محمد قماح: عمرو دياب نجم كل الأجيال.. وسعيد بتعاوني معه في «الكلام ليك أنت»
تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT
أعرب المطرب المصري محمد قماح عن سعادته البالغة بالتعاون مع الهضبة عمرو دياب للمرة الثانية على التوالي بأغنية «الكلام ليك أنت» من كلمات تامر حسين وألحان محمد قماح وتوزيع أسامة الهندي وميكساج وديجيتال ماستر أمير محروس وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه التعاون الأول بينهما من خلال أغنية «الحفلة».
محمد قماح يتحدث عن تعاونه مع الهضبة أغنية «الحفلة» التي تصدرت تريند محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي فور طرحها في أبريل من العام الماضي، وهي من كلمات أحمد مرزوق وألحان وتوزيع محمد قماح.
وتابع قماح مُتحدثاً عن تجربتيه مع عمرو دياب قائلًا: «عمرو دياب نجم كل الأجيال ويكفي أن نستمع أنه على وشك إطلاق ألبوم فيكون هو الحدث بكل تفاصيله بداية من البوستر والموسيقى التي يُقدمها وأفكار أغنياته، فخور بالتعاون الثاني مع الهضبة عمرو دياب وسعيد بالنجاح الذي تُحققه أغنية الكلام ليك انت بعدما حققت الحفلة نجاح كبير في العام الماضي، والتعاون مع عمرو دياب حالة خاصة ومُشجعة لأي موسيقي أن يُقدم أفضل ما لديه لنجم كل الأجيال عمرو دياب».
قماح يتحدث عن إمكانية تعاونه مع الهضبةوعن إمكانية التعاون مُستقبلا مع الهضبة عمرو دياب من جديد، أشار قماح إلى أنه يتمنى بكل تأكيد التعاون معه، ويؤكد على رغبته الدائمة في الاجتهاد في التلحين والتوزيع الموسيقى وكذلك التنفيذ الإنتاجي للموسيقى منذ البداية للنهاية، ويقول أنه تعلم الكثير واجتهد من أجل أن يجمع بين الكثير من الفنون الموسيقية التي تُفيده بعمله، ويرى أن تعاونه ونجاحه مع عمرو دياب بتوفيق من الله في الأساس واجتهاد وسعي في تحقيق الأحلام والطموحات الفنية التي يرى أنها كبيرة وما زال الطريق طويل أمامه.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: عمرو دياب الفنان عمرو دياب عمرو دیاب مع الهضبة
إقرأ أيضاً:
شومان: أئمة المذاهب الفقهية تعكس روح التعاون والاحترام التي يجب أن تسود بيننا اليوم
قال الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يقود جهودا عالمية بارزة في مجال الحوار الإسلامي الإسلامي، وقد حظيت دعوته لهذا الحوار في البحرين قبل عامين بقبول وترحيب كبير من مختلِف المدارس الإسلامية ومن المقرر أن تعقد أولى جلسات هذا الحوار الشهر المقبل.
وخلال ندوة نظمها جَنَاح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان «نحو حوار إسلامي إسلامي»، دعا المسلمين جميعًا أن يستلهموا من نهج النبي ﷺ في تعامله مع المخالفين في الدين، وأنه إن كان نبينا قد قبل التعامل والتعايش مع المخالف في الدين، فنحن أولى بالتواصل بيننا كمسلمين، وأن نقبل التنوع والاختلاف، وفي هذا الجانب تقع مسؤولية كبيرة على عاتق المؤسسات الدينية، التي ينبغي أن تسعى لإرساء قيم التعايش وقبول الآخر، اقتداءً برسول الله ﷺ وتعاليم شريعتنا السمحة.
حكم سداد الديون المتراكمة على الجمعية الخيرية من أموال الزكاةحكم بيع قائمة بأرقام الهواتف لمساعدة الآخرين في التواصل مع أصحابها.. دار الافتاء توضح
وأشار الدكتور عباس شومان في قضية الحوار الإسلامي الإسلامي إلى نموذج يقتدى به في الاختلاف والاحترام، وهو نموذج العلماء المسلمين الأوائل، الذين أسسوا المدارس الفقهية المختلفة بروح من الاحترام المتبادل والمحبة والتقدير، دون أن يكون هناك صراع أو تعصب بينهم. على سبيل المثال، مدارس أهل السنة الأربعة (الحنفية المالكية الشافعية والحنبلية) نشأت على أيدي أئمة عظام كانوا يتبادلون الاحترام فيما بينهم. والإمام الشافعي كان يُجل الإمام أبا حنيفة رغم أنه لم يلتقِ به، إذ وُلد الشافعي في العام نفسه الذي تُوفي فيه أبو حنيفة (150 هـ). وقد تعلم الشافعي على يد تلاميذ الإمام أبي حنيفة، خاصةً الإمام محمد بن الحسن الشيباني.
وأضاف أن الإمام الشافعي كان يقول عن الإمام أبي حنيفة: «كل الناس عيال على أبي حنيفة في الفقه». وقد بلغ من احترام الشافعي لأبي حنيفة أنه حين صلى العشاء في بلد دفن فيها أبو حنيفة، صلى الوتر ثلاث ركعات متصلة، على مذهب أبي حنيفة، وعندما سُئل عن ذلك، أجاب: «استحييت أن أخالف الإمام في حضرته».
وتابع: الإمام أحمد بن حنبل، كان من تلاميذ الإمام الشافعي، ورغم ذلك أسس لنفسه مذهبًا فقهيًا مستقلًا. وكان الإمام أحمد يُجل الشافعي احترامًا كبيرًا، حتى إنه قال: «ما نسيت مرة بعد موت الشافعي أن أدعو له في صلاة من صلواتي».
وأكد أن هذه العلاقة المميزة بين أئمة المذاهب تعكس روح التعاون والاحترام التي يجب أن تسود بين المسلمين اليوم. وليس المقصود من هذا الحديث التركيز على المذاهب الفقهية تحديدًا، وإنما ضرب مثال على إمكانية التعايش والتوافق بين المختلفين، سواء في المذاهب الفقهية أو العقائدية، بل وحتى في الدين نفسه. يقول الله تعالى في كتابه: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}، ويقول: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}. وهذه الآيات تبين أن الإنسان له حرية الاختيار؛ فمن شاء أن يؤمن فله ذلك، ومن شاء أن يكفر فهو حر في اختياره، مع أن الكفر لا يساوي الإيمان في القيمة أو المآل، لكن الشريعة الإسلامية منحت الإنسان حرية اختيار طريقه، سواء كان الإسلام أو غيره.
وفي ختام حديثه، أشار إلى أنه رغم وضوح هذه المبادئ في شريعتنا، إلا أننا لم نقبل تعدد الأديان أو نمارس التعايش الحقيقي الذي يفرضه ديننا. على سبيل المثال، عند دخول النبي ﷺ المدينة المنورة، وجدها تضم قبائل يهودية كثيرة، ولم يُطردوا أو يُقصوا، بل عقد معهم معاهدات سلام واتفاقيات تضمن حقوقهم طالما التزموا بعدم العداء؛ وعندما نقضوا العهد، عوقبوا على نقضهم وليس لاختلافهم الديني. فإذا كان هذا التعايش بين المسلمين وغير المسلمين مقبولًا ومطبقًا في شريعتنا، فمن باب أولى أن يكون التعايش بين المسلمين أنفسهم واقعًا ملموسًا. داعيا إلى عدم الانقسام بين المسلمين ونبذ الخلافات التي نراها اليوم بين سُني وشيعي، وسلفي وأشعري، وماتريدي ومعتزلي، بل وحتى داخل المذهب الواحد نجد الفُرقة والتنازع.