الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن مصرف الرافدين، الخميس، انطلاق العمل بمشروع تنفيذ نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكر بيان للمصرف، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "العمل بمشروع تنفيد نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (AML) ونظام البلاغات الإلكترونية (Go AmL)، انطلق استناداً الى متطلبات البنك المركزي العراقي ومكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتزاماً بتوصيات مجموعة منظمة العمل المالي (FATF)".

وأكد، أن "العمل انطلق اعتباراً من اليوم الخميس ويستمر حتى تحقيق جميع المتطلبات المالية الدولية والمحلية"، موضحاً أن "الهدف من هذا المشروع هو الارتقاء بالعمل المصرفي للتحول نحو الأنظمة الرقمية في التعاملات المالية بما ينسجم وخطوات الحكومة للتسريع في الإصلاحات الاقتصادية والمالية في البلاد".

وأضاف، أن "المصرف، اتفق مع شركة (كابتال بي سوليوشنس لمتد) المتعاقد معها لتنفيذ المشروع بتمويل الشركة العالمية للبطاقة الذكية، الشريك الستراتيجي للمصرف"، مبيناً أن "مدة إنجاز المشروع خلال 6 أشهر والاستمرار حتى تحقيق الأهداف والمعايير الدولية للقضاء على عمليات الاحتيال في غسل الأمول وتمويل الإرهاب".

وأردف، أن "المشروع، يوفر زيادة فعالية منظومة الامتثال في المصرف والحفاظ على سير العمليات المصرفية لتكون أكثر أماناً ولتطبيق أعلى مستوى من معايير الامتثال التي أقرها البنك المركزي العراقي".

ولفت، الى أن "هذا النظام هو حل برمجي متكامل تم تطويره من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC)، ليتم استخدامه من قِبل وحدات الاستخبارات المالية (FIU’s) (ومنها مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب)، لغرض جمع البيانات وإدارتها وتحليلها وإدارة المستندات وسير العمل والاحتياجات الإحصائية الأخرى".

يذكر أن هذا البرنامج تم إعداده لتلقي ومعالجة وتحليل التقارير المقدمة من المؤسسات المالية أو الكيانات الأخرى وفقاً لمتطلبات قوانين ولوائح مكافحة غسل الأموال المحلية والمعايير الدولية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مکافحة غسل الأموال وتمویل الإرهاب

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: ستواصل موسكو وشركاؤها مكافحة الإرهاب الدولي

أكد سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية غينادي أسكالدوفيتش في ضوء الهجوم الإرهابي الذي وقع في داغستان، أن موسكو بالتعاون مع شركائها، ستواصل مكافحة الإرهاب الدولي.

مفتي داغستان يكشف أهداف منفذي هجومي محج قلعة وديربنت اليوم

وقال أسكالدوفيتش: "سوف تواصل روسيا، بالتعاون مع شركائها الأجانب ذوي التفكير المماثل، مكافحة الإرهاب الدولي حتى القضاء عليه بالكامل".

وأضاف: "المهم ليس فقط تدمير الإرهابيين، بل أيضا القضاء على الإرهاب في مهده، والاستمرار في تنفيذ العمل الوقائي المناسب داخل وخارج البلاد وبالتنسيق مع الشركاء".

وشدد الدبلوماسي على أن الروس مستعدون لمقاومة محاولات "المتطرفين من كل المشارب" لكسر البلاد وتركيعها وإثارة الخوف فيها.

وأكد أن "ليس لدينا أدنى شك في أنه سيتم التعرف على جميع المتواطئين في هذا العمل الدموي وسيحاسبون أمام القانون.. لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر للإرهاب".

وذكرت لجنة مكافحة الإرهاب في روسيا أنه تم تنفيذ هجمات مسلحة مساء الأحد في ديربنت ومحج قلعة على كنيستين أرثوذكسيتين ومعبد يهودي ومركز لشرطة المرور. وفتحت لجنة التحقيق الروسية في داغستان دعاوى جنائية بموجب المادة "هجوم إرهابي".

وأعلنت وزارة الداخلية الداغستانية مقتل ستة من ضباط إنفاذ القانون وإصابة 12 أخرين نتيجة إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أفاد مفتي الجمهورية بارتفاع عدد القتلى نتيجة الهجمات الإرهابية في داغستان إلى 9 (7 منهم من قوات حفظ النظام)، وإصابة 25 شخصا (حسب آخر الأنباء وصل عدد القتلى من قوات الشرطة إلى 15)، بالإضافة إلى ذلك، قُتل كاهن في الكنيسة الأرثوذكسية، كما تم الإعلان عن وفاة رئيس قسم شرطة مرور داغستان.

وأفادت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب أنه تم تطبيق نظام "عملية مكافحة الإرهاب" في جمهورية داغستان.

كما أعلنت قوات الأمن في جمهورية داغستان الروسية مساء يوم الأحد القضاء على 6 مسلحين على الأقل في الجمهورية، أربعة منهم في محج قلعة واثنان في ديربنت.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 3 تجار مخدرات في البصرة وذي قار
  • وزير الإعمار يعلن المباشرة بمشروع تأهيل الأحياء السكنية في الديوانية
  • حكومتنا: الاقتراب من آخر مراحل أعمال الإزالة وفتح المسارات بمشروع طريق السراج – السواني
  • الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات 100 مليون صحة بمشروع الجينوم المصري
  • وزير الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات «100 مليون صحة» بمشروع الجينوم المصري
  • تنفيذ أمر قبض بحق مدير مصرف الرافدين في الأنبار
  • الخارجية الروسية: ستواصل موسكو وشركاؤها مكافحة الإرهاب الدولي
  • محافظ الفيوم يبحث مع فريق عمل مؤسسة "آل قرة للتنمية المستدامة" آليات تنفيذ مشروع "مهنتك مستقبلك"
  • محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ مشروع "مهنتك مستقبلك" الممول من برنامج الأغذية العالمي
  • محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ مشروع مهنتك مستقبلك