بث جيش الاحتلال لقطات لتفجير مبنى جامعة الإسراء جنوب مدينة غزة، بعد تحويله لأكثر من 70 يوما إلى ثكنة عسكرية ومركز تحقيق وتعذيب للمعتقلين من قطاع غزة.

وتظهر اللقطات لحظات نسف المبنى بالكامل، بعد تفخيخه بالمتفجرات، وتحويله إلى ركام، فيما قالت الجامعة إنه كان مركزا لقنص الفلسطينيين المارين من شارع الرشيد.



وهذه ليست المرة الأولى التي يبث فيها الاحتلال، مشاهد تفجير المؤسسات التعليمية، وسبق أن نشر مقاطع يحتفل فيها جنوده بتفخيخ ونسف مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

واستنكرت إدارة الجامعة، نسف مبنى الدراسات العليا وكليات البكالورويوس الرئيسي جنوب غزة، وقالت إنه "استخدم قاعدة عسكرية لآلياته ومركزا لقنص المواطنين المدنيين العزل في مناطق شارع الرشيد والمغراقة والزهراء، ومعتقلاً مؤقتا للتحقيق مع المواطنين".

وأضاف: "العدوان الصهيوني لم يقتصر على المبنى الرئيسي فقط، بل طال المتحف الوطني المرخص من وزارة الآثار والذي أسسته الجامعة كأول متحف على مستوى الوطن".

وأوضح البيان، أن هذا المتحف ضم "أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية نادرة" مشيرا إلى أن الاحتلال قام "بنهبها قبل نسف مبنى المتحف للتغطية على آثار جريمتهم".



ولفت إلى أن الاحتلال، سبق وأن فجر "مباني المستشفى الجامعي الأول والوحيد في غزة والثاني في فلسطين، ومباني المختبرات الطبية والهندسية ومختبرات التمريض واستوديو التدريب الإعلامي وقاعة المحكمة الخاصة بكلية القانون وقاعات التخرج".

وأشار البيان، إلى أن تفجير تلك المباني جاء أيضا بعد "نهب محتوياتها الثمينة".

واعتبرت الجامعة ما قام به الاحتلال، يأتي ضمن سياق قديم وممنهج لم يتوقف منذ بداية الصراع معه، في محاولة لتعميم الجهل ومنع الفلسطينيين من التعلم.

ووفقا لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، فإن جيش الاحتلال، دمر منذ بداية العدوان على القطاع، أكثر من 95 مدرسة وجامعة بصورة كلية، و 295 مدرسة وجامعة بشكل جزئي.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى  حاجز الـ61 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 4368 طالبا استشهدوا و8101 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

تغطية صحفية: "قوات الاحتلال تفجر مبنى جامعة الإسراء وسط قطاع غزة". pic.twitter.com/DRRaHbcfKc — القسطل الإخباري (@AlQastalps) January 18, 2024
بعد نهب مقتنياتها وقتل عدد من أساتذتها وطلابها.. الجيش الإسرائيلي يفجر جامعة الإسراء في غزة والمباني التابعة لها من متحف ومستشفى جامعي ومسجد pic.twitter.com/jAK0rHswBt — TRT عربي (@TRTArabi) January 18, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جامعة غزة تفجير غزة تفجير جرائم جامعة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة الإسراء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

37877 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت مصادر طبية، للوكالة الرسمية الفلسطينة «وفا»، إن حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 37877 شهيدا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و86969 مصابا، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأوضحت المصادر ذاتها، للوكالة الرسمية،  أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 43 مواطنا، وإصابة 111 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.
 

مقالات مشابهة

  • حزب الله: استهدفنا مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة دوفيف
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • عدد ضحايا العدوان في غزة يقترب من 40 ألفا.. المجازر مستمرة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبنى عسكري لحزب الله في بليدا جنوب لبنان
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
  • 37877 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الاحتلال ألقى نحو 79 ألف طنٍّ من المتفجرات على قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,834 شهيدا من بدء العدوان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان
  • مع دخول العدوان يومه الـ267 الاحتلال يكثف قصفه على قطاع غزة