيه في نهاية تعاملات الإثنين
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • القابضة للري والصرف تسجل تحسنا ملحوظا في الأداء المالي والإصلاحات
  • 62 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح في القطاع المالي غير المصرفي
  • البورصة تربح 21.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • الاردن .. 235 % زيادة الحوادث السيبرانية في النصف الأول
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • فوز "صحار الدولي" بـ"جائزة الأفضل أداءً"