أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، كتاب "دراسات في علوم القرآن"، من تأليف الدكتور عبدالفتاح العواري أستاذ التفسير وعلوم القرآن وعميد كلية أصول الدين الأسبق، والدكتور رمضان عبد العزيز عطا الله أستاذ التفسير وعلوم القرآن ورئيس قطاع أصول الدين بكلية الدراسات العليا وبإشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

الأوقاف تعلن انطلاق دورة الدعوة الإلكترونية بدمياط وزير الأوقاف يعتمد 85 مليونًا و753 ألفًا و600 جنيه لتجديد المساجد

ويعد هذا الكتاب من أحدث إصدارات وزارة الأوقاف المصرية، وينشر عبر جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بــ(صالة 4 - 46 B) بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين.

أهم قضايا علوم القرآن الكريم

وهذا الكتاب يتناول عددًا من أهم قضايا علوم القرآن الكريم: من حيث نزوله، وجمعه، وترتيبه، وبيان الوجوه التي نزل عليها، وأسباب نزوله، ومجمله ومبينه، وعامه وخاصه، ومطلقه ومقيده، وغير ذلك مما له اختصاص به.

ويبين الأحوال التي لازمت جمع القرآن الكريم والعناية به في كل عصر من العصور منذ نزوله على النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى يوم الناس هذا ؛ ليعرف المرء الجهود المتضافرة التي بذلتها الأمة في كل عصرٍ ومصر في خدمة القرآن الكريم وحفظه، كونه المصدر الأول للتشريع في ديننا الحنيف، فضلًا عن التعبد به حفظًا وتلاوة ودراسة.

ويؤكد أهمية معرفة علوم القرآن في تدبر القرآن الكريم وفهم أحكامه ومقاصده، والوقوف على شريف أسراره وكريم أغراضه، وفهم قضايا التدرُّج التشريعي وغيرها؛ مما يجعل منها زادًا علميًّا ومعرفيًّا متميّزًا، يعين على فهم النص القرآني والتعرّف على فقهه وأحكامه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف علوم القرآن وزير الأوقاف القرآن الکریم علوم القرآن

إقرأ أيضاً:

صور| "عباقرة الجنوب" يحتفي بتكريم 156 من حفظة كتاب الله في الأقصر

شهدت قرية أصفون التابعة لمركز ومدينة إسنا بجنوب الأقصر، احتفالية ضخمة؛ لتكريم حفظة القرآن الكريم  ببرنامج عباقرة الجنوب، والذي نظمته "بسمة متطوع للتنمية" للعام الرابع على التوالي، بحضور قيادات التضامن الاجتماعي بإسنا، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، ومحفظي القرآن بالمدينة، وجمع غفير من الأهالي وأولياء أمور الطلاب.

وأكد الدكتور أحمد مصطفى أحد منسقي البرنامج، أن برنامج عباقرة الجنوب يتم تنظيمه كل عام؛ من خلال عقد مسابقة بين طلاب مكاتب تحفيظ القرآن الكريم على  غرار برنامج العباقرة؛  لكن عباقرة الجنوب موجه لطلاب مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، والمعاهد الأزهرية، والمدارس؛ ويتم اختبار الطلاب في المعلومات الثقافية،  الفقه والتفسير، والقدرات الذهنية،  والمتشابهات، والتلاوات.

وأضاف؛ ويتم الاحتفاء بهؤلاء الطلاب في حفل سنوي كبير؛ مشيرًا إلى أن هدف البرنامج، هو الاستثمار في الإنسان واكتشاف النوابغ، ومواهب الطلاب لصقلها ودعمها.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقبه كلمة جمعية بسمة متطوع للتنمية، ثم تلاها عرض مسرحي؛ استهدف إبراز قيمة حفظ القرآن الكريم، وأهمية تعليمه للصغار؛ والذي جاء بعنوان كتاتيب عبر التاريخ،  موضحًا أهمية ودور مكاتب التحفيظ فى نهضة وتقدم الأمم.


وتم تكريم 26  مكتب تحفيظ،  ومعهد أزهري على مستوى إدارة إسنا غرب،  بواقع 156 طالب وطالبة  و26 محفظ ومشرف.


حصد مكتب الرحمة طفنيس،  لقب البرنامج لهذا العام؛ ليتوج بكأس البرنامج؛  بعد منافسة شديدة  مع كافة المكاتب المشاركة بالبرنامج.

مقالات مشابهة

  • الإعلام والتشويش
  • صور| "عباقرة الجنوب" يحتفي بتكريم 156 من حفظة كتاب الله في الأقصر
  • شيخ الأزهر: الهجرة حدث ملهم غرس في نفوس المسلمين قيمًا أخلاقية عظيمة
  • شيخ الأزهر: القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة
  • التحالف الوطني ينظم حفلا كبيرا لتكريم حفظة القرآن الكريم في الجيزة (فيديو)
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية USIM تمنح شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة