كتب- محمد نصار:

ترأس الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الاجتماع الأول للجنة العليا الخاصة بوضع الإحداثيات والضوابط والاشتراطات اللازمة "لإعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية".

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة بالوزارة، وممثلي الجهات المعنية من وزارات السياحة والآثار، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، وقطاع النقل البحري بوزارة النقل، والهيئة المصرية لحماية الشواطئ بوزارة الموارد المائية والري، وجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، ومحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، وعدد من الجهات المعنية.

وأكد الدكتور علي أبو سنة، أهمية تشكيل اللجنة العليا الخاصة "إعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية"، مشيرًا إلى التحديات الحالية البشرية والطبيعية التي تواجه هذه البيئات ومنها ظاهرة التغيرات المناخية، وابيضاض بيئة الشعاب المرجانية.

وشدد على أن بيئة الشعاب المرجانية بالساحل المصري تُعد الملاذ الأخير للشعاب المرجانية بالعالم، الأمر الذي يستلزم معه الحفاظ عليها كأحد المقومات الأساسية للأنشطة السياحية في مصر، كما تتطرق خلال الاجتماع إلى الإجراءات التي تتم حاليًا في دول العالم من خلال وضع محددات الحماية والحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامتها.

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة، خلال الاجتماع إلى التزامات مصر الدولية والإقليمية في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي وخاصة في ظل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي والذي سيساهم في تحقيق أهداف مصر الدولية حيث دعا الدول الأعضاء إلى الإعلان الطوعي لنسبة 30% من مساحة العالم كمحميات طبيعية.

ولفت النظر إلى أن إصدار قرار إعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر كمحمية طبيعية، سيساهم في دعم المفاوضات القادمة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي وحصول مصر على تمويل من قبل صندوق دعم التنوع البيولوجي، مما يساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامة موارد مصر الطبيعية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة، أهمية الشعاب المرجانية بساحل البحر الأحمر المصري والدور البيئي والاقتصادي الذي تلعبه بيئة هذه الشعاب وأهمية تضافر الجهود الوطنية في الحفاظ عليها، مضيفًا أنها توفر دعمًا للتنوع البيولوجي (مأوى لأعداد لا حصر لها من الكائنات البحرية)، وتقدم خدمات داعمة للنظام البيئي (حماية السواحل من تأثيرات العواصف والاعاصير وغيرها)، كما تشير التقديرات العالمية أنها تقدم ما يقرب من 400 مليار دولار سنويًا من خلال ما تقدمه من خدمات (سياحة – مصائد – غيرهم).

وأشار رئيس قطاع حماية الطبيعة، إلى أن الخريطة المقترحة للإعلان سيتم إعدادها من قبل وزارة البيئة خلال أسبوعين من تاريخه، كما سيتم إرسالها إلى مركز تنظيم استخدامات أراضي الدولة، قبل إرسالها إلى الجهات المعنية لضمان عدم تداخل الأنشطة.

وخلال الاجتماع، قدمت كل جهة من الجهات المعنية رؤيتها فيما يخص الضوابط والاشتراطات اللازمة "لإعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية"، وذلك في إطار من تضافر الجهود الوطنية من أجل تعظيم استفادة مصر من مواردها الطبيعية.

يذكر أن تشكيل اللجنة جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء بجلستيه رقم 215 و267 والمتضمن الموافقة المبدئية على طلب وزارة البيئة "إعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية" وتشكيل لجنة عليا برئاسة وزارة البيئة وعضوية ممثلين من كل الجهات المعنية، طبقًا لقرار وزيرة البيئة رقم 5 لسنة 2024 بتشكيل اللجنة العليا برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وعضوية الجهات المعنية، وقد تم تحديد الانتهاء من أعمال اللجنة خلال 6 أشهر من تاريخ صدور القرار.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 البيئة على أبو سنة بيئة الشعاب المرجانية البحر الأحمر طوفان الأقصى المزيد التنوع البیولوجی الجهات المعنیة

إقرأ أيضاً:

وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس.. مع دخول فصل الصيف، ترتفع معدلات البحث على محرك «جوجل» من قبل الكثير، عن وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس، وذلك لأن المعظم يتعرض للاحتراق بعد التعرض لأشعة الشمس، وخاصة عند الجلوس أمام البحر لفترات طويلة.

وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

يقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس، ضمن خدمة يقمها في كل المجالات، ويمكنكم المتابعة، من خلال الضغط هنــــــــــــا.

طرق طبيعية للتخلص من حروق الشمسوصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس1- وصفة لعلاج حروق الشمس باستخدام جل الصبار

يساعد جل الصبار من خلال وضعه بطريقة منتظمة على حروق الشمس، في الحصول على نتائج إيجابية سريعة.

2- وصفة لعلاج حروق الشمس باستخدام زيت اللافندر

يحتوي زيت اللافندر علي خصائص مضادة للالتهاب، حيث يستخدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية منها تسكين الآلام والتخفيف من حروق الشمس عند وضعه على المناطق المصابة.

حروق الشمس3- وصفة لعلاج حروق الشمس باستخدام الزبادي

يساعد وضع الزبادي البارد على حروق الشمس لمدة 10 دقائق علي الجلد المصاب بحروق الشمس، فينصح بوضعه على مناطق الإصابة بطريقة منتظمة للحصول على نتيجة إيجابية.

4- وصفة لعلاج حروق الشمس باستخدام الخل الأبيض

يعمل الخل الأبيض أو خل التفاح على علاج حروق الشمس، لعدة طرق ومنها:

- ملئ زجاجة بخاخة بالخل والماء لرشها على المناطق المصابة.

- استخدام حمام بارد بالخل المجفف.

- أو من خلال استخدام قطعة من القماش أو القطن وغمسها في الخل وعصرها جيدا ثم ضعيها برفق على مناطق الإصابة.

طرق طبيعية للتخلص من حروق الشمس5- وصفة لعلاج حروق الشمس باستخدام الخيار

يتميز الخيار بخصائصه التي تساعد علي التخلص من حروق الشمس والتخفيف منها وتبريد البشرة، وذلك بعدة طرق، ومنها:

- خلط الخيار المبرد للحصول علي قوام ناعم ثم القيام بوضعه علي مناطق الإصابة برفق.

- يمكن استخدامه بشكل مقطع إلى شرائح ووضعه علي الجفون والجلد المصاب بالحروق بطريقة منتظمة للحصول علي نتائج إيجابية.

اقرأ أيضاًوصفات طبيعية للعناية بالشعر والبشرة عند الاستلقاء أمام الشاطئ

7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها

مع ارتفاع درجات الحرارة.. ماسكات طبيعية لترطيب البشرة قبل العيد

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يدمر طائرتين مُسيَّرتين وزورقا للحوثيين بالبحر الأحمر
  • ضبط سيدة استولت على 2،600 مليون جنيه من المواطنين بالبحر الأحمر
  • القيادة الوسطى الأميركية: دمرنا مسيرتين وزورقا حوثيا بالبحر الأحمر خلال 24
  • الدبلومات الفنية 2024.. التعليم تستعد لإعلان نتيجة الدور الأول
  • هدوء وارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالبحر الأحمر
  • إعلان نتيجة تنسيق القبول في المدارس الثانوية بالبحر الأحمر خلال ساعات
  • بدء دخول طلاب الثانوية العامة لجان الإمتحانات بالبحر الأحمر
  • فرقاطة ألمانية في مهمة “انتحارية” بالبحر الأحمر
  • بمكونات طبيعية.. احصلي على أظافر طويل وقوية
  • وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس