صحيفة اليوم:
2024-07-02@10:38:05 GMT

"فلكية جدة": التربيع الأول يقترن بالعملاق اليوم

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

يُرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر في طور التربيع الأول بكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي بعد غروب الشمس اليوم الخميس، وبداية الليل إلى ما بعد منتصف الليل، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.طور التربيع الأولوأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون في طور التربيع الأول، حيث يظهر نصف وجه مضاء ونصفه الآخر مظلم، عاداً إياه بالوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً واضحاً.


وبيّن أن الكوكب سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا. حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.توقيت اقتران القمر والمشترىوأشار إلى أن القمر والمشتري سيصلان لحظة الاقتران بينهما عند الساعة 11:29 مساء بتوقيت مكة المكرمة وسيفصل بينهما 2.37 درجة، وبسبب هذه المسافة الظاهرية الكبيرة، لن يظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.
أخبار متعلقة إزالة ألفي طن من المخلفات والمتروكات بالطائف خلال أسبوعدراسة: صفيحة جرينلاند الجليدية فقدت مساحة كبيرة خلال 4 عقوديُشار إلى أنه خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعاً نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض، وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة الجمعية الفلكية بجدة اقتران القمر طور التربيع كوكب المشتري سماء السعودية المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

كيفية العناية الفعالة بالبشرة الجافة خلال الليل

 العناية بالبشرة الجافة، ليس هناك شيء يضاهي شعور البشرة المرنة والنضرة عند الاستيقاظ في الصباح. 

ومع اقتراب الليل، يأتي وقت الاسترخاء للجسم وفرصة للبشرة للاستعادة ترطيبها ونعومتها.

 تعتبر العناية الليلية بالبشرة الجافة أمرًا حيويًا لتجديد خلاياها وحمايتها من عوامل التأثير الخارجية. 

تقدم لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية أفضل النصائح والمنتجات للحفاظ على بشرتكم برطوبة دائمة وإشراقة طبيعية على مدار الليل.

العناية بالبشرة الجافة أثناء الليل

العناية بالبشرة الجافة خلال الليل تعتبر مهمة للحفاظ على ترطيبها ونعومتها.

 إليك بعض النصائح للعناية بالبشرة الجافة خلال الليل:

كيفية العناية الفعالة بالبشرة الجافة خلال الليل

1. **تنظيف البشرة:** استخدم منظفًا لطيفًا خاليًا من الصابون لتنظيف بشرتك برفق قبل النوم. تجنب المنظفات القاسية التي قد تزيد من جفاف البشرة.

2. **استخدام المرطبات الغنية:** اختر مرطبًا غنيًا يحتوي على مكونات مثل الجلسرين أو الزبدة النباتية أو زيوت مثل زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا. ضعيه بسخاء على وجهك ورقبتك بعد التنظيف.

3. **الاهتمام بالمناطق الجافة البارزة:** إذا كانت هناك مناطق خاصة في بشرتك تعاني من الجفاف بشكل خاص مثل الكعوب أو اليدين، استخدمي كريمًا أو زيتًا خاصًا بهذه المناطق لترطيبها بشكل إضافي.

4. **استخدام القناع الليلي:** يمكنك استخدام قناع ليلي مرطب مرة أو مرتين في الأسبوع. اختر قناعًا مرطبًا يساعد في إصلاح وتجديد بشرتك أثناء النوم.

5. **تناول الماء بشكل كافٍ:** تأكدي من شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم، حيث أن الترطيب الجيد من الداخل يعكس على صحة ومرونة بشرتك.

فوائد الجرجير للبشرة الجافة: تحسين الترطيب والمرونة بطرق طبيعية

6. **استخدام الأقنعة الساخنة:** يمكن استخدام الأقنعة الساخنة لتسريع امتصاص المرطبات. ضعي المنشفة الساخنة بعد غمسها بالماء على وجهك لمدة 15 دقيقة وبعدها قومي بوضع الزيت

المشاكل التي تواجه البشرة الجافة

البشرة الجافة هي حالة شائعة تحدث عندما يفتقر الجلد إلى الرطوبة الطبيعية والدهون الأساسية التي تحافظ على نعومته ومرونته. 

يمكن أن تكون البشرة الجافة ناتجة عن عدة عوامل، منها التعرض المفرط للعوامل الجوية القاسية مثل الرياح الباردة والجو الجاف، واستخدام المنظفات القاسية، ونقص الترطيب الداخلي بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء.

تتميز البشرة الجافة بالشعور بالتوتر والشد، وقد تظهر عليها تقشرات خفيفة وتشققات صغيرة خاصة حول الفم والأنف. إذا لم يُعالج الجفاف بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل التهيج والحكة.

فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية

لعلاج البشرة الجافة بشكل فعال، ينبغي استخدام مرطبات تحتوي على مكونات مثل الجلسرين، الزبدة النباتية، زيوت الأرغان أو الجوجوبا. 

كما يُفضل تجنب استخدام المنظفات القاسية والاستحمام بالماء الدافئ بدلًا من الماء الحار، واستخدام واقي شمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

إذا استمرت مشكلة الجفاف رغم اتباع الرعاية المناسبة، ينصح بزيارة طبيب الجلدية للحصول على تقييم دقيق واقتراحات خاصة بحالتك الفردية.

مقالات مشابهة

  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • كيفية العناية الفعالة بالبشرة الجافة خلال الليل
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • اليوم.. طموح جورجيا يصطدم بالعملاق الإسباني في يورو 2024