قالت شركة "إيه بي مولر ميرسك" في تحديث للعملاء اليوم الخميس إن الاضطرابات الناجمة عن الطقس في موانئ شمال أوروبا وتحويل السفن بعيدا عن البحر الأحمر تسببا في اختناقات في أرصفة استقبال الحاويات في الموانئ.

وحولت ميرسك وغيرها من شركات الشحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس، أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، وذلك بسبب هجمات تشنها جماعة الحوثي في اليمن على سفن في المنطقة.

وقالت الشركة إن عواصف شتوية وأثر موسم العطلات الأحدث في شمال أوروبا تسببا في إغلاق بعض الموانئ وتعليق الملاحة.

وأضافت ميرسك "من المتوقع أن تؤثر الظروف الجوية الشتوية وكذلك الأحداث الطارئة في البحر الأحمر على العمليات في جميع أنحاء أوروبا والموانئ الرئيسية".

وتابعت "أسفرت هذه الظروف عن ارتفاع الكثافة في أرصفة الحاويات بالموانئ، ونهيب بالعملاء استلام شحناتهم في أقرب وقت ممكن بعد التفريغ لدعم سيولة الحركة".

تعطل حركة الشحن العالمية

وقال الرئيس التنفيذي لميرسك -أمس الأربعاء- إن "التعطل الذي تشهده حركة الشحن العالمية، بسبب الهجمات على سفن في البحر الأحمر سيستمر على الأرجح لبضعة أشهر على الأقل".

وذكرت الشركة في تحديث نشرته اليوم الخميس "بينما نأمل في حل مستدام في المستقبل القريب، ونفعل ما بوسعنا لنسهم في التوصل إليه، نحث العملاء على الاستعداد لمواصلة التعرض لتعقيدات في المنطقة ووجود تعطل كبير في الشبكة العالمية".

وقالت ميرسك إنها عرضت على العملاء خيار تحويل بعض الشحنات من السفن إلى الشحن الجوي في موانئ في سلطنة عمان والإمارات لنقل السلع جوا لوجهاتها في أوروبا أو الولايات المتحدة.

كما قالت ميرسك إن جميع المعلومات المتوفرة تشير إلى أن المخاطر الأمنية في البحر الأحمر لا تزال مرتفعة بشكل كبير.

نمو الطلب على الشحن الجوي

وتقول شركات الخدمات اللوجيستية إن هناك ارتفاعا في عدد شركات الصناعات التحويلية التي تسعى إلى نقل منتجاتها جوا الأسابيع القليلة المقبلة، بعدما أجبرتها هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر على البحث عن طرق بديلة، في تحوّل قد يستفيد منه قطاع الشحن الجوي الذي يعاني من ضعف الطلب عقب جائحة (كوفيد-19) ومن الطاقة الفائضة.

وظلت أسعار الشحن الجوي مستقرة نسبيا، بسبب تزامن أزمة الشحن مع هدوء موسمي في الطلب، لكن أظهرت بيانات منصة الحجز والدفع للشحن الدولي "فريتوس" ارتفاعا في أسعار الشحن من الصين إلى أوروبا بنحو 91% على أساس أسبوعي الأحد الماضي.

ويعد الشحن الجوي مكلفا مقارنة بنظيره البحري، وغير تنافسي للسلع الضخمة ذات هامش الربح المنخفض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر الشحن الجوی

إقرأ أيضاً:

استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم

 توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاحد غائما جزئيا إلى قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة، والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية. يتكون الضباب على المرتفعات، ويتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق خلال الفترة الصباحية في المناطق الشمالية والداخلية.

وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس صيفي معتدل مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفاعلية متمركز فوق تركيا، ويتوقع تساقط بعض الرذاذ بشكل متفرق خلال اليومين المقبلين. تعود درجات الحرارة إلى الارتفاع يوم الاثنين، ويتحول الطقس إلى حار نسبيا اعتبارا من يوم الثلاثاء.

ملاحظة : معدل درجات الحرارة لشهر تموز في بيروت بين ٢٤  و ٣٢، طرابلس بين ٢٣ و ٣١، وفي زحلة بين ١٨ و ٣٤ درجة .

تحذير: نحذر رواد البحر من ارتفاع الموج يوم غد وتشكل التيارات الهوائية.

الطقس المتوقع في لبنان   السبت: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع رياح ناشطة وانخفاض بدرجات الحرارة، خصوصا في المناطق الجبلية والداخلية، حيث تصبح دون معدلاتها الموسمية، بينما تبقى دون تعديل يذكر على الساحل. يتوقع تساقط بعض الرذاذ بشكل متفرق، بخاصة في المناطق الشمالية والجبلية، ويتكون الضباب بشكل كثيف أحيانا على المرتفعات فتسوء معه الرؤية.
الأحد: غائم جزئيا إلى قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة، والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية. يتكون الضباب على المرتفعات، ويتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق خلال الفترة الصباحية في المناطق الشمالية والداخلية. الإثنين: قليل الغيوم إجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة، والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية، ترتفع نسبة الرطوبة على الساحل فيزيد الشعور بالحر. تنشط الرياح أحيانا، ويستمر ظهور الضباب على المرتفعات المتوسطة. الثلاثاء: قليل الغيوم إجمالا مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع بخاصة على الجبال، حيث تصبح فوق معدلاتها الموسمية، بينما تنخفض بشكل طفيف في المناطق الساحلية والداخلية. يتكون الضباب على المرتفعات المتوسطة، ويحتمل تساقط بعض الرذاذ في المناطق الداخلية.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 22 الى 31 درجة، فوق الجبال من 16 الى 27 درجة، في الداخل من 17 الى 32 درجة. 

- الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة أحيانا سرعتها بين 120و30كم/س.

- الانقشاع: متوسط على الساحل، سيىء أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب.

- الرطوبة النسبية على الساحل:  بين 55%   و 75 % - حال البحر: مائج إجمالا. حرارة سطح الماء:   29 درجة.

- الضغط الجوي:   755 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس : 5,33      -ساعة غروب الشمس:19,52

مقالات مشابهة

  • تجديد جواز السفر إلكترونيا في الاردن .. الشروط والرسوم المطلوبة
  • زار فرع الهلال الأحمر ومركز التدريب.. محافظ جدة يطلع على خدمات وجاهزية الإسعاف الجوي
  • محافظ جدة يستعرض إنجازات الهلال الأحمر ويطلع على جاهزية الإسعاف الجوي
  • تحذير من الأرصاد بشأن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة - تفاصيل
  • يهدف لتجاوز أزمة البحر الأحمر…كابل بيانات جديد لربط آسيا بأوروبا
  • مبابي يتعرض لتصنيف محرج من صحيفة بسبب أداءه السيء
  • استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية