البوابة نيوز:
2025-01-30@10:08:19 GMT

زي النهاردة.. الخديوى إسماعيل يتولي عرش مصر

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تمر علينا اليوم الخميس 18 يناير، ذكري تولى الخديوى إسماعيل حفيد محمد على باشا الكبير، عرش مصر، وجاء ذلك في 18 يناير عام  1863، فأصبح بذلك الحاكم الخامس من الأسرة العلوية الذى يتولى البلاد، وأول من يلقب بالخديوى من حكام مصر. 

تولي الخديوي إسماعيل حكم مصر 

تولي إسماعيل باشا حكم مصر عقب وفاة عمه الوالي محمد سعيد باشا، وإسماعيل باشا هو ابن إبراهيم  بن محمد على باشا والى مصر، ومؤسس مصر الحديثة، هو يعد أهم حكام الأسرة العلوية، وكان رائدا فى كثير من حركات التنوير والتعليم والإصلاح المجتمعى، وأطلق البعض عليه لقب  المؤسس الثانى لمصر.

الخديوي إسماعيل 
 ولد الخديوي إسماعيل في  31 ديسمبر عام 1830، وفي فترة حكمه ساهم في  تطوير الملامح العمرانية والإدارية والاقتصادية بمصر بشكل كبير، حتي  لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة، وهو الابن الأوسط بين ثلاثة أبناء لإبراهيم باشا غير أشقاء وهم الأميرين أحمد رفعت ومصطفى فاضل.
تولي الحكم.
عقب وفاة محمد سعيد باشا في 18  يناير عام  1863  تولي إسماعيل باشا السلطة دون معارضة، وذلك لوفاة شقيقه الأكبر أحمد رفعت باشا، ومنذ  توليه الحكم  حرص على السير على خطى جده محمد علي باشا والتخلص تدريجياً من قيود معاهدة لندن عام 1840.

لقب الخديوي

في 8 يونيو عام 1867 أصدر السلطان عبد العزيز الأول فرمان بمنح إسماعيل لقب الخديوي مقابل زيادة في الجزية، وتضمن  الفرمان أيضا تعديل طريقة نقل الحكم لتصبح بالوراثة لأكبر أبناء الخديوي سنا"

وفي 10 سبتمبر  عام 1872 ، حصل على فرمان آخر يتيح له حق الإستدانة من الخارج دون الرجوع إلى الدولة العثمانية، وفي 8 يونيو عام 1873 حصل الخديوي إسماعيل على الفرمان الشامل الذي تم منحه فيه استقلاله في حكم مصر باستثناء دفع الجزية السنوية وعقد المعاهدات السياسة وعدم حق في التمثيل الدبلوماسي وعدم صناعة المدرعات الحربي.
مجلس شوري النواب

انشأ إسماعيل باشا مجلس شورى النواب فى 22  أكتوبر عام  1866 بمقتضى لائحتين تأسيسية وداخلية، وتضمنت لائحته التأسيسية 18 مادة، وبينت أهداف المجلس فى المداولة في المنافع الداخلية والتصورات التي تراها الحكومة، وإعطاء الرأي عنها ثم عرضها على الخديوى ، وحددت عدد اعضاء المجلس بـ 75 عضوا ، واشترطت ألا يقل عمر العضو عن 25 عاما" .

وطبقا للائحة التأسيس كانت عملية الانتخاب تتم بطريق غير مباشر  حيث تولى المشايخ والعمد الذين هم معينون برغبة الأهالى انتخاب الأعضاء فهؤلاء المشايخ كانوا يحضرون إلى المديريات ويكتب كل واحد منهم اسم من ينتخبه من القسم في ورقة مخصوصة ويضعها مقفولة بالصندوق المعد لقسمه بالمديرية 
وضم المجلس حين ذاك 75 عضوا منتخبا، وإن كان رأيه استشاريا، حسب اللائحة، فالكلمة الفاصلة فيه للخديوي، فهو من يعرض الموضوعات التي يتراءى له مناقشتها، وهو من حدد دورات انعقاده، والتي كانت لمدة شهرين طوال السنة، فضلا عن انفراده بقرارات الإجازة والعمل لشورى النواب .

عزله
أقلقت مساعي الخديوي إسماعيل للاستقلا في حكم مصر السلطان العثماني، وذلك بالإضافة إلى الأطماع الاستعمارية لكل من إنجلترا وفرنسا لمصر.

 وتحت ضغط كل من قنصلي إنجلترا وفرنسا على السلطان العثماني عبد الحميد الثاني أصدر فرمانا بعزل الخديوي إسماعيل في 26 يونيو  عام 1879، وبعث إلى مصر عن طريق التلغراف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأسرة العلوية الخديوي إسماعيل الخدیوی إسماعیل إسماعیل باشا حکم مصر

إقرأ أيضاً:

إسماعيل عبد المعين (3-10) الجوع والمسغبة والصولفيج..!

الانجاز الذي حققه إسماعيل عبد المعين يبدو على غرار (مدرسة) أو مذهبية موسيقية متماسكة؛ وهو ما يسميه (الزنجران)..إنها رؤية وتيار موسيقي لم يؤخذ بجدية يستحقها؛ على الأقل من باب المدراسة والمثاقفة والفحص والتجريب..!
والزنجران عند عبدالمعين هو مزيجٌ من مقامات عربية (حجاز كار- نهاوند) مع أنغام زنجية؛ ويقول عنه إنه إيقاع إفريقي مع مسحة شرقية (قوة إيقاع مع رنين)..!
رؤية الزنجران في الموسيقى التي قام عبد المعين بتطبيقها عملياً..هل يمكن أن نقول إنها تعادل في الثقافة والأدب دعوة "السودانوية" أو (السودانيزم (Sudanism أو (القومية الثقافية) من لدن حمزة الملك طمبل والأمين مكي مدني وأحمد الطيب زين العبدين على سبيل المثال..؟ أو مدرسة الغابة والصحراء في الأدب عند محمد المكي إبراهيم ومحمد عبدالحي والنور عثمان أبكر وأصحابهم..؟ أو "مدرسة الخرطوم" للتشكيل عند الصلحي وشبرين وإخوانهم..؟!
هل كان عبد المعين يبحث عن هوية سودانية عبر الموسيقى والغناء..؟!
**
كان عبد المعين على وعي كبير بالتنوع السوداني ألاثني والجهوي..والثقافي ثم الفني والموسيقي والإبداعي..! وله إشارات عديدة إلى أهازيج جدته (فاطمة فور) وتومات كوستي والحكامتين الشهيرتين (أم بشاير وأم جباير)..!
عبد المعين يولي عناية كبيرة بالنقرزان والتُم تم (ذلك الخيط الممتد من بحر الغزال والرديف وتومات كوستي وفاطمة خميس ورابحة وحوّه حسب الرسول وزنقار وإبراهيم عبد الجليل إلى ابوداؤود وعائشة الفلاتية وحسن عطية).. ويرى عبد المعين أن التم تم مطابق لمقام الزنجران..!
يقول عبد المعين إنه لم يسبقه أحد إلى تطبيق نغم الزنجران إلا (زرياب في العصر العباسي).. ويؤكد:(زرياب بس وبعدو أنا)..! ويقول إن زرياب أمه حبشية وأبوه فارسي عاش في الحيرة بالعراق..!
ويرى عبد المعين أنه الوحيد في هذا العصر الذي استطاع استخدام الزنجران وتوطينه في الموسيقى والإيقاع..وإنه ظل يبحث عن أصول الزنجران على مدى 18 عاماً..! وفي حديث آخر عند ذكر إيقاعات سيد درويش وموسيقاه، يقول إن ألحان الزنجران في مصر ادخلوا فيها "العجمة السودانية".. ويضيف عبد المعين إنه اكتشف إن جِدة سيد درويش سودانية..!
**
الزنجران في دوائر المعارف باختصار هو تسمية فارسية لمقام يُسمى (زنجران) ويُسمى أيضاً (زنكله) أو (زير كلاه) وهو فرع من مقام الحجاز حيث يبدأ بجنس الحجاز على الدرجة الأولى ثم جنس العجم على الغماز (الدرجة الرابعة):

في حوار معه تناول عبد المعين موضوعاً بالغ الأهمية تحدث فيع عن مسعاه لإيجاد موسيقى وايقاعات تجمع بين كل أقاليم السودان شمالا وجنوباً..وقال انه كان يبحث موسيقياً عن المشترك بين موسيقى شمال السودان وجنوبه..! وقدّم لذلك مثالاً تطبيقياً بأغنية (قالوا ليّا سرّو):
قالوا ليّا سرّو
قالوا ليّا سرّو
سرّو غامض.. ما قدرت احلو
الجُنقلي كان زمان مسروق
القطنو قام نزلوهو السوق
بعد المناقل نحلّق فوق
الجُنقلي حاشا ما نسوك..يا الجُنقلي
اهلك شافوك وهندسوك..الجُنقلي
قريب خلاص نعبر بحر الزواف
نزور ونشوف أهلي الدينكا اللطاف
صممنا على نهاية المطاف
طمنّا الكان هوّاب وخاف
حددنا الميس خلاص
قولوا لي وين؟ قولو ليا وين؟ فوق لي الرجاف
قالوا ليّا سرّو قالوا ليّا سرو
سرّو غامض..ما قِدرت احلو
الغريب أن هذه الأغنية اختاروا الفنان محمود عبد العزيز (الحوت) وغناها على رقصات شمالية وجنوبية..!
كما غني محمود عبد العزيز أيضاً من أغاني عبدالمعين (إنتَ كان زعلان):
إنتَ كان زعلان..أنا ما بزعل
وإنتَ كان مبسوط..يا سيدي بالأكتر
**
دا سواري النقرشو
ودا حِجيلي الحركسو
لو سمعت كلام عدوك
سبناك يا سيدي لي الداروك
**
امشي امشي لي الداروك
كان جبل طلعو
كان عسل ضاقو
إنتَ كان مبسوط..يا حبيبنا بالأكتر..
يا لمحمود عبدالعزيز واختياراته العجيبة..عليه شآبيب الرحمة..!
**
ويقدِّم عبد المعين مثالاً آخر في أغنيته (يامبيو):
يامبيو ..انتي وين يا بلادي اليامبيو
لمّا الكلام يكون في جوبا
تلقى الخبر وصل دار نوبا
هيييي هييييي دار نوبا..دار نوبا
انتي فين يا بلادي يامبيو
قالوا كتير نتقابل سوا
كلام الناس مليان لولوا
ايييييه مليان لولوا.. كلام الناس مليان لولوه..
أنت فين يا بلادي يامبيو
يا بلاد الزاندي يامبيو
يثول عبدالمعين: الحاجات دي بتربط الشمال والجنوب..كنت بقولا في الكبريهات بره وفي باريس عشان أوريهم إيقاعات السودان..كلام زي "خلاص يا قلبي استحمل" ما بعرفوها..موسيقانا فيها الدغمة واللونية الزنجية..وأنا حبوبتي أم ابوي جبلاوية وأم أمي دينكاوية..أغانينا ما زي أغاني مراكش وتونس..أنا عشت في منقلا خمسة سنين وبغني أغاني دينكاوية وبرقص في النقارة..آنا قدمت موسيقى وأغاني الزنجران في نيروبي ورقّصت الكينيين مع السودانيين...!!
د.محمد عثمان الجعلي صاحب كتاب (رحيل النوار خلسة: علي المك وجيله) قال عن إسماعيل عبد المعين (هو ابن مدينة بحري وأيقونتها الخالدة، وهو سليل ووريث فني لإسماعيل صاحب الربابة الموصوف في طبقات ود الله) ويصف د.الجعلي عبد العين بـ(المملوك الشارد في فيافي مملكة الغناء السوداني الذي ذهب إلى باريس والحي اللاتيني حيث العلم والفاقة والكونسرفتوار والمسغبة والصولفيج)..!!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • إسماعيل عبدالمعين (4- 10): دار أبويا ومتعتي وعجني !!
  • مشاركة واسعة للمغنين العرب في مسلسلات رمضان 2025
  • إسماعيل عبد المعين (3-10) الجوع والمسغبة والصولفيج..!
  • بكام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 29 - 1 - 2025
  • النهاردة كام طوبة؟.. موعد انتهاء أكثر شهور السنة برودة
  • صورة محمد العمروسي مع أبنائه الثلاثة تتصدر التريند بعد رد مي فاروق
  • وصل كام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الثلاثاء 28-1-2025
  • ملتقى الكيانات الشبابية.. محمد إسماعيل: ضرورة إحياء "برلمان الطفل" لبناء وعي سياسي مبكر
  • مسلسل حكيم باشا على شاشات المتحدة في رمضان
  • من «خطوط حمراء» لـ«حكيم باشا».. 5 أعمال فنية جسد فيها منذر رياحنة أدوار الشر