أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية فؤاد حسين، لوزير مالية جنوب أفريقيا إينوك غودونغوانا، مساندة العراق لقرار بلاده برفع دعوة قضائية أمام محكمة العدل الدولية لارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين. وذكر بيان للخارجية ورد لـ السومرية نيوز، أن حسين التقى غودونغوانا، على هامش مؤتمر دافوس الاقتصادي، وناقش الجانبان "العلاقات الثنائية وسبل تطويرها خاصة في مجالي الاقتصاد والتجارة، وأشار الوزير إلى رغبة العراق بتوسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين".



وثمن خلال اللقاء "مواقف جنوب أفريقيا الداعمة للقضية الفلسطينية، مشيداً بالإجراءات التي تبنتها جنوب أفريقيا برفع دعوة قضائية أمام محكمة العدل الدولية لارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة ضد الفلسطينيين، مؤكداً مساندة الحكومة العراقية لقرار جنوب أفريقيا".

من جهة أخرى، وجه الوزير "دعوة إلى وزيري الخارجية والمالية في جنوب أفريقيا لزيارة العراق".

من جانبه، أكد إينوك غودونغوانا "موقف بلاده الداعم لفلسطين ورفضها الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيين في قطاع غزة، داعيا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية لزيارة جنوب أفريقيا".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

جنوب أفريقيا: تأبين 42 مناضلا ضد نظام الفصل العنصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقامت جنوب إفريقيا حفل تأبين للمناضلين ضد نظام الفصل العنصري "الأبارتهايد" الذين لقوا حتفهم في المنفى، حيث تمت إعادة رفات 42 منهم يوم 25 سبتمبر من زامبيا وزيمبابوي بعد مرور أكثر من 30 عامًا على وفاتهم. 
وأشار "راديو فرنسا الدولي" - في نشرته الإفريقية، اليوم /السبت/ - إلى أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الذي حضر حفل التأبين، أعلن إضافة أسماء هؤلاء المناضلين على النصب التذكاري في تل فريدوم بارك الذي يضم أسماء جميع الأبطال الوطنيين. 
يذكر أن ما لا يقل عن 1000 مناضل ضد نظام الفصل العنصري قد توفي في المنفى. 
وجاء قرار الحكومة بإعادة رفات هؤلاء المناضلين بمناسبة مرور ثلاثين عاما على انتهاء نظام الفصل العنصري، وهي خطوة أولى في برنامج كبير لإعادة رفات المناضلين إلى الوطن، والذي سيتعلق أيضًا بإعادة رفاتهم من أنجولا.

مقالات مشابهة

  • تقرير: محاولات لاقتحام السفارة الأميركية لدى العراق
  • مقتل 17 شخصا بإطلاق نار في جنوب أفريقيا
  • مقتل 17 شخص في إطلاق نار عشوائي في بلدة بجنوب أفريقيا
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • مقتل 17 شخصا جراء حادثي إطلاق نار جماعي في جنوب إفريقيا
  • جنوب أفريقيا: تأبين 42 مناضلا ضد نظام الفصل العنصري
  • الحكيم يوجه دعوة للاهتمام بالمعالم السياحية داخل العراق
  • وزير الخارجية: مصر تؤمن بأهمية دور الأونروا في دعم الفلسطينيين
  • إسرائيل تواصل قتل الفلسطينيين في غزة والضفة
  • نائب وزير الخارجية الروسي يدعو إلى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن بشأن لبنان