حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الإجراء المطلوب في حالة عدم حذف المشترك تلقائيا بعد إنهاء علاقة العمل، حيث يتم استبعاد المشترك من التأمينات الاجتماعية بعد ترك العمل خلال فترة زمنية محددة.

استبعاد مشترك من التأمينات

وحددت التأمينات الاجتماعية، كيفية استبعاد مشترك، حيث أوضحت أنه في حال انتهاء علاقة العمل يتم استبعاد المشترك من قبل المنشأة فور ترك العمل أو بحد أقصى نهاية شهر ترك العمل.

حياك الله , في حال انتهاء علاقة العمل يتم استبعاد المشترك من قبل المنشأة فور ترك العمل أو بحد أقصى نهاية شهر ترك العمل وفي حال تجاوز صاحب العمل المهلة يمكنك التقدم بطلب الاستبعاد عن طريق حسابك في تاميناتي افراد بإتباع الخطوات بالمرفق. نسعد بخدمتك. pic.twitter.com/k6c9ReK8pY

— العناية بالعملاء (@GosiCare) January 17, 2024

وأوضح أنه في حال تجاوز صاحب العمل المهلة، يمكنه التقدم بطلب الاستبعاد عن طريق حسابه في تأميناتي أفراد بإتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في تأميناتي أفراد من هنا.

اختيار أيقونة التسلسل الزمني للاشتراكات.

اختيار المنشأة المطلوبة والضغط على أيقونة تعديل مدة الاشتراك.

اختيار نوع الطلب تعديل تاريخ الاستبعاد ".

إدخال تاريخ الاستبعاد الصحيح والموافقة على الإقرار.

الضغط على أيقونة إرسال وإدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال المسجل في أبشر.

وأوضحت التأمينات أنه يتم إدخال سبب الاستبعاد متاح للمشترك النشط فقط بعد رفع الطلب والتحقق من صحة تاريخ الاستبعاد المدخل سيتم التعديل.

تسجيل مشترك في التأمينات

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه بعد اعتماد توثيق عقد المشترك عبر منصة قوى يتم تسجيل المشترك آليا في التأمينات، موضحة أنه في حال لم يسجل يمكن اتباع الخطوات التالية:

الدخول على حساب المنشأة عن طريق تأميناتي أعمال من هنا.

اختيار المنشأة.

عبر ملف المنشأة، الذهاب الى قائمة خدمات المشتركين.

اختيار تسجيل مشترك.

يمكن اختيار فئة المشترك (سعودي قبائل نازحة وافد خاص خليجي)

إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ثم الضغط على التحقق

إكمال بيانات المشترك الشخصية

إكمال بيانات مدة الاشتراك مثل الأجر وتاريخ الالتحاق

إدخال بيانات العقد الموحد (للمشترك السعودي)

تقديم الطلب

ستظهر لك رسالة تفيد بنجاح إضافة مشترك

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التأمينات الاجتماعية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ترک العمل مشترک من فی حال

إقرأ أيضاً:

تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس، على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل، سوق العمل سواءً في القطاع المدني العام، أو القطاع الخاص.

تعويض الأمومة وزيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وتمنح التأمينات الاجتماعية في النظام الجديد، نيابة عن صاحب العمـل المــرأة العـاملة تعويضًـا عند انقطاعها عن العمل بسبب الولادة وتصرف هـذه المنفعة المشتركـة بفرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد سواء كانت المشتركة سعودية أو غيـر سعودية ويصرف لمدة 3 أشهر ويضــاف شهر في بعض الحالات.

وتساعد هذه الفقرة في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل، وزيادة نسبة المرأة العاملة في سوق العمل السعودي، ومن جانب آخر فإن تعويض الأمومة يعمل على التخفيف من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات.

متى يستحق تعويض الأمومة

وحسب النظام الجديد، يُستحق تعويض الأمومة اعتباراً من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، أيضاً نصّ على أنه يحق للمرأة العاملة الحصول على تعويض الأمومة في حال كانت لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو متقطعة تالية لتاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ (36) شهراً الأخيرة السابقة على تاريخ الولادة، على أن تكون الولادة وهي على رأس العمل الخاضع للنظام.

ومن التعويضات المتعلقة بحالات الولادة للسيدة العاملة يُصرف تعويض الأمومة بما يساوي متوسط الأجر الخاضع للاشتراك المسجل كمعاش شهري لمدة 3 أشهر، ويُضاف إليه شهر في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، ويجوز الجمع بين تعويضات الأخطار المهنية وتعويض الأمومة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • بارزاني والعيداني يؤكدان على العمل المشترك بين إقليم كوردستان والبصرة
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة
  • وزير العمل: الانتهاء قريبًا من قانون يحمي العامل وصاحب المنشأة
  • وزير العمل: الانتهاء قريبا من قانون حماية العامل وصاحب المنشأة
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • وزير العمل: العمالة قاسم مشترك في جميع الوزارات
  • متى يزيد تعويض الأمومة شهرًا إضافيًا؟.. التأمينات الاجتماعية توضح
  • التأمينات الاجتماعية توضح كيفية معرفة سن التقاعد النظامي بعد التعديل في النظام الجديد
  • هل يلزم بخدمة معروفة التأمين على عقد العمالة المنزلية؟.. مساند توضح